التغذية في الشهر السادس من الحمل

كتابة:
التغذية في الشهر السادس من الحمل

الشهر السادس من الحمل

في بداية الشهر السادس من الحمل تكون الحامل قادرةً على تمييز أجزاء الطفل عبر جدار البطن، وستكون قادرةً على تمييز تحرّكات الجنين وأنماط نومه واستيقاظه، وسيزداد وزن الحامل تدريجيًا بمقدار 0.5 كغ أسبوعيًا، وبحلول نهاية هذا الشهر ستكون زيادة الوزن ملحوظة، وستكون الحامل عرضةً لتشكّل البواسير، وملاحظة تقلّصاتٍ كاذبة المعروفة باسم براكستون هيكس.[١]


التغذية في الشهر السادس من الحمل

يُعدُّ تناول الطعام الصحي ذا أهمية قصوى طوال مدة الحمل، لذلك يجب أن تولي الأم الحامل اهتمامًا كبيرًا بنظامها الغذائي، إذ يجب أن تتضمّن قائمة الطعام للأم في الشهر السادس الأطعمة الصحية لتكون في حالة جيدة للولادة، وحتى توفر كمية مناسبة من التغذية للطفل النامي في أحشائها، ومن الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها خلال الشهر السادس:[٢]

  • الأطعمة الغنية بفيتامين ج، يزداد مستوى الدم في الجسم في هذا الشهر من الحمل، ويمكن أن تلاحظ الحامل بدء نزيف اللثة، ولا يجب إهمال نزيف اللثة؛ لأنه يؤدي إلى التهاب اللثة، لذلك يجب على الحامل تناول الأغذية الغنية بفيتامين سي خلال هذا الشهر، لأنه يساعد في بناء النسيج الضّام في جميع أنحاء الجسم -بما في ذلك الأنسجة التي تربط الأسنان باللثة وعظم الفك-، وتُعدّ الحمضيات؛ مثل: البرتقال، والليمون، واليوسفي من الفواكه الغنية بفيتامين سي، كما يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى؛ مثل: الفراولة، والعنب، والملفوف، والبطاطس الحلوة.
  • الخضروات، كلما تقدّم الحمل ازداد تعرّض الحامل للإمساك وعسر الهضم، كما يمكن أن تزداد فرص الإصابة بالبواسير أثناء الحمل، وتصيب البواسير الحوامل بنسبةٍ تصل إلى 85%، لذلك يجب أن تكون الخضروات جزءًا أساسيًا من تغذية الحامل خلال الشهر السادس، إذ توفر الخضروات الألياف الصلبة التي تساعد في حركة الأمعاء الطبيعية والصحية، كما أنها توفر الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحتَي الام الحامل والطفل.
  • السوائل، يجب على الأم الحامل أن تتذكر أنها لا تأكل فقط لشخصين بل تشرب لشخصين أيضًا، لذلك يجب عليها شرب ما لا يقلّ عن ثماني أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على رطوبة الجسم، ولا يجب الاكتفاء بالماء فقط بل يجب شرب العصائر الطبيعية أيضًا، التي تحسّن من صحة الحامل وصحة الجنين، كما أن شرب السوائل يساعد أيضًا في التخلص من الإمساك.
  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، فحمض الفوليك فيتامين مصنّع ضروري لبناء الخلايا الجديدة، ويجب التذكر أن دماغ الطفل ينمو بسرعة ويتطور خلال الشهر السادس، لذلك من الضروري دمج الأطعمة الغنية بحمض الفوليك بالنظام الغذائي للحامل، ومن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك خبز الحبوب الكاملة، والحبوب، والخضروات؛ مثل: السبانخ، والقرنبيط، والخس، وبذور الكتان، وبذور عباد الشمس، وبذور اليقطين، والسمسم، والفول السوداني، واللوز، كما يمكن أن يوجد حمض الفوليك في بعض أنواع الخضراوات والفواكه؛ مثل: البامية، والبازلاء، والعنب، والموز.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين، يُعدّ البروتين اللبنة الأساسية في بناء الخلايا، وعكس الكربوهيدرات فالبروتين لا يمكن تحويله إلى دهون لتخزينها في الجسم، ومن الأطعمة الغنيّة بالبروتين منتجات الألبان، والبيض، واللحوم البيضاء، والبقوليات.
  • الكربوهيدرات، تُعدّ من العناصر الغذائية الرئيسة للحياة اليومية، ويحرق الجسم الكربوهيدرات ليحصل على الطاقة، أمّا الكربوهيدرات الزائدة عن حاجة الجسم فيخزّنها الجسم على شكل دهون لكي يستعملها وقت الحاجة، ويوجد نوع من الكربوهيدرات تسمّى الكربوهيدرات المكررة التي توجد في الأرز المقشور، والخبز الأبيض تُكسَّر بسرعة وتُحوَّل إلى سكريات، مما يرفع من مستوى السكر في الدم، لذلك يجب الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب الكاملة، والأرز البني، والقمح، والشوفان، والحبوب.
  • الفواكه، توفر الفواكه مجموعة متنوعة من الفيتامينات، التي تساعد في الهضم، ولأن الماء أحد المكونات الأساسية للفواكه؛ فإن الفواكه تساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم. وتناول مجموعة متنوعة من الفواكه يُسهِم في الحصول على جميع المغذيات الدقيقة التي يحتاج إليها الجسم، فعلى سبيل المثال يحتوي الإجاص فيتامين ج، والبوتاسيوم، والنحاس، ويحتوي التفاح مضادات الاكسدة، ومجموعة فيتامينات ب، والحديد، ويحتوي الموز البوتاسيوم، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج.


أطعمة لا يجب تناولها خلال الشهر السادس من الحمل

يوجد بعض الأطعمة التي تتناولها الحامل في الشهر السادس دون انتباه، لكن يكون لها تأثير ضار في صحتها وصحّة الجنين، ومن هذه الأطعمة:[٣]

  • المأكولات البحرية، تحتوي معظم المأكولات البحرية نسبةً من الزئبق، ويمكن ألا يتأثر جسم الأم البالغة بهذه الكميات الضئيلة من الزئبق، لكن يؤثر الزئبق في دماغ الطفل الذي ينمو في الشهر السادس من الحمل ويتطور.
  • الكافيين، إن تناول الأم للكافيين يرفع من معدل ضربات القلب لدى الجنين، ويمكن أن يحدّ من تطوّر الجنين ونموه، ويجب التّذكر أيضًا أن جسم الجنين ليس متطورًا بشكل كافٍ لتنظيف نفسه من السّموم، لذلك قد يبقى الكافيين في جسم الجنين مدةً طويلة.
  • الصويا، يحتوي فول الصويا بعض المركبات التي تحاكي هرمون الإستروجين في الجسم، وتستعمله بعض النساء في زيادة الخصوبة، لكن يمكن لهذه المركبات أن تؤثر سلبًا في نمو دماغ الجنين، وأعضائه التناسلية، وجهاز المناعة لديه.
  • الوجبات السريعة، تحتوي الوجبات السريعة كميتَين عاليَتَين من الدهون والسعرات الحرارية، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم وانخفاضه لاحقًا، مما يسبب التعب، والتهيج، وضعف الأعضاء الحيوية.
  • اللحوم غير المطهوة جيدًا، تحتوي اللحوم النيئة وغير المطهوة بشكل جيد بكتيريا الليسترا، وتسبب هذه البكتيريا حدوث التسمم الغذائي لدى الأم الحامل، ويمكن أن تؤدي إلى الإجهاض.


نصائح للشهر السادس من الحمل

يساعد اتباع عدد من النّصائح في الشهر السادس من الحمل على سير الحمل بشكل سليم، والحفاظ على صحّة الجنين، ومن هذه النّصائح ما يلي[٤]:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: تساعد الرياضة في الحفاظ على لياقة الحامل، ويمكن ممارسة تمارين اليوغا لذلك.
  • النوم 8 ساعات على الأقلّ يوميًا، والنوم على الجانب كأفضل وضعية للنوم، وذلك للحفاظ على وظائف الكلى وصحتها.
  • تناول فيتامين ب6: وذلك لتقليل من التنميل الحادث في اليدين والأطراف.
  • التقليل من التوتر: يمكن ذلك بممارسة اليوغا، وتمارين التنفس، والاستحمام بالدافئ، أو الاستماع إلى الموسيقى، يساهم في استرخاء الجسم.


المراجع

  1. "Pregnancy: The sixth month", www.aboutkidshealth.ca, Retrieved 27-05-2020. Edited.
  2. MAANASI (24-12-2015), "6th Month Pregnancy Diet - Which Foods To Eat And Avoid?"، momjunction, Retrieved 16-2-2019.
  3. Mahak Arora (4-5-2018), "Sixth Month of Pregnancy Diet (21-24 Weeks)"، parenting.firstcry, Retrieved 16-2-2019.
  4. "6th Month of Pregnancy – Symptoms, Baby Development & Precautions to Take", parenting.firstcry.com, Retrieved 27-05-2020. Edited.
3302 مشاهدة
للأعلى للسفل
×