التكنولوجيا المستخدمة لتحسين عمل العيادات الإلكترونية

كتابة:
التكنولوجيا المستخدمة لتحسين عمل العيادات الإلكترونية

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تطور القطاع الصحي وبالتالي إنشاء العيادات الإلكترونية، فما هي التكنولوجيا المستخدمة لتحسين عمل هذه العيادات؟

ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تطور العديد من القطاعات حول العالم ومنها القطاع الصحي، إذ تمّ إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics) مؤخرًا بالاعتماد على العديد من وسائل التكنولوجيا، فما هي التكنولوجيا المستخدمة لتحسين عمل العيادات الإلكترونية؟

التكنولوجيا المستخدمة لتحسين عمل العيادات الإلكترونية

عادةً ما يتم استخدام العديد من التقنيات ووسائل التكنولوجيا الحديثة من أجل تحسين عمل العيادات الإلكترونية، إليك أهمها:

  • تكنولوجيا التقويم 

يتم عادةً إدراج تكنولوجيا التقويم الذي يتضمن تقسيم الأوقات بشكل يومي، وأسبوعي، وشهري، إذ تساعد هذه التكنولوجيا على تنسيق مواعيد الطبيب، والمهام المطلوبة منه، وحتى أوقات الإجازة بشكل بالغ التنظيم. 

  • تكنولوجيا حجز المواعيد

من أهم المميزات للعيادة الإلكترونية هي عملية حجز المواعيد بشكل إلكتروني وبالغ السهولة للطبيب والمريض على حدّ سواء، بحيث يتمّ عرض جميع المواعيد المتاحة وغير المحجوزة للطبيب ليقوم المريض للحجز من بينها. 

إن سؤال برو (Webteb pro) يُعدّ أحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية التي تتضمن تكنولوجيا حجز المواعيد بسهولة مع إمكانية إلغائها وتغييرها أيضًا. 

  • تكنولوجيا مكالمات الفيديو

إن تقنية مكالمات الفيديو تُعد بالغة الأهمية وجزء لا يتجزأ من العيادات الإلكترونية، إذ إن مكالمات الفيديو تُعدّ الطريقة الأمثل لتواصل الطبيب مع المريض بكفاءة عالية. 

تتضمن مكالمات الفيديو تكنولوجيا التحدث بالصوت والصورة الذي يجب أن يكون عالي الوضوح والجودة.

  • التكنولوجيا المسؤولة عن استخدام العيادة بواسطة مختلف الأجهزة

يقدم سؤال برو خدمة العيادات الإلكترونية التي يمكن استخدامها بواسطة أي من أجهزة المحمول، أو الحاسوب، أو التابلت، الأمر الذي يضمن سهولة استخدام هذه العيادات في أي مكان وزمان. 

  • تكنولوجيا كتابة الوصفات

تتم كتابة الوصفات داخل العيادات الإلكترونية بشكل إلكتروني يضمن وضوحها وحفظها من الضياع عند إرسالها للمريض.

  • تكنولوجيا السجلّ الإلكتروني (Drive)

يتم استخدام تكنولوجيا السجل الإلكتروني والتي تضمن وجود ملفات داخل العيادة يتم الاحتفاظ داخلها بسجلات المرضى، والأدوية التي يتم أخذها من قبلهم، والتاريخ المرضي لهم. 

  • تكنولوجيا الرسائل النصية القصيرة

تتضمن العيادات الإلكترونية وجود تكنولوجيا الرسائل النصية القصيرة والتي يتم استخدامها بشكل واسع من أجل تذكير المريض والطبيب بالموعد الإلكتروني، مع خاصية التأكيد على الموعد من قبل المريض. 

يقدم سؤال برو جميع هذه الخدمات متكاملة بحرفية وكفاءة عالية، إضافة إلى خدمة إرسال الرسائل النصية القصيرة للطبيب والمريض.

  • تكنولوجيا ضمان الخصوصية

من المهم جدًا الحفاظ على خصوصية سجلات المرضى والمعلومات داخل العيادة، لذلك فإنه من المهم وجود التكنولوجيا التي من شأنها الحفاظ على الخصوصية داخل العيادة.

يُقدم سؤال برو خدمة العيادة الإلكترونية بشكل عالية الخصوصية يضمن الاحتفاظ بسرية جميع المعلومات والمواعيد المجراة مع الطبيب. 

  • تكنولوجيا الدفع الإلكتروني

يجب أن يكون هناك تكنولوجيا داخل العيادة الإلكترونية تتضمن طرق الدفع الإلكتروني المتعددة وبالتعاون مع كافّة البنوك.

من الجدير بالذكر بأن سؤال برو تُقدم خدمة الدفع الإلكتروني التي يمكن استخدامها من أجل الدفع بكل يسر وسهولة، إضافة إلى ربط هذه الخدمة بشركات التأمين لتسهيل المعاملات المالية بين الطبيب والمريض.

  • تكنولوجيا الفيديو التعليمي

يُمكن استخدام تكنولوجيا تتيح تصوير واستخدام فيديوهات تعليمية يتم عرضها على موقع عيادة الطبيب بغرض تعليم وتثقيف المرضى. 

يُقدّم سؤال برو تكنولوجيا تدعم فكرة تقديم الفيديوهات التعليمية التي يشرح الطبيب من خلالها مرض معين أو طرق تعقيم اليدين أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد. 

الخلاصة

يقوم مبدأ العيادات الإلكترونية على التكنولوجيا الحديثة وكيفية الاستفادة منها من أجل تحسين الخدمات الموجودة داخل العيادات، ما زالت التكنولوجيا في تطور مستمر مع الوقت والذي قد يجعل العيادات الإلكترونية شبيهة بالعيادة الفعلية مستقبلًا.

إن فريق سؤال برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق سؤال برو للحصول على المزيد من المعلومات.

3818 مشاهدة
للأعلى للسفل
×