التهابات ما بعد الولادة

كتابة:
التهابات ما بعد الولادة

التهابات ما بعد الولادة

يواجه جسد المرأة خلال فترة ما بعد الولادة العديد من التحديات لاستعادة صحته وقوته، وليتعافى من شهور الحمل الطويلة ومن عملية الولادة المرهقة. وخلال هذه الفترة الصعبة قد يتعرض جسد المرأة للعديد من المشاكل الصحية مثل الالتهابات والعدوى التي تصيب الرحم أو المثانة ومجرى البول، أو الثدي، أو جرح الولادة القيصرية بالبطن أو جرح الولادة الطبيعية بمنطقة العجان. وهي التهابات متفاوتة الخطورة، قد تبدأ الإصابة بها أثناء الولادة، لكن قد لا تظهر أعراضها إلا بعد مرور أيام أوأسابيع من الولادة. ولتجنب وقوع أي مضاعفات لهذه الالتهابات يجب الانتباه جيدًا لظهور أي أعراض غريبة على المرأة ومراجعة الطبيب في أقرب وقت.[١][٢]


أنواع التهابات ما بعد الولادة

كما ذكرنا التهابات ما بعد الولادة أنواع عديدة تصيب أعضاء مختلفة من جسم المرأة كما يلي:[١][٣]

  • التهاب الرحم: هو عدوى تصيب بطانة الرحم أو عضلاته أو الأنسجة المحيطة به، ينتج عن دخول بكتيريا المهبل إلى الرحم أثناء الولادة، أو عن احتباس جزء من المشيمة داخل الرحم بعد الولادة. ويزيد خطر الإصابة بهذا الالتهاب لعدة أسباب مثل طول مدة الولادة، أو طول المدة بين تمزق الأغشية وخروج الجنين، أو الإصابة بعدوى بكتيرية بالمهبل، أو الإسراف في فحص المهبل قبل الولادة، أو الإصابة بالتهاب المشيمة والسائل السلوي.
  • التهاب مجرى البول: وجود بكتيريا في البول أمر شائع يحدث لدى 8-12% من النساء بعد الولادة، لكن 25 % منهن فقط سوف يعانين من الالتهاب وتظهر عليهن أعراضه. وتوجد بعض العوامل التي تزيد خطر الإصابة بهذا الالتهاب مثل الولادة القيصرية، وقسطرة المثانة، واستخدام تخديرفوق الجافية، وزيادة وزن المرأة.



  • التهاب جرح الولادة الطبيعية أو الولادة القيصرية: هي عدوى بكتيرية تصيب الجرح في حال إهمال نظافته، أو عدم الاعتناء به طبقًا للتعليمات التي يوصي بها الطبيب.
  • التهاب الثدي: هو نوعان، نوع ينتج عن عدوى بكتيرية تصيب الثدي، تدخل إليه عبر جرح صغير بالحلمة أو الهالة الصغيرة المحيطة بها. والنوع الآخر من التهاب الثدي ينتج عنتراكم الحليب داخل الثدي إذا كان الطفل لا يرضع جيدًا أو يلتقم الثدي بطريقة خاطئة.
  • التهاب الوريد الخثاري بالحوض.



  • بالإضافة إلى أنواع أخرى من الالتهاب تحدث كمضاعفات للتخدير فوق الجافية مثل الخراج، والتهاب العضلات المجاورة للعمود الفقري، والتهاب العظام والنقى والتهاب السحايا.


العلامات والأعراض التي تدل على التهابات ما بعد الولادة

العلامات والأعراض المشتركة التي تظهر عند الإصابة بالتهابات ما بعد الولادة بأنواعها المختلفة هي ارتفاع حرارة الجسم، والقشعريرة، والشعور بعدم الراحة والإعياء، ويصاحبها أعراض أخرى تختلف باختلاف نوع الالتهاب كما يلي:[٢]




  • التهاب الرحم يسبب الشعور بألم أسفل البطن، وظهور رائحة كريهة لدم النفاس.
  • التهاب الثدي يسبب سخونة أحد الثديين، وتصلبه واحمرار جزء منه، والشعور بألم به بالإضافة إلى آلام العضلات والصداع.
  • التهاب جرح الولادة سواء الطبيعية أو القيصرية يسبب احمرار وتورم وسخونة الجرح، والشعور بألم بالجرح وما يحيط به، وخروج إفرازات منه، وعدم التئام الجرح فيبدو أنه على وشك الانفصال مرة أخرى.
  • التهاب مجرى البول يسبب صعوبة وألم التبول، والشعور بالحاجة الملحة والمتكررة للتبول، وعدم خروج أي بول أو خروج بضع قطرات فقط عند التوجه للحمام، وخروج البول عكرًا أو مدممًا.



هل تزيد الولادة القيصرية من احتمالية التعرض للالتهابات بعد الولادة؟

بالطبع فالولادة القيصرية عملية جراحية كبري، يزيد معها فرص وقوع المضاعفات المختلفة مقارنةً بالولادة الطبيعية المهبلية. فعلى سبيل المثال خطر الإصابة بالتهاب الرحم بعد الولادة الطبيعية 1-3% فقط، ويرتفع إلى 5-15% بعد الولادة القيصرية المخطط لها والمحدد موعدها مسبقًا، ويرتفع أكثر إلى 15-20% بعد الولادة القيصرية الطارئة. كما أن الولادة القيصرية هي أهم عوامل الإصابة بالتهاب مجرى البول.[٣][٤]



نصائح وتوصيات تساعد على الوقاية من التهابات ما بعد الولادة

الوقاية دائمًا أفضل من العلاج، وفيما يلي أهم النصائح والتوصيات التي يجب اتباعها للوقاية من الالتهابات المختلفة التي تحدث بعد الولادة:[٥][٣]


  • تناول المضادات الحيوية الموصوفة بعد الولادة بالجرعة والمدة المطلوبة، وعدم التوقف عن تناولها فور الشعور بتحسن.
  • الاهتمام بنظافة جرح الولادة القيصرية، والحرص على غسل اليدين جيدًا قبل لمس الجرح.
  • الحرص على نظافة جرحالولادة الطبيعية وتفادي تعرضه للتلوث بالحرص على تجفيف منطقة العجان بعد الانتهاء من التبول من الأمام إلى الخلف.
  • الحرص على تفريغ الثدي أولًا بأول لتفادي تراكم الحليب داخله.ا
  • لحرص على شرب كميات مناسبة من السوائل؛ لتجنب الإصابة بالجفاف وللحفاظ على صحة الكلى ومجرى البول.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة رغم صعوبة ذلك في وجود طفل صغير.
  • الانتباه إلى أعراض الالتهاب والعدوى ومراجعة الطبيب فور ظهور أي منها وأهمها الحمى.
  • الحرص على المتباعة مع الطبيب والالتزام بالمواعيد حتى بعد الولادة؛ للكشف عن صحة الأم والطفل.



ما علاج التهابات ما بعد الولادة؟

معظم حالات التهاب ما بعد الولادة تحتاج العلاج بواسطة المضادات الحيوية للقضاء على العدوى، وقد تؤخذ هذه المضادات عن طريق الوريد أو الفم طبقًا لكل حالة. ثم تحتاج المرأة علاج يختلف باختلاف نوع ومكان الالتهاب مثل:[٣]

  • تنظيف الجرح وتصريف أي إفرازات موجودة به، وإزالة أي أنسجة ميتة عليه في حال الإصابة بالتهاب جرح الولادة.
  • المحاليل الوريدية في حالات التهاب مجرى البول.



هل يؤثر علاج التهابات ما بعد الولادة على الرضاعة الطبيعية؟

بعضالمضادات الحيوية والأدوية التي يصفها الطبيب لعلاج التهابات ما بعد الولادة تؤثر على الرضاعة الطبيعية، لذا على المرأة التي ترضع طفلها طبيعيًا أن تخبر الطبيب بذلك لكي يختار الأدوية والمضادات التي لا تؤثر على الرضاعة أو على الرضيع.[٢]



المراجع

  1. ^ أ ب "Postpartum Problems", webmd, Retrieved 22/5/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت Karisa Ding , "Postpartum infections", babycenter, Retrieved 22/5/2021. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث E Dalton,E Castillo (27/2/2014), "Post partum infections: A review for the non-OBGYN", ncbi, Retrieved 22/5/2021. Edited.
  4. Emma Nicholls (16/11/2016), "Puerperal Infections", healthline, Retrieved 23/5/2021. Edited.
  5. "Postpartum Infection", whattoexpect, 12/11/2018, Retrieved 23/5/2021. Edited.
2794 مشاهدة
للأعلى للسفل
×