التواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها

كتابة:
التواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها

من المهم أن يقوم الطبيب بالتواصل مع المرضى، فكيف من الممكن أن يتم ذلك في العيادات الإلكترونية وخارجها أيضًا؟

أتاحت العيادات الإلكترونية (E-Clinics) طرق كثيرة وفرص متعددة للتواصل بين الطبيب والمريض بشكل حقيقي وفعّال، فما هي أفضل طرق التواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها؟

التواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها

لا شكّ بأن التواصل مع المرضى عبر العيادات الإلكترونية سهّل كثيرًا من عملية تقديم الخدمات الصحية والطبية لفئات أكبر ومتعددة من المرضى، فيما يأتي أهم الطرق المتعلقة بالتواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها:

  • مكالمات الصوت والصورة

إن مكالمات الصوت والصورة تعدّ الحجر الأساسي وأهم الطرق المستخدمة في التواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها، إذ تعدّ هذه الطريقة من أفضل الطرق وأكثرها كفاءة.

تقوم مكالمات الصوت والصورة على إمكانية رؤية الطبيب عبر شاشة جهاز الحاسوب أو الهاتف المحمول، والتي تتيح إمكانية رؤية الطبيب للمريض من أجل التشخيص وسماع صوته من أجل طرح العديد من الأسئلة.

يقدم سؤال برو (Webteb pro) خدمات عديدة متعلقة بالعيادات الإلكترونية، مثل: مكالمات الصوت والصورة عالية الجودة والكفاءة.

  • الفيديوهات المصورة

يمكن أن يتواصل الطبيب مع المرضى داخل العيادة الإلكترونية وخارجها بطريقة غير مباشرة عن طريقة الفيديوهات المصوّرة، بحيث يقوم الطبيب بعمل فيديوهات تثقيفية تتكون من محتوى خاص بأي من المواضيع الطبية التي يقوم باختيارها.

يشعر المرضى بأن الطبيب المعالج يقوم بالتواصل معهم عند مشاهدتهم للفيديوهات المصورة، حتى وإن كان هذا التواصل غير مباشر.

يساعد سؤال برو الأطباء على تقديم محتوى باستخدام الفيديوهات التي يمكن تقديمها للمرضى، بحيث يتم عرض هذه الفيديوهات إما على صفحة العيادة الإلكترونية أو كوسيلة تسويقية للعيادة الإلكترونية.

  • رسائل البريد الإلكتروني

من أهم طرق تواصل الأطباء مع المرضى هي رسائل البريد الإلكتروني، إذ يمكن استخدام هذه الطريقة من أجل تحديد مواعيد المرضى، أو جدول المراجعات الخاصة بالمريض، أو من أجل شرح حالة مرضية معينة.

  • الرسائل النصية القصيرة

في حال عدم توفّر مواعيد لدى الطبيب أو في حال كانت الحالة مستعجلة فإنه يُمكن القيام بالتواصل بين الطبيب والمريض عبر الرسائل النصية القصيرة، إذ تعدّ الرسائل النصية القصيرة أحد الوسائل السريعة والفعالة للتواصل. 

  • تطبيقات الهاتف المحمول 

يمكن تواصل الطبيب مع المرضى عبر تطبيقات الهاتف المحمول المعنية بالحالات الطبية والصحية، بحيث تحتوي هذه التطبيقات على أقسام مختلفة يمكن النقر عليها من قبل المريض من أجل الحصول على خدمات معينة.

تساعد بعض هذه التطبيقات على تذكير المريض بمواعيد الفحوصات التي يمكن إرسالها بشكل مباشر للطبيب لمعاينتها ومتابعة حالة المريض الصحية. 

  • الرسائل الصوتية

يمكن أن يتم التواصل بين الطبيب والمريض عبر الرسائل الصوتية أيضًا، إذ تعدّ هذه الخدمة فعّالة وبالغة الأهمية للأشخاص ضعيفي النظر أو الأشخاص الكبار في السن.

قد لا يتمّ الرد على الرسائل الصوتية بشكل سريع ومباشر من قبل الطبيب، ولكن عادة ما يتم تحديد الوقت الأقصى الذين من خلاله يتم الرد على هذا النوع من الرسائل.

يوفر سؤال برو العديد من الخدمات التي تتيح تواصل الطبيب مع المريض باحترافية وكفاءة عالية، بحيث تشمل هذه الطرق الرسائل الصوتية بين الطبيب والمريض. 

الخلاصة

ساعدت التكنولوجيا الحديثة على توفير العديد من الطرق المتعلقة بالتواصل مع المرضى في العيادات الإلكترونية وخارجها، بحيث أصبح من الممكن تحقيق التواصل بين الطبيب والمريض باستخدام عدة طرق، مثل: مكالمات الصوت والصورة، أو الرسائل النصية القصيرة، أو الرسائل الصوتية.

يقدم سؤال برو جميع طرق التواصل الحديثة سواء داخل العيادات الإلكترونية أو خارجها، فلا تتردد بالتواصل مع فريق التسويق للإجابة على جميع الاستفسارات الخاصة بذلك. 

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×