الثوم للأذن فوائد أم مضار

كتابة:
الثوم للأذن فوائد أم مضار

ربما سمعت يومًا عن فوائد الثوم للأذن، فهل حقًا يوجد فوائد للأذن أم هنالك مضار أيضًا؟ الإجابة بالتفصيل تعرف عليها من خلال قراءة المقال.

تمّ استخدام الثوم للأذن منذ القدم من أجل علاج العديد من المشكلات الصحية التي تصيب الأذن، هل يعد الثوم للأذن مفيد حقًا؟ وهل هناك أي أعراض جانبية؟ التفاصيل في ما يأتي:

فوائد الثوم للأذن

يحتوي الثوم على العديد من المواد ذات الخصائص المضادة للفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، كما يحتوي الثوم على مواد مضادة للالتهابات أيضًا.

قد يساعد الثوم في علاج العديد من الأمراض المتعلقة بصحة الإنسان ويستخدم بعض الأشخاص الثوم للأذن بشكل خاص، وفي ما يأتي أهم فوائد الثوم للأذن المحتملة:

1. علاج ألم الأذن

يساعد وضع الثوم بشكل موضعي على الأذن في تخفيف ألم الأذن بشكل كبير، حيث إن استخدام الثوم للأذن للأشخاص المصابين بالتهاب الأذن الوسطى يساعد وبشكل كبير على تقليل الألم بشكل مشابه للقطرات المسكنة للألم التي تباع في الصيدلية.

كما يُمكن استخدام الثوم لعلاج ألم الأذن لدى الأطفال الصغار أيضًا، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال تطبيقه بأحد الطرق الآتية:

  • وضع نقطتين أو ثلاثة من زيت الثوم الدافئ داخل الأذن.
  • وضع قطعة من الثوم داخل ضماد طبي، ثم إدخالها داخل الأذن، ويجب الإبقاء على قطعة الثوم داخل الأذن إلى أن يزول الألم.

2. التهاب الأذن

يساعد الثوم على منع التهاب الأذن إذ يحتوي على العديد من المواد ذات الخصائص المضادة للالتهابات والعدوى.

3. تعزيز المناعة

إن استخدام الثوم للأذن يساعد في زيادة مناعة الجسم، وبالتالي زيادة قابليته لمحاربة الأمراض والالتهابات المختلفة التي تصيب الأذن. 

أضرار الثوم للأذن

تعد المواد الموجودة في الثوم قوية بطبيعتها ولاذعة بعض الشيء، لذلك وبالرغم من فوائد الثوم العديدة إلا أنها تسبب بعض الأعراض الجانبية عند وضعها على الجلد، وتمثلت هذه الأعراض في ما يأتي:

  • الشعور باللسع في الأذن.
  • التعرض للحروق، إذ يترك الثوم أحيانًا أثرًا أشبه بالحروق الناتجة من الشمس.
  • الإصابة باحمرار حكة، ولذلك يُنصح بعدم استخدام الثوم للأذن للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، ويُنصح أيضًا بفحص تأثير الثوم على البشرة من خلال وضع قطعة بسيطة على منطقة صغيرة من الجلد.
  • التعرض لمخاطر طبية في حال استخدام الثوم مع بعض المضادات الحيوية، حيث يمكن للمواد الموجودة في الثوم أن تتداخل مع فاعلية المضادات الحيوية في علاج التهابات الأذن مُسببة بذلك العديد من المشكلات الصحية.

طرق طبيعية أخرى قد تُفيد في علاج التهاب الأذن

بعد التعرف على فوائد الثوم للأذن وأضراره المحتملة، فلنتعرف في ما يأتي على مجموعة من الطرق الطبيعية الأخرى التي قد تُساهم في علاج التهاب الأذن، ومن أبرزها الآتي:

  • زيت شجرة الشاي: يتم وضع قطرات منه في الأذن لمدة 15 دقيقة، ثم مسح ما تبقى منه بقطعة قماش قطنية نظيفة.
  • زيت الزيتون الدافئ: يتم وضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن، وتكرر الوصفة عدة مرات في اليوم الواحد.
  • زيت الزنجبيل: توضع قطرات من زيت الزنجبيل في الأذن، لكن يجب الحذر منه كونه يمتلك خصائص لاذعة قد تُسبب العديد من المشكلات الجلدية.

أخيرًا يجدر التنويه أنه يجب استشارة الطبيب قبل القيام باستخدام الوصفات الطبيعية من أجل علاج التهاب الأذن.

12838 مشاهدة
للأعلى للسفل
×