الجاكوزي فوائد وأضرار

كتابة:
الجاكوزي فوائد وأضرار

الجاكوزي

يعد الاستلقاء في المياه الساخنة من طرق الاستجمام التي يلجأ لها الكثير من الناس، إذ تساعد هذه المياه على استرخاء العضلات والتخفيف من ألم العضلات والمفاصل، وبالرغم من الفوائد العديدة للمياه الساخنة، إلا أنه توجد بعض المخاطر التي قد تمنع بعض الأشخاص من اللجوء للمياه الساخنة للاستجمام أو العلاج.[١]


فوائد الجاكوزي

تساعد المياه الساخنة الجسم على الاسترخاء لعدة أسباب، إذا توسع الحرارة الأوعية الدموية في الجسم، مما يحفز الدورة الدموية المحملة بالمغذيات إلى أنحاء الجسم، كما أن المياه الساخنة تخفف من التورم وترخي العضلات، والجلوس داخل الماء يخفف الوزن، مما يخفف الحمل على المفاصل، كما أن بعض الأبحاث تشير إلى أن المياه الساخنة[٢] تخفف من التوتر النفسي.[٣]

تحفيز الدورة الدموية

تساعد المياه الدافئة على تحسين الدورة الدموية عند الأشخاص المصابين بفشل القلب المزمن، وتشير بعض الأبحاث أن المياه الساخنة تخفف من تصلب الشرايين عند الأشخاص الذين يغمرون أرجلهم في الماء الدافئ لمدة 30 دقيقة يوميًا.

تحسين صحة العضلات والمفاصل

تشير الأبحاث إلى أن العلاج بالمياه الباردة أو الساخنة قد تساعد في تخفيف التهاب المفاصل وألم العضلات.

تحسين صحة الدماغ

تشير دراسة إلى أن المياه الساخنة قد تزيد من مستويات بروتين BDNF وهو بروتين له وظائف متعدد في الدماغ والنخاع الشوكي، ومن ضمن هذه الوظائف كم من الآتي:

  • تحفيز الخلايا العصبية على الاستمرار لفترات أطول.
  • تحفيز نمو الخلايا العصبية والمحافظة عليها.
  • تحفيز قدرات الدماغ على التعلم وتحسين الذاكرة.

تحسين النوم

تؤثر المياه الساخنة على الجسم لسببين، أولهما أن المياه الساخنة تساعد الجسم على الاسترخاء، والسبب الثاني هو أن درجة حرارة الجسم تنخفض بعد الانتهاء من استخدام المياه الساخنة، مما يساعد الجسم على النوم.


مخاطر الجاكوزي

قد يعتقد الكثير أن المياه الساخنة آمنة تمامًا للاستخدام، أن حرارة المياه كافية لقتل أي نوع من أنواع الميكروبات، ولكن في الواقع توجد عدة مخاطر لاستخدام الجاكوزي والمغاطس الساخنة.[٤]

مرض الرئة

يحدث هذا المرض بسبب نوع من البكتيريا التي تنمو في المياه الساخنة، وتسمى معقد المتفطرات الطيرية، وتملك هذه البكتيريا غلاف خاص يتيح لها الالتصاق بالأسطح، لذلك فإنها لا تزول أو تنغسل بالمياه، وإذا تواجدت هذه البكتيريا في مغطس ساخن، فإن بإمكان هذه البكتيريا الالتصاق بفقاعات الهواء والدخول إلى الرئتين، مما يسبب تشكل مناطق صغيرة ملتهبة داخل الرئتين، فتظهر عدة أعراض مثل الكحة وصعوبة التنفس والحمى والتعب.

الطفح الجلدي

قد يشعر الشخص بالحكة في بعض المناطق من الجلد بعد الجلوس في مغطس ساخن، ويعد الطفح الجلدي من الحالات الشائعة المتعلقة بالمغاطس الساخنة، ويحدث الطفح الجلدي بسبب بكتيريا تسمى الزائفة الزنجارية، وتسبب هذه الحالة عدة أعراض مثل الحكة وظهور البثور الحمراء أو البثور مليئة بالقيح حول بصيلات الشعر، ويكون الطفح أكثر شدة في المناطق الموجودة تحت ملابس السباحة، لأنها تبقي المياه الملوثة بجانب الجلد لفترات أطول.

ويزيد خطر حدوث الطفح في المياه الساخنة، لأن الحرارة تساهم في التخلص من المطهرة مثل الكلور بشكل أسرع.

داء الفيالقة

يعد هذا الداء أحد أنواع التهاب الرئة، والمغاطس الساخنة تزيد من احتمالية الإصابة بداء الفيالقة، ويحدث الداء بسبب بكتيريا تسمى فيلقية، وتوجد هذه البكتيريا في الماء، وقد تكون موجودة في المياه الساخنة غير المعقمة بشكل جيد، وتنتقل البكتيريا عن طريق استنشاق بخار الماء الناتج عن المياه الساخنة.

التهاب المسالك البولية

قد تسبب المياه الساخنة في بعض الحالات النادرة التهاب المسالك البولية، ويحدث الالتهاب بسبب بكتيريا الزائفة الزنجارية، وهي البكتيريا ذاتها التي تسبب الطفح الجلدي.

رد الفعل التحسسي

قد تسبب المواد المطهرة التي تستخدم لتنظيف المياه رد فعل تحسسي، خاصةً المادة الكيميائية المسماة بيروكسي أحادي كبريتات البوتاسيوم، وهي مادة تستخدم للتخلص من الميكروبات الموجودة في الماء.


نصائح الاستخدام الآمن للجاكوزي

للحصول على فوائد الجاكوزي أو المغاطس الساخنة، والتقليل من المخاطر المحتملة، يمكن اتباع النصائح الآتية:[٥]

  • سؤال الطبيب وأخذ مشورته: خاصةً الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل أو أمراض في القلب، يجب حينها سؤال الطبيب للتحقق ما إذا كانت المياه الساخنة آمنة للشخص أم لا.
  • التحقق من النظافة: يجب التأكد من نظافة المياه الساخنة، والتحقق مما إذا كان المياه معقمة باستمرار أو بشكل دوري باستخدام مواد مثل الكلور.
  • تجنب الزحام: ينصح بتجنب الجاكوزي عندما يكون مليئًا بالأشخاص، إذ أن العديد من الأشخاص لا يستحمون قبل استخدام الجاكوزي أو المغاطس الساخنة.
  • التخفيف من حرارة الماء.
  • تحديد فترة مناسبة: لا يجب أن تتجاوز فترة الجلوس في المياه الساخنة عن 10 دقائق، وإذا شعر الشخص بالدوخة أو الإعياء، فيجب عليه الخروج من المياه الساخنة فورًا.
  • الحفاظ على الرطوبة وشرب الماء.
  • لا يجب الانتقال من الماء الساخن إلى البارد مباشرة: قد يسبب ذلك ارتفاع مفاجئ في ضغط الدم.
  • الاستحمام بعد الانتهاء من الجاكوزي أو المغاطس الساخنة.


المراجع

  1. "Hot Tubs and Pregnancy: Safety and Risks", www.healthline.com, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  2. "Head-out immersion in hot water increases serum BDNF in healthy males", www.tandfonline.com, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  3. "What are the benefits of cold and hot showers?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  4. "5 Weird Ways Hot Tubs Can Make You Sick", www.livescience.com, Retrieved 26-7-2020. Edited.
  5. "Hot Tubs: How Safe Are They?", www.webmd.com, Retrieved 26-7-2020. Edited.
3683 مشاهدة
للأعلى للسفل
×