الحمل الثالث أمور هامة يجب الانتباه لها

كتابة:
الحمل الثالث أمور هامة يجب الانتباه لها

قد تُواجه النساء بعض المشاكل في الحمل الثالث، لنتعرّف في هذا المقال على أمور هامة يجب الانتباه لها خلال الحمل الثالث.

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تنتبه لها المرأة في حالة اتخاذها قرار بالحمل والإنجاب للمرة الثالثة؛ وذلك لتفادي أي مخاطر يمكن أن تحدث لها وتؤثر على صحتها وصحة الجنين.

إليك في هذا المقال أمور هامة يجب الانتباه لها في الحمل الثالث:

الحمل الثالث: أمور هامة يجب الانتباه لها

في ما يأتي أهم الأمور التي يجب الانتباه لها في الحمل الثالث:

1. صعوبة حدوث الحمل

تنخفض فرص حدوث الحمل الثالث عن الأول والثاني، وذلك نتيجة لبعض الأمور، وتشمل:

  • تقدم العمر: مع تقدم العمر تنخفض مستويات هرمون الإستروجين الذي يساعد على حدوث الإباضة، ويعزز فرص الحمل لدى المرأة.
  • زيادة الوزن: يتسبب الحمل الأول والثاني في زيادة وزن المرأة بشكل كبير مما يؤثر على جودة البويضات، وقد يسبب حدوث تكيس المبايض الذي يُعيق عملية التخصيب.

2. المتابعة مع الطبيب

من أمور هامة يجب الانتباه لها في الحمل الثالث هي المراجعة الدورية للطبيب، يُفضل أن تتابع المرأة الحمل الثالث مع الطبيب أكثر من الحمل الأول والثاني؛ حيث أن هناك بعض المشكلات الصحية والمضاعفات التي يمكن أن تتعرض لها خلال الحمل للمرّة الثالثة.

ويجب أن تقوم المرأة بإخبار الطبيب بأي مشكلة صحية تواجهها، وأي قلق تشعر به خلال الحمل والاستماع جيدًا إلى تعليمات فيما يتعلق بمراحل الحمل.

3. حدوث تغيُّرات في جسم المرأة

نتيجة حدوث حمل أول وثاني فسوف تحدث العديد من التغيرات في جسم المرأة وخاصةً بالجهاز التناسلي، ولذلك يجب أن تنتبه المرأة لهذا الأمر، ومن المهم المتابعة مع الطبيب بشكل دوري حتى تتجنب أي أضرار صحية.

على سبيل المثال تحدث تغيرات في الرحم وكذلك في المهبل ويساعد الفحص في اكتشاف أي مشكلة مبكرًا وعلاجها، كذلك يمكن أن تلاحظ المرأة كِبر حجم الثدي وتدليه قليلًا نتيجة تكرار الرضاعة الطبيعية وخاصةً مع اقتراب موعد الولادة الثالثة.

4. السرعة في اكتساب الترهلات

يجب أن تنتبه المرأة للحفاظ على وزنها خلال الحمل الثالث؛ وذلك لتجنب المزيد من الترهلات التي يُمكن أن تؤثر على مظهرها ويصعب عليها استعادة وزنها الطبيعي.

ولتفادي زيادة الوزن وترهل الجسم خلال الحمل التالي، ينصح بالقيام ببعض الإجراءات، وهي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: ينصح أن تتناول المرأة أطعمة تحتوي على عناصر غذائية هامة ولا تسبب زيادة الوزن، والابتعاد عن الأطعمة الضارة مثل: الدهون، والمقليات، والسكريات.
  • متابعة الوزن: تساعد متابعة الوزن في تفادي أي زيادة؛ وذلك من خلال قياس الوزن بشكل أسبوعي.
  • ممارسة الرياضة: يجب ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة المناسبة للحامل وأهمها رياضة المشي، مع الحرص على استشارة الطبيب حول طبيعة الرياضات المناسبة.

5. الحاجة إلى بعض الأدوية

من أمور هامة يجب الانتباه لها في الحمل الثالث أن المرأة قد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية خلال الحمل الثالث لتثبيته خاصةً في حالة إصابتها ببعض المشكلات الصحية التي أثرت على مستويات الهرمونات أو صحة الجهاز التناسلي.

ولكن هذا ليس أمرًا شائعًا فيمكن أن تكون فترة الحمل طبيعية ولا تحتاج المرأة إلى أي علاجات خلالها.

ويجب على المرأة عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب حتى وإن كانت تناولتها في الحمل السابق.

6. طريقة إجراء الولادة

في حالة كانت الولادة الأولى والثانية طبيعية فيمكن أن تكون الولادة الثالثة طبيعية أيضًا دون قلق.

ولكن إذا كان هناك ولادة قيصرية مسبقة فغالبًا ما تكون الولادة الثالثة مثل الأولى والثانية لتفادي العديد من الأضرار على صحة الطفل، ويكون ذلك وفقًا لرأي الطبيب وتشخيص حالة الأم.

وفي كل الحالات يجب على المرأة أن تتبع النصائح التي اعتادت عليها في الحمل الأول والثاني للوقاية من أي ضرر يلحق بها أو بالجنين، مثل: الولادة المبكرة، أو الإجهاض، أو غيرها من المشكلات الصحية.

3820 مشاهدة
للأعلى للسفل
×