الخطبة أنواعها، أحكامها، شروطها، آدابها، مكروهاتها

كتابة:
الخطبة أنواعها، أحكامها، شروطها، آدابها، مكروهاتها

مفهوم الخطبة

ما هو تعريف الخطبة، لغةً واصطلاحًا؟

إنَّ الخطبة في اللغة تعني مجموعة من الكلمات يوجهها الخطيب إلى جماعة من النَّاس لإعلامهم أو إقناعهم بأمر معين يخصّهم،[١] أمَّا في الاصطلاح فهي مجموعة من الكلام المؤلف الموجَّه إلى النَّاس المتضمِّن وعظًا وبلاغًا بهدف ترغيب النَّاس بما ينفعهم في دنياهم وآخرتهم، ومحاولة لإصلاح شؤونهم، وبث الوعي فيهم، وللخطبة أهمية كبيرة، وتتجلى هذه الأهمية بأنَّ الخطبة عبارة عن وسيلة لإيصال القيم النبيلة والمثل الرفيعة والأخلاق الفاضلة من القلب إلى القلب ومن الفكر إلى الفكر؛ إذ أنَّ ذلك يترك أثرًا على النفس إذ أنَّه يعمل على إنعاش الروح،[٢] وقد اهتمَّ القدماء بالخطبة كما اهتمَّ بها المحدثون، فقسَّموها إلى أنواع كما أنَّهم وضعوا لها أحكامًا وآدابًا وقيَّدوها بالشروط والمكروهات.[٣]


أنواع الخطبة

ما هي أنواع الخطبة عند القدماء والمحدثين من بعدهم؟


أنواع الخطبة عند القدماء

كيف تم تقسيم الخطبة عند القدماء؟

يعدُّ أرسطو من العلماء الأقدمين الَّذين اهتموا بأمر الخطبة، فقام بتقسيمها إلى عدة أنواعٍ باعتبار الزمن، فمنها ما يتعلق بالماضي ومنها ما يتعلق بالحاضر ومنها ما يتعلق بالمستقبل، وفيما يلي تفصيل ذلك:[٣]

  • الخطابة المتعلّقة بالماضي: مثل الخطب القضائيّة؛ وذلك لأنَّ في هذا النوع من الخطب يُطلب من القضاة والمحكِّمين القضاء في أمرٍ حصل وانتهى.
  • الخطابة المتعلّقة بالحاضر: مثل خطب التكريم والدعوة إلى أمرٍ ما؛ إذ أنَّ كلَّ ما يعني الخطيب في تلك اللحظة أن يقنع المستمعين حقيقة الواقعة ويُثبِّتها في أذهانهم في ذات الوقت الذي يتكلم به.
  • الخطابة المتعلّقة في المستقبل: وفي هذا النوع من الخطب يكون هدف الخطيب الأساسي هو حثُّ النَّاس على فعل أمرٍ ما لم يحدث بعد.


أنواع الخطبة عند المحدثين

كيف تمَّ تقسيم الخطبة عند المحدثين؟

إنَّ التقسيم السابق قد يكون مناسبًا للزمن القديم، لكنَّه لم يعد مناسبًا للعصر الحديث؛ بسبب اختلاف الأحوال وما استجدَّ من أمورٍ ومشكلات، لذلك عمد العلماء المحدثون إلى تقسيماتٍ جديدة للخطبة، وكانت تقسيماتهم باعتبار الموضوع لا الزمن، وقبل ذكر أنواع الخطب عند المحدثون سيتم التنبيه إلى أنَّ جميع أنواع الخطب لا يمكن أن تكون بمعزلٍ عن الدين، وإن كان لكلِّ قسمٍ منها خصائص معينة، كما أنَّ الخطب الدينية لا يُمكن أن تكون بمعزلٍ عن الموضوعات الأخرى، إذ أنَّ الدين الإسلامي ليس دينًا روحانيًا محضًا وهو غير مقصورٍ على علاقة المسلم بالله -عزَّ وجلَّ- بل هو دينٌ شامل لكلِّ مناحي الحياة من سياسة واقتصادٍ وقضاءٍ واجتماع وغيرها من الموضوعات، وفيما يأتي أنواع الخطبة عند المحدثين:[٣]


  • الخطب السياسية.
  • الخطب القضائية.
  • الخطب العسكرية.
  • الخطب المحفلية، أي ألقيت بمناسبة حفل أو مناسبة.
  • الخطب الدينية.
  • الخطب الاجتماعية.


خطبة الجمعة

ما هو حكم خطبة الجمعة؟

اختلف الفقهاء في حكم خطبة صلاة الجمعة من حيث هل هي شرط فلا صلاة بدونها أم سنّة تصح الصلاة بدونها، فمنهم من قال بأنَّها شرطٌ لصحة الصلاة وهو قول الأحناف والشافعية والحنابلة بالإضافة إلى أنَّه قول جمهور المالكية،[٤] ودليلهم على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:"وصَلُّوا كما رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي"،[٥] ووجه الدلالة من ذلك أنَّ رسول الله لم يترك خطبة الجمعة أبدًا، فلو جاز ترك الخطبة لتركها رسول الله ولو مرة،[٦] ومنهم من قال بأنَّها سنة تصح الصلاة من غيرها وهذا قول مرويّ عن الإمام مالك وإليه ذهب بعض أصحابه، كما أنَّه قولٌ مرويٌ عن الحسن البصري وعن ابن حزم الأندلسي.[٧]


أحكام خطبة الجمعة

ما هي أحكام خطبة الجمعة؟

إنَّ لخطبة الجمعة عدّّة أحكامٍ وأركان، وفيما يأتي بيان ذلك:[٨]

  • إنَّ أول أركان خطبة الجمعة هو حمد الله -عزَّ وجلَّ- وهذا متفق عليه في المذهب الشافعي والحنبلي ، ودليل ذلك ما رُوي عن جابر بن عبدالله حيث قال: "كَانَتْ خُطْبَةُ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَومَ الجُمُعَةِ يَحْمَدُ اللَّهَ، وَيُثْنِي عليه".[٩]
  • إن الركن الثاني من أركانها هو الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
  • إنَّ الركن الثالث من أركان الخطبة الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ-، والدليل على ذلك أنَّ الهدف الأساسي من الخطبة هو الوعظ والإرشاد، وإنَّ أتمَّ ما يحصل به هو الوصية بتقوى الله عزّوجل والمخافة منه.
  • إنَّ الركن الرابع من أركان الخطبة قراءة آية من آيات القرآن الكريم، فكلام الله خير ما يتم به إصلاح الناس ووعظهم.
  • إنَّ الركن الخامس من أركان خطبة الجمعة هو الدعاء للمؤمنين والمؤمنات، ودليل ذلك ما ورد عن عمارة بن رويبة حيث قال: "رَأَى بشْرَ بنَ مَرْوَانَ علَى المِنْبَرِ رَافِعًا يَدَيْهِ، فَقالَ: قَبَّحَ اللَّهُ هَاتَيْنِ اليَدَيْنِ، لقَدْ رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ما يَزِيدُ علَى أَنْ يَقُولَ بيَدِهِ هَكَذَا، وَأَشَارَ بإصْبَعِهِ المُسَبِّحَةِ"،[١٠] ووجه الدلالة من ذلك أنَّ السنة الإشارة بالإصبع وليس رفع اليدين وفي هذا إثباتٌ للدعاء أثناء الخطبة، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ هذا الركن مختلفٌ فيه بين العلماء على وجوبه أو استحبابه؛ فمن قال بالوجوب استدلّ بأن السلف لم يتركوا الدعاء أبدًا، ومن قال بالاستحباب استدل بأنه لا دليل يثبت ركنيّة الدعاء.


شروط خطبة الجمعة

ما هي شروط خطبة الجمعة؟

شرع الله -عزَّ وجلَّ- العبادات، وجعل لها شروطًا لا بدَّ من مراعاتها لقبول العبادة، والشرط عند الفقهاء ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم،[١١] وفيما يأتي ذلك:

  • النيّة: والدليل على ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّات، وإنَّما لِكُلِّ امرئٍ ما نوَى"،[١٢] مع التنويه إلى أنَّ اشتراط النية للخطيب من المسائل الخلافية بين العلماء؛ إذ أنَّ بعض العلماء قالوا أنَّ الخطبة تصح من غيرالنيّة.[١٣]
  • حضور العدد الذي تنعقد به الجمعة: واستمرار الحضور إلى نهاية الخطبة، وهذا الشرط أيضًا من المسائل الخلافية بين العلماء؛ حيث أنَّ أبا حنيفة ذهب إلى عدم اشتراطه،[١٤] في حين أن المالكية والشافعيّة والحنابلة ذهبوا إلى اشتراطه.[١٥]
  • أن تكون بعد دخول وقت الجمعة: وعلى ذلك فإن وقع جزءٌ منها قبل حلول الوقت لم تجزئ، وهذا الشرط متفقٌ عليه في المذاهب الأربعة.[١٦]
  • تقديم الخطبة على الصلاة: فإن تمَّ التقديم الصلاة عليها فإنَّها لا تصح، وهذا باتفاق المذاهب الأربعة أيضًا،[١٧] والدليل على ذلك أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمرنا أن نصلي كما يصلي، وقد كان رسول الله يقدم الخطبة على الصلاة.[١٨]
  • قيام الخطيب أثناء الخطبة: وهذا ما ذهب إليه الشافعي إذا كان قادرًا على القيام،[١٩] وقد استدلّ بقول الله تعالى: {وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا}،[٢٠] وخالفه بذلك الأحناف وبعض المالكية؛ إذ أنَّ القيام أثناء الخطبة من سننها وليس من شروطها،[٢١] وقيل أنَّ القيام واجب من واجبات الخطبة وإن خطب جالسًا تجزئ.[٢٢]
  • الجهر بالخطبة: وهذا الشرط أيضًا من المسائل الخلافيّة بين الفقهاء؛ إذ أنَّ بعضهم قالوا بأن الخطبة سرًا تجزئ وهذا ما ذهب إليه الحنفية والشافعية من وجه،[٢٣] وذهب المالكية والحنابلة والصحيح عند الشافعية إلى اشتراط الجهر بالخطبة، والدليل على أنَّ الجهر ركنٌ من أركان الخطبة هو قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}،[٢٤] ووجه الدلالة أنَّ الله -عزَّ وجلَّ- أمر بالسعي إلى ذكره والغاية من ذلك هو الاتعاظ والتذكير، وهذا لا يتأتى إلا من خلال الجهر بها.[٢٥]
  • اللغة العربية: وهو كذلك من المسائل الخلافية بين العلماء، ومدار الخلاف بينهم فيما إن كان السامعون لا يعرفون العربية فإنَّه يجزئ الإمام أن يخطب بهم بلغتهم وهذا القول الصحيح عند الشافعية وإليه ذهب بعض الحنابلة، وبعضهم ذهب إلى اشتراط العربية مطلقًا سواء أكان المستمعون يعرفون العربية أم لا وهذا قول المالكية والمشهور عند الحنابلة،[٢٦]ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّ هناك من قال باستحباب العربيّة وأنَّها ليست شرطًا وهذا ما قال به الحنفية وبعض الشافعية.[٢٧]
  • الموالاة في الخطبة: فذهب المالكية والشافعية إلى أنَّ الموالاة بين أجزاء الخطبة شرطٌ من شروط صحتها، وإن حصل فاصل طويل وجب على الخطيب الاستئناف،[٢٨] وقيل أنَّها ليست شرطًا ولو طالت مدة الفصل وهذا قول للشافعية والحنابلة.[٢٩]


آداب خطبة الجمعة

ما هي آداب خطبة الجمعة؟

إنَّ لخطبة الجمعة عدد من السنن والآداب والتي يجدر بالمسلم مراعاتها، وذلك فيما يأتي:[٣٠]

  • اعتماد الخطيب على عصًا أو قوس، ودليل ذلك ما ورد عن الحكم بن حزن الكلفي حيث قال: "فأقَمنا بِها أيَّامًا شَهِدنا فيها الجمعةَ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقامَ متوَكِّئًا على عَصًا، أو قوسٍ، فحمِدَ اللَّهَ وأثنى عليهِ، كلماتٍ خفيفاتٍ طيِّباتٍ مبارَكاتٍ، ثمَّ قالَ: أيُّها النَّاسُ، إنَّكم لَن تُطيقوا - أو لَن تفعَلوا - كلَّ ما أمرتُمْ بِهِ، ولَكِن سدِّدوا".[٣١] والحكمة من ذلك يتجلى بالبعد عن العبث باليدين.
  • إقبال الخطيب على النَاس واستدبار القبلة، ودليل ذلك ما ورد سهل بن سعد حيث قال: "أرسلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى فلانةَ امرأةٍ - قد سمَّاها سَهْلٌ - أن مُري غلامَكِ النَّجَّارَ أن يعملَ لي أعوادًا أجلسُ عليهنَّ إذا كلَّمتُ النَّاسَ . فأمرَتهُ فعمِلَها من طَرفاءِ الغابةِ ثمَّ جاءَ بِها فأُرْسِلَت إلى رسولِ اللَّهِ فأمرَ بِها فوُضِعت هَهُنا ثمَّ رأيتُ رسولَ اللَّهِ رقى فصلَّى عليها وَكَبَّرَ وَهوَ عليها ثمَّ رَكَعَ وَهوَ عليها ثمَّ نزلَ القَهْقَري فسجدَ في أصلِ المنبرِ ، ثمَّ عادَ ، فلمَّا فرغَ أقبلَ علَى النَّاسِ فقالَ يا أيُّها النَّاسُ إنَّما صنعتُ هذا لتأتَمُّوا بي ولتعلَّموا صَلاتي".[٣٢]
  • توجُّه النَّاس إلى الخطيب بأبصارهم، حيث أنَّ هذا أبلغ بالوعظ كما أنَّ ذلك أبلغ بالأدب.
  • تقصير الخطبة، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "إنَّ طولَ صلاةِ الرجلِ و قِصَرَ خُطبتِه مَئِنَّةٌ من فقهِه ، فأَطيلوا الصلاةَ ، و أَقصِروا الخُطبةَ، و إنَّ من البيانِ لَسحرًا".[٣٣]
  • الجلسة بين الخطبتين، ودليل ذلك ما ورد عن جابر بن سمرة حيث قال: "كانَ لرسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ خُطبتانِ كانَ يجلِسُ بينَهُما يقرأُ القرآنَ، ويذَكِّرُ النَّاسَ".[٣٤]


مكروهات خطبة الجمعة

ما هي مكروهات خطبة الجمعة؟

كما أنَّ للخطبة أركان وآداب وشروط فإنَّ لها كذلك مكروهات، والمكروه: هو ما طلب الشارع تركه من غير إلزام وبمعنى آخر هو ما لا يأثم المسلم على فعله،[٣٥] وسيتم في هذه الفقرة ذكر مكروهات خطبة الجمعة بشيءٍ من التفصيل، وفيما يأتي ذلك:[٣٦]

  • التفات الخطيب إلى اليمين أو الشمال أثناء الخطبة، إذ أنَّ بالاتفات إعراض عن الجانب الآخر.
  • الجهر بالصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند ذكره، وسواء أكان ذلك من الخطيب أو من احد المستمعين، فيصلي المستمع أو الخطيب في نفسه ليحرز فضيلة الصلاة على النبي من غير أن يشغله ذلك عن سماع الخطبة.
  • التصدُّق على السائل أثناء الخطبة، كما يكره التخطي للسؤال بجميع الأحوال.


خطبة العيدين

ما هو حكم خطبة العيدين؟

لقد سنَّ الله -عزَّ وجلَّ- للعيد خطبة ودليل ذلك ما ورد عن جابر بن عبد الله حيث قال: "شَهِدْتُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ الصَّلَاةَ يَومَ العِيدِ، فَبَدَأَ بالصَّلَاةِ قَبْلَ الخُطْبَةِ، بغيرِ أَذَانٍ وَلَا إقَامَةٍ، ثُمَّ قَامَ مُتَوَكِّئًا علَى بلَالٍ، فأمَرَ بتَقْوَى اللهِ، وَحَثَّ علَى طَاعَتِهِ، وَوَعَظَ النَّاسَ وَذَكَّرَهُمْ، ثُمَّ مَضَى حتَّى أَتَى النِّسَاءَ"، [٣٧]ووجه الدلالة في عدم وجوبها أنَّها جُعلت في وقتٍ يتمكن فيه من أراد تركها من تركها.[٣٨]


أحكام خطبة العيدين

ما هي أحكام خطبة العيدين؟

اختلف فقهاء المذاهب الأربعة في أركان خطبة العيدين، إذ أنَّ الأحناف قالوا بأنَّ خطبة العيدين لها ركنٌ واحد وهو مطلق الذكر قلّ أو قصر ولا تشترط الخطبة الثانية، أمَّا المالكية قالوا بأنَّ ركنَ خطبة العيدين كما في خطبة الجمعة وهو اشتمالها على التحذير والتبشير، وسيتم في هذا المقال ذكر أركان خطبة العيدين المعتمدة في المذهب الشافعي والتي عددها أربعة، وأركان خطبة العيدين المعتمدة في المذهب الحنبلي والتي عددها ثلاثة أركان، وفيما يأتي ذلك:[٣٩]

  • أركان خطبة العيدين المعتمدة في المذهب الشافعي:
    • الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ من لفظ الصلاة دون لفظ محمد.
    • الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ- في الخطبتين، ولو بغير لفظ التقوى صراحةً، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ للخطيب من حثِّ الناس فيها على طاعة الله -عزَّ وجلَّ حيث لا يكفي الاقتصار على التحذير من متاع الدنيا وغرورها.
    • قراءة آية من آيات القرآن الكريم، مع التنبيه إلى أنَّ الأولى أن تكون في الخطبة الأولى، ولا بدَّ من قراءة الآية كاملة إن كانت قصيرة أمَّا إن كانت طويلة فيجوز قراءة جزءٍ منها، بالإضافة إلى أنَّ من شروط الآية أن تكون مشتملة على الوعد والوعيد أو حكمٍ أو قصة.
    • الدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية ويشترط أن يدعو للآخرة وما بعد الموت ويجوز أن يدعو بأمر دنيوي.
  • أركان خطبة العيدين المعتمدة في المذهب الحنبلي:
    • الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولا بدَّ من التنبيه إلى ضرورة لفظ الصلاة بها.
    • قراءة آية من كتاب الله -عزَّ وجلَّ- ولا بدَّ من أن يكون للآية معنىً مستقل أو أن تكون مشتملة على حكمٍ من الأحكام الشرعية.
    • الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ-، وإنَّ أقلَّ ما يحصل به الوصية أن يقول الخطيب: اتقوا الله واحذروا مخالفة أمره.


شروط خطبة العيدين

ما هي شروط خطبة العيدين؟

إنَّ لخطبة العيدين عددًا من الشروط التي لا بدَّ من توافرها لتصحِّ، وقد اختلف الفقهاء الأربعة بها، وفيما يأتي ذلك:[٤٠]

  • شروط خطبة العيدين المعتمدة في المذهب المالكي:
    • أن تكون باللغة العربية، وإن كان القوم لا يعرفون اللغة ولا يفهمونها.
    • أن تكون الخطبة بعد الصلاة، وإن خطب قبل الصلاة فإنَّه يسن للخطيب إعادتها بعد الصلاة بشرط أن لا يكون الزمن قد طال.
  • شروط خطبة العيدين المعتمدة في المذهب الشافعي:
    • جهر الخطيب بأركان الخطبة، وإن حدَّ الجهر أن يسمع صوته أربعون شخص، ولا يشترط السماع بالفعل، بل يكفي أن يكونون قريبين منه مستعدين لسماعه.
    • أن تكون الخطبة بعد الصلاة، فإن تمَّ تقديمها على الصلاة فإنَّه لا يعتدُّ بها، ويندب للخطيب إعادتها بعد الصلاة.
  • شروط خطبة العيدين في المذهب الحنفي: لخطبة العيدين عندهم شرط واحد، وهو سماع شخص واحد على الأقل لخطبة الخطيب.
  • شروط خطبة العيدين في المذهب الحنبلي:
    • أن يسمع الخطبة أربعون شخصٍ على الأقل وهو العدد الذي تنعقد به الجمعة، فإن لم يسمعون بسبب خفض الصوت وغيره لا تصح الخطبة.
    • أن تكون قبل الصلاة.


آداب خطبة العيدين

ما هي آداب خطبة العيدين؟

فيما يأتي ذكر آداب خطبة العيدين في هذه المساحة الصغيرة:[٤١]

  • يسنُّ افتتاح خطبة العيدين بالتكبير، كما يستحبُّ التكبير أثنائها.
  • يسنُّ افتتاح الخطبة الأولى بتسع تكبيرات، والثانية بسبع تكبيرات، وهذا قول جمهور الفقهاء، وخالفوهم بذلك المالكية؛ إذ أنَّهم يرون أنَّه لا حدَّ لعدد التكبيرات.
  • يسنُّ بيان أحكام الزكاة في خطبة عيد الفطر، وأحكام الأضحية في عيد الأضحى.


خطبة الاستسقاء

هل لصلاة الاستسقاء خطبة؟

اختلف الفقهاء إن كان لصلاة الاستسقاء خطبة أم لا، فذهب الإمامان مالك والشافعيّ إلى أنَّه يسن لها خطبتان،[٤٢] وإنَّ صفة هاتين الخطبتين كصفة خطبتي العيد، وسيتم في هذه الفقرة ذكر أحكام خطبتي الاستسقاء كما سيتم ذكر شروطها وآدابها بناءً على المذهبين الشافعي والمالكي.[٤٣]


أحكام خطبة الاستسقاء

إنَّ لصلاة الاستسقاء خطبتان كصلاتي العيد والجمعة، وكذلك لهاتين الخطبتين عددًا من الأحكام والأركان، وفيما يأتي ذكر أركانها بشيءٍ من الإيجاز على المذهبين الشافعي والمالكي.[٤٤]

  • أركان خطبة الاستسقاء في المذهب الشافعي:
    • الصلاة على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، مع ضرورة التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ من لفظ الصلاة.
    • الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ- في الخطبتين، ولو بغير لفظ التقوى صراحةً، ولا بدَّ من التنبيه إلى أنَّه لا بدَّ للخطيب من حثِّ الناس فيها على طاعة الله -عزَّ وجلَّ حيث لا يكفي الاقتصار على التحذير من متاع الدنيا وغرورها.
    • قراءة آية من آيات القرآن الكريم، مع التنبيه إلى أنَّ الأولى أن تكون في الخطبة الأولى، ولا بدَّ من قراءة الآية كاملة إن كانت قصيرة أمَّا إن كانت طويلة فيجوز قراءة جزءٍ منها، بالإضافة إلى أنَّ من شروط الآية أن تكون مشتملة على الوعد والوعيد أو حكمٍ أو قصة.
    • الدعاء للمؤمنين والمؤمنات في الخطبة الثانية.
  • أركان خطبة الاستسقاء في المذهب المالكي: لقد ذهب المالكية إلى أنَّ خطبتي الاستسقاء لهما ركنٌ واحد، ألا وهو اشتمالهما على التحذير أو التبشير.


شروط خطبة الاستسقاء

ذُكر سابقًا أنَّ لخطبتي العيد عددًا من الشروط التي لا بدَّ من توافرها لتصحِّ، وبما أنَّ خطبتي الاستسقاء كخطبتي العيد فإنَّ شروط خطبتي العيد تنطبق على خطبتي الاستسقاء، وسيتم الحديث في هذه الفقرة عن شروط خطبتي الاستسقاء في المذهبين الشافعي والمالكي، وفيما يأتي ذلك:

  • شروط خطبة الاستسقاء في المذهب الشافعي:
    • إنَّ الشرط الأول هو جهر الخطيب بأركان الخطبة، وإن حدَّ الجهر أن يسمع صوته أربعون شخص، ولا يشترط السماع بالفعل، بل يكفي أن يكونون قريبين منه مستعدين لسماعه.
    • إنَّ الشرط الثاني أن تكونا بعد الصلاة، فإن تمَّ تقديمهما على الصلاة فإنَّه لا يعتدُّ بهما، ويندب للخطيب إعاداتها بعد الصلاة.[٤٤]
  • شروط صحة صلاة الاستسقاء في المذهب المالكي:
    • إنَّ الشرط الأول أن تكون باللغة العربية، وإن كان القوم لا يعرفون اللغة ولا يتقنونها.
    • وإنَّ الشرط الثاني عندهم أن تكون الخطبة بعد الصلاة، وإن خطب قبل الصلاة فإنَّه يسن للخطيب إعادتها بعد الصلاة بشرط أن لا يكون الزمن قد طال.[٤٣]


خطبة الكسوف

هل لصلاة الكسوف خطبة؟

اختلف الفقهاء الأربعة في ما إن كان لصلاة الكسوف خطبة أم لا، فذهب الأحناف والحنابلة إلى أنَّه لا خطبة لصلاة الكسوف؛ إذ أنَّ النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أمر بالصلاة ولم يأمر بالخطبة، وإلى ذلك ذهب المالكية أيضًا إلَّا أنَّهم قالوا: أنَّ صلاة الكسوف يندب لها الوعظ المشتمل على الثناء والصلاة على رسول الله، أمَّا الشافعية ذهبوا إلى أنَّ لصلاة الكسوف خطبتين خطبتي الجمعة، إلَّا أنَّها في صلاة الكسوف محلَّها بعد الصلاة لا قبلها، وسيتم فيما يأتي ذكر أركان خطبتي الكسوف وآدابها:[٤٥]


أحكام خطبة الكسوف

ما أهم أحكام خطبة صلاة الكسوف؟

إنَّ لخطبتيصلاة الكسوف في المذهب الشافعي عددًا من الأركان والأحكام، وأركانها تتشابه مع أركان خطبة صلاة الجمعة، وفيما يأتي ذلك:[٤٦]

  • الثناء على الله -عزَّ وجلَّ- بالحمد، ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "كلُّ أمر ذي بالٍ لا يُبدَأُ بالحمد للَّهِ فَهوَ أقطعُ".[٤٧]
  • الصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .
  • الوصية بتقوى الله -عزَّ وجلَّ-.
  • قراءة آية من القرآن الكريم، بشرط أن يكون معناها تامٌ ومفهوم، ودليل ذلك ما ورد عن سمرة بن جندب حيث قال: "كانَت صلاةُ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قَصدًا، وخطبتُهُ قصدًا، يقرأُ آياتٍ منَ القرآنِ، ويذَكِّرُ النَّاسَ".[٤٨]
  • الدعاء للمؤمنين والمؤمنات؛ مع ضرورة معرفة أنَّ هذا الركن فيه قولان عندهم؛ إذ أنَّ بعضهم قال أنَّه مستحب وبعضهم قال أنَّه واجب.


آداب خطبة الكسوف

ما هي آداب خطبة الكسوف؟

وفيما يأتي ذكر بعض سنن وآداب خطبة صلاة الكسوف مع ذكر بعض الأدلة ما أمكن:[٤٩]

  • أن يحمل الخطيب قوسًا أو عصا.
  • أن يقبل الخطيب على النَّاس، فيكون مستقبلًا النَّاس مستدبرًا القبلة.
  • أن يوجِّه الناَاس أبصارهم إلى الخطيب، إذ أنَّ هذا ما يقتضيه الأدب كما أنَّه أبلغ بالوعظ.
  • أن يرفع الخطيب صوته أثناء الخطبة، ودليل ذلك ما ورد عن جابر بن عبد الله حيث قال: "أنَّ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّه علَيهِ وسلَّمَ كانَ إذا خطبَ احمرَّتْ عَيناهُ ، وعلَا صَوتُهُ".[٥٠]
  • أن يتمَّ تقصيرها، ودليل ذلك ما ورد عن عمار بن ياسر حيث قال: "إنَّ طولَ صلاةِ الرجلِ و قِصَرَ خُطبتِه مَئِنَّةٌ من فقهِه ، فأَطيلوا الصلاةَ ، و أَقصِروا الخُطبةَ ".[٥١][٥٢]


خطب الحج

كم عدد خطب الحج؟

يسنُّ للإمام أن نائبه يلقي في الحجِّ خطبة، يبيِّن فيها مناسك الحجِّ للناَّس، وهذا باتفاق الفقهاء، لكنَّ خلافهم كان في عدد الخطب التي يخطبها، فذهب الجمهور إلى أنَّ عددها ثلاث، وذهب الشافعي على أنَّ عددها أربع خطب، وفيما يأتي هذه الخطب:[٥٣]

  • الخطبة الأولى: وهذه الخطبة تكون في اليوم السابع من ذي الحجة، يخطب فيهاالإمام خطبة واحدة، وهي من الخطب المسنونة عند جمهور العلماء إلا عند الحنابلة.
  • الخطبة الثانية: ذهب جمهور الفقهاء إلى أنَّه يسنُّ يوم عرفة خطبتين كخطبتي الجمعة، وخالفهم بذلك الحنابلة إذ قالوا بأنَّها خطبة واحدة، وتُلقى هذه الخطبة يوم عرفة قبل أن تُصلى صلاة الظهر والعصر جمع تقديم.
  • الخطبة الثالثة: وهي من الخطب المسنونة، وهذه الخطبة تكون يوم النحر بمنًى، وهذا ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، وخالفهم بذلك الأحناف والمالكية؛ إذ أنَّهم ذهبوا إلى أنَّها في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة.
  • الخطبة الرابعة: وهي كذلك من الخطب المسنونة، وتكون في ثاني أيام التشريق بمنى

المراجع

  1. "تعريف و معنى خطبة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  2. "الخطابة: تعريفها وأهميتها في الإسلام"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  3. ^ أ ب ت "أنواع الخطب"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  4. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 27. بتصرّف.
  5. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن مالك بن الحويرث، الصفحة أو الرقم:631، حديث صحيح.
  6. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 33. بتصرّف.
  7. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 28. بتصرّف.
  8. "أركان خطبة الجمعة في مذهبي الشافعي وأحمد رحمهما الله"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  9. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:867، حديث صحيح.
  10. رواه مسلم ، في صحيح مسلم، عن عمارة بن رويبة، الصفحة أو الرقم:874، حديث صحيح.
  11. ".معنى الشرط:"، www.al-eman.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  12. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عمر بن الخطاب، الصفحة أو الرقم:54، حديث صحيح.
  13. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها، صفحة 45. بتصرّف.
  14. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 51. بتصرّف.
  15. عبدالعزيز حجيلان، عبدالعزيز حجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 50. بتصرّف.
  16. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 56. بتصرّف.
  17. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 71. بتصرّف.
  18. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 72. بتصرّف.
  19. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 74. بتصرّف.
  20. سورة الجمعة، آية:11
  21. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 75. بتصرّف.
  22. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 76. بتصرّف.
  23. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الشرعية، صفحة 91. بتصرّف.
  24. سورة الجمعة، آية:9
  25. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأدلتها الشرعية، صفحة 92. بتصرّف.
  26. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 95. بتصرّف.
  27. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 96. بتصرّف.
  28. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 102. بتصرّف.
  29. عبد العزيز الحجيلان، خطبة الجمعة وأحكامها الفقهية، صفحة 103. بتصرّف.
  30. "المَطلَبُ السابع: ما يُسنُّ في الخُطبةِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  31. رواه الصنعاني، في سبل السلام، عن الحكم بن حزن الكلفي، الصفحة أو الرقم:93، حديث حسن.
  32. رواه الألباني، في صحيح النسائي، عن سهل بن سعد الساعدي، الصفحة أو الرقم:738، حديث صحيح.
  33. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عمار بن ياسر، الصفحة أو الرقم:2100، حديث صحيح.
  34. رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن جابر بن سمرة، الصفحة أو الرقم:1094، حديث حسن.
  35. "تعريف الحرام والمكروه"، islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  36. "مكروهات الخطبة"، books.google.jo، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  37. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:885، حديث صحيح.
  38. "حُكمُ خُطبةِ صَلاةِ العِيدِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-24. بتصرّف.
  39. " الفقه على المذاهب الأربعة"، islamport.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-25. بتصرّف.
  40. عبد الرحمن الجزيري، الفقه على المذاهب الأربعة، صفحة 322. بتصرّف.
  41. "خطبة العيدين"، www.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-25. بتصرّف.
  42. الشيباني، اختلاف الأئمة العلماء، صفحة 174. بتصرّف.
  43. ^ أ ب "صفة صلاة الاستسقاء"، www.aliftaa.jo، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-27. بتصرّف.
  44. ^ أ ب "صلاة الاستسقاء: تعريفها وحكمها ومكانها وصفتها"، الألوكة، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-05. بتصرّف.
  45. "خطبة صلاة الكسوف"، الألوكة. بتصرّف.
  46. "أركان خطبة الجمعة في مذهبي الشافعي وأحمد رحمهما الله"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-28. بتصرّف.
  47. رواه النووي، في الأذكار، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم:149، حديث حسن.
  48. رواه الألباني، في صحيح أبي داوود، عن جابر بن سمرة، الصفحة أو الرقم:1101، حديث حسن.
  49. "ما يُسنُّ في الخُطبةِ"، dorar.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-28. بتصرّف.
  50. رواه ابن عساكر، في معجم الشيوخ، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:443، حديث صحيح.
  51. رواه الألباني، في عمار بن ياسر، عن صحيح الجامع، الصفحة أو الرقم:2100، حديث صحيح.
  52. "أحكام الخطب المشروعة"، hadith.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-28.
  53. "خطب الحجّ"، hadith.al-eman.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-08-28. بتصرّف.
6627 مشاهدة
للأعلى للسفل
×