الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد

كتابة:
الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد

هل من الممكن الحصول على الرعاية الطارئة في التطبيب عن بُعد؟ هيا نتعرف على الإجابة من خلال هذا المقال:

انتشر مصطلح التطبيب عن بعد في الوقت الحالي والذي يشمل تقديم الخدمات الطبية المختلفة عن بعد وبأحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة، ماذا عن الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد؟ وكيف يمكن تقديمها؟

الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد

تقوم الرعاية الصحية عن بعد على تواصل الطبيب والمريض عبر مكالمات الفيديو والصورة، إذ يمكن أخذ المواعيد بشكل مسبق مع الطبيب من أجل تحقيق ذلك.

لكن ماذا عن الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد؟ هل يعدّ ذلك الأمر ممكنًا؟ وكيف يمكن تقديمه؟ إليك أهم النقاط المتعلقة بذلك:

  • الفحص باستخدام مكالمات الفيديو

يمكن للمرضى المصابين بحالات طارئة والقاطنين في أماكن بعيدة تحول دون وصول سيارة الإسعاف لهم في الوقت المناسب التواصل مع الأطباء عبر خدمات التطبيب عن بعد بواسطة مكالمات الفيديو.

إن مكالمات الفيديو للأشخاص المصابين بحالات طارئة تعد غاية في الأهمية، إذ يمكن للطبيب نصح المريض بعدّة نصائح إلى حين وصول سيارة الإسعاف، أو إخبار المريض إذا كانت الحالة طارئة، أو إذا كان من الجيد الانتظار إلى حين وصول الفريق الطبي إلى منزل الشخص.

ساعدت المكالمات الطارئة التي يمكن إجراؤها عبر خدمات التطبيب عن بعد العديد من المرضى الذين أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في الأزمة الصحية الأخيرة، بحيث ساعد الأطباء هؤلاء المرضى في توضيح كيفية الالتزام بالعناية المنزلية، وعمل التبخيرات داخل المنزل، وكيفية أخذ الأدوية، ومنع انتقال العدوى للأشخاص الآخرين الذي يقطنون المنزل ذاته.

يقدم سؤال برو (Webteb pro) خدمة المكالمات الطارئة مع الطبيب، بحيث لا يحتاج المريض إلى حجز الموعد والانتظار، بل يمكن النقر على زر الاتصال بشكل مباشر للتحدث مع الطبيب أو أحد أعضاء الكادر الصحي المتواجدين داخل العيادة.

  • التواصل مع المرضى المعزولين

إن الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد تعدّ غاية في الأهمية لدى الأشخاص المعزولين بسبب إصابتهم بالأمراض المعدية التي تتطلب العزل، مثل: الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

إن التواصل بشكل طارئ من قبل المرضى المعزولين يساعد على حمايتهم من الإصابة بأي مضاعفات، وتحديد إذا كانت المضاعفات التي قد يصابوا بها خطيرة وتستدعي التدخل الطبي أم يمكن استدراكها بشكل بسيط داخل المنزل.

يقدم سؤال برو خدمة التواصل الطارئ من قبل الأشخاص المعزولين خصوصًا ممّن يقطنون في أماكن بعيدة ولا يوجد هناك من يعولهم.

  • المعاينة المبدئية للمرضى

إن الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد تساعد على معاينة حالة المريض المبدئية، إذ لا تتطلب جميع حالات المرضى الوصول إلى قسم الطوارئ من أجل المعاينة بل يمكن عمل ذلك من خلال مكالمات الفيديو.

إن المعاينة المبدئية للمرضى أثبتت فعاليتها أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد، إذ إن اكتظاظ المستشفيات بالحالات الطارئة المصابة بالفيروس والتي سببت العدوى للكثيرين أكّد على ضرورة معاينة المرضى المصابين بأعراض أخرى عن بعد ومن منازلهم من أجل تجنيبهم الإصابة بالفيروس وانتقال العدوى لهم.

  • زيارة طاقم طبي للمريض داخل منزله

أحد خدمات الرعاية الطارئة في التطبيب عن بعد تتلخص في زيارة طاقم طبي للمريض داخل منزله، إذ تعدّ هذه الخدمة غاية في الأهمية للمرضى القاطنين في أماكن بعيدة، ومرضى نقص المناعة الذي يسبب خروجهم من المنزل الخطر على صحتهم، والمرضى الكبار في السن.

يقوم الطبيب بمعاينة حالة المريض عبر الهاتف، وبالتالي يتم أخذ القرار بإرسال فريق طبي إلى منزل المريض من عدمه، الأمر الذي ساعد المرضى في المكوث داخل منازلهم والحدّ من انتشار فيروس كورونا المستجد في الجائحة الأخيرة.

يقدم سؤال برو خدمة زيارة طاقم طبي متكامل بحسب حالة المريض إلى منزله من أجل الكشف والمعاينة وإسعاف المريض بالطريقة المناسبة. 

  • إيصال الأدوية إلى منزل المريض

أحد خدمات التطبيب عن بعد تتلخص في إرسال الأدوية الضرورية إلى منزل المريض من أجل إسعافه، خصوصًا في الأزمات الصحية التي تسبب اكتظاظ قسم الطوارئ بالعديد من المرضى.  

الخلاصة

يتساءل العديد من الأشخاص عمّا إذا كان بالإمكان تقديم خدمات الرعاية الصحية الطارئة في التطبيب عن بعد! نعم، يمكن تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بعد وبكفاءة عالية تضمن حماية المرضى المصابين بالحالات الطارئة والحدّ من اكتظاظ قسم الطوارئ بالعديد من المرضى. 

تواصل مع فريق سؤال برو في حال وجود أي استفسارات متعلقة بتلقي الخدمات الطارئة عبر التطبيب عن بعد.

3441 مشاهدة
للأعلى للسفل
×