الرقية الشرعية للأطفال المرضى

كتابة:
الرقية الشرعية للأطفال المرضى

الرقية الشرعية للأطفال المرضى

اتفق الفقهاء على جواز الاستشفاء بالرقية الشرعية التي تتضمن القرآن الكريم والأدعية المأثورة عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- وما يأتي كيفية الرقية الشرعية للأطفال المرضى:[١]

  • يجب على من أراد أن يرقي الطفل المريض أن يكون صادق القصد، قوي الإيمان، ومُحسن التوكل على الله تعالى، وأن يكون متيقنًا أن الرقية الشرعية لا تؤثر بألفاظها وذاتها وإنما بأمر الله وذاته، فهو القادر وبيده الأمر كلّه، كما يجب أن تكون الرقية بأسماء الله تعالى وصفاته، وباللسان العربي.[٢]
  • يستحسن أن يرقي الإنسان نفسه -حال قدرته على ذلك- لأن المريض يكون مضطرًا والله تعالى قد وعد المضطر بالإجابة حيث قال الله تعالى: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}،[٣] فصاحب الحاجة أجدر أن يجيبه الله لاضطراره ويجوز للمريض أن يرقيه غيره، كما يجوز له أيضًا أن يطلب الرقية من غيره.[٤]
  • يضع الراقي عند البدء بقراءة الرقية يده على الموضع الذي يؤلم من الجسد.[٥]
  • يقول: "بسم الله" ثلاث مرات.[٥]
  • يقول: "أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأُحاذر"، سبع مرات، حيث روى عثمان بن أبي العاص أنّه لما اشتكى لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وجعًا في جسده فقال له رسول الله: "ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وَقُلْ باسْمِ اللهِ ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ".[٦][٥]
  • يقرأ سورة الفاتحة.[٧]
  • يقرأ آية الكرسي.[٧]
  • يقرأ كل من سورة الإخلاص، وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات.[٧]


ولقراءة المزيد حول الرقية الشرعية للأطفال المرضى يرجى الاطلاع على هذا المقال: الرقية الشرعية للأطفال الرضع


ولمعرفة كيفية الرقية للطفل المسحور يمكنك قراءة هذا المقال: الرقية الشرعية للأطفال المسحورين


الاستشفاء بآيات الشفاء الستة

ويكون ذلك بقراءة آيات الشفاء التي جاءت في القرآن الكريم وهي ما يأتي:[٨][٩]

  • قول الله تعالى: {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ}.[٨]
  • قول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}.[١٠]
  • قول الله تعالى: {ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.[١١]
  • قول الله تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.[١٢]
  • قول الله تعالى: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.[١٣]
  • قول الله تعالى: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ ۖ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ ۗ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ۖ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى ۚ أُولَٰئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ}.[١٤]


وللاطلاع على أدعية الشفاء يمكنك قراءة هذا المقال: دعاء الشفاء العاجل


قد يصيب الإنسان أمراضًا مستعصية، لقراءة آيات مخصصة لها يُمكنك الاطلاع على هذا المقال: آيات الشفاء من الأمراض المستعصية


الرقية بالأدعية المأثورة

جاء عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- العديد من الأدعية التي كان يسترقي بها، كما ورد بعض الأدعية الطيبة التي تقرأ في الرقية ومن ذلك ما يأتي:[١٥]

  • قول:"اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ، مُذْهِبَ البَاسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي، لا شَافِيَ إلَّا أنْتَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".[١٦][١٥]
  • قول "بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا".[١٧][١٥]
  • قول: "أعوذُ بكَلماتِ اللهِ التامَّةِ من غَضَبِه، ومن شرِّ عِبادِه، ومن شرِّ هَمَزاتِ الشياطينِ، وأنْ يَحضُرونِ"،[١٨] حيث شكا أحدهم للنبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه يرى في منامه ما يروعه فأخبره بهذه الرقية.[٥]
  • قول: "باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ".[١٩][٥]
  • قول: "اللهم اشفه وعافه، اللهم أنزل عليه الشفاء اللهم أبرئه من مرضه".[٢٠]
  • قول: "ربَّنا اللهُ الَّذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك، وأمرُك في السَّماءِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَك في الأرضِ. اغفِرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبين أنزِلْ رحمةً من رحمتِك وشفاءً من شفائِك على هذا الوجَعِ فيبرَأَ".[٢١][٢٢]
  • قول: "أعوذ بالله السميعِ العلِيمِ من الشيطان الرجيمِ؛ مِن همزه ونفخه ونفثه".[٢٣][٢٤]
  • قول: "أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة".[٢٥][٢٤]
  • قول: "أعوذ بكلمات الله التامات كلهن، من شر ما خلق".[٢٦][٢٤]
  • قول: "أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ".[٢٧][٢٤]
  • قول: "بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء فِي الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم"،[٢٨] ثلاث مرات[٢٩]
  • قول: "بسم الله، أعوذ بكلمات الله التّامّةِ من غضبه وعقابه وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين، وأن يحضرون".[٢٩]
  • قول: "بسم الله أرقِيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك، بسم الله الكبير، أعوذ بالله العظيم من شر كل عرق نعّار، ومن شر حر النار".[٢٩]
  • قول: "اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يمِينِي وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمَتك أن أغتال من تحتي".[٣٠][٣١]
  • قول: "اللهم إني أعوذ برِضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك".[٣٢][٣١]
  • قول:"اللهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حُكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك اللهمَّ بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيتَ به نفسَك، أو أنزلته في كتابِك، أو علَّمته أحدًا مِن خلقِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبِي، ونورَ صدرِي، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي وغمِّي".[٣٣][٣١]


للاستزادة بأدعية من القرآن يمكنك قراءة هذا المقال: أدعية من القرآن للشفاء


لمعرفة ما هو دعاء الشفاء يمكنك قراءة هذا المقال: ما هو دعاء الشفاء


ولدعاء المريض لنفسه بالشفاء، يمكنك قراءة هذا المقال: دعاء المريض للشفاء من المرض



المراجع

  1. مجموعة من المؤلفين، الموسوعة الفقهية الكويتية، صفحة 29. بتصرّف.
  2. عبد القادر عطا الصوفي، المفيد في مهمات التوحيد، صفحة 137. بتصرّف.
  3. سورة النمل، آية:62
  4. محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 319. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت ث ج محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 325.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن نافع بن جبير، الصفحة أو الرقم:2202 ، حديث صحيح.
  7. ^ أ ب ت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، فتاوى اللجنة الدائمة، صفحة 325. بتصرّف.
  8. ^ أ ب سورة التوبة، آية:14
  9. مجموعة من المؤلفين، فتاوى الشبكة الإسلامية، صفحة 3574. بتصرّف.
  10. سورة يونس، آية:57
  11. سورة النحل، آية:69
  12. سورة الإسراء، آية:82
  13. سورة الشعراء، آية:80
  14. سورة فصلت، آية:44
  15. ^ أ ب ت محمود الملاح، فتح الرحمن في بيان هجر القرآن، صفحة 324. بتصرّف.
  16. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5742، حديث صحيح.
  17. رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عائشة أم المؤمنين، الصفحة أو الرقم:5745، حديث صحيح.
  18. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن جد عمرو بن شعيب ، الصفحة أو الرقم:428، حديث حسن.
  19. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:2186، حديث صحيح.
  20. ابن باز، فتاوى نور على الدرب، صفحة 327.
  21. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب ، عن أبي الدرداء، الصفحة أو الرقم:238، لا ينزل عن درجة الحسن وقد يكون على شرط الصحيحين أو أحدهما.
  22. ابن تيمية، مجموع الفتاوى، صفحة 139.
  23. رواه الألباني، في إرواء الغليل، عن أبي سعيد الخدري، الصفحة أو الرقم:53، حديث إسناده حسن.
  24. ^ أ ب ت ث خالد الجريسي، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 150.
  25. رواه البخاري ، في صحيح البخاري ، عن عبد الله بن عباس، الصفحة أو الرقم:3371، حديث صحيح.
  26. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن رجال من الصحابة، الصفحة أو الرقم:23083، حديث صحيح.
  27. رواه ابن باز، في مجموع فتاوى ابن باز، عن عبدالرحمن بن خنبش، الصفحة أو الرقم:318، إسناده صحيح.
  28. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج المسند، عن عثمان بن عفان ، الصفحة أو الرقم:446، حديث إسناده حسن.
  29. ^ أ ب ت خالد الجريسي، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 151.
  30. رواه شعيب الأرناؤوط، في تخريج زاد المعاد، عن عبدالله بن عمر، الصفحة أو الرقم:340، حديث إسناده صحيح.
  31. ^ أ ب ت خالد الجريسي، ارق نفسك وأهلك بنفسك، صفحة 155.
  32. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن علي بن أبي طالب، الصفحة أو الرقم:3566، حديث صحيح.
  33. رواه ابن عثيمين ، في مجموع فتاوى ابن عثيمين ، عن عبدالله بن مسعود، الصفحة أو الرقم:466، إسناده صحيح.
5474 مشاهدة
للأعلى للسفل
×