السفر مع الرضيع أمور هامة يجب مراعاتها

كتابة:
السفر مع الرضيع أمور هامة يجب مراعاتها

تواجه الأم بعض الصعوبات في الفترة الأولى من قدوم مولود جديد ومنها السفر، إليك مجموعة أمور يجب مراعاتها عند السفر مع الرضيع في الآتي:

خلال العامين الأول والثاني من عمر الطفل وتحديدًا أثناء الرضاعة تتجنب كثير من النساء السفر وتعتقدن أنه أمر صعب نتيجة لاحتياج الطفل إلى رعاية خاصة، وتكون النتيجة هي الاستغناء عن سبل الرفاهية خلال هذه المرحلة من العمر.

ولكن هذا ليس الحل المثالي لأن الأم بإمكانها السفر مع الرضيع والاستمتاع بحياتها مع الشريك والمولود الجديد بعد أن تضع في اعتبارها مجموعة من الأمور.

السفر مع الرضيع: العمر الأنسب لسفر الطفل

لا ينصح باصطحاب الطفل في رحلة خارج البلاد خلال الشهرين الأول والثاني من عمره لأن هذه المرحلة يصعب على الأم تنظيم حياتها وتكرس كل وقتها للطفل.

أما بعد إتمامه ثلاثة أشهر تصبح مناعتهم أقوى وينتظم نومهم بصورة أفضل، كما تكون الأم قد استعادت عافيتها وتكيفت مع الوضع الجديد.

أما في حالة السفر مع الرضيع بعد الولادة فقد تتفاجأ الأم ببعض الأمور التي لم تضعها في اعتبارها من قبل ولا تحسن التصرف فيها خلال السفر، فمثلًا يمكن أن تحتاج إلى أخذ الطفل للطبيب الخاص به في حالة طارئة.

السفر مع الرضيع: أشياء تأخذينها معكِ

هناك بعض الأغراض التي يجب أن تأخذيها معكِ ولا تنسي أي منها أثناء السفر مع الرضيع، وتشمل:

  • الحمّالة الأمامية

يفضل استخدام الحمّالة الأمامية لأنها الأكثر عملية خلال السفر كما أنها تجعل الطفل قريبًا من والدته طوال الوقت وبالتالي يشعر بالأمان ويبقى هادئًا لفترات أطول.

ستكون يد الأم حرّة للتعامل في مختلف الأمور أثناء رحلة الطيران وكذلك خلال أيام السفر أيضًا، ولذلك لا تترددِ في شراء واحدة قبل المغادرة.

  • أغطية السرير

حتى وإن كنتِ متأكدة من نظافة المكان الذي تذهبين إليه يفضل أن أخذ غطاء السرير الخاص بطفلك لأن الطفل في هذه المرحلة يكون أكثر تعرضًا للجراثيم والبكتيريا بسبب جهازه المناعي الضعيف.

وبالتالي لا ينصح باستخدامه أغراض أخرى سواء غطاء الفراش أو المناشف.

  • ألعاب الطفل

يجب عليك وضع بعض ألعاب الطفل المميزة التي تلفت انتباهه في حقيبة السفر فربما تحتاجين إليها هناك لإلهائه في بعض الأوقات.

من أبرز الألعاب الصغيرة والمناسبة للطفل تلك التي تصدر أصواتًا وينجذب إليها، كما أن الألعاب الملونة الصغيرة ستناسبه خلال السفر.

  • ملابس الطفل

وفي ما يخص السفر مع الطفل هنا ننصحك بالآتي:

  1. يجب عليك أخذ كمية مناسبة من ملابس الطفل وخاصةً الملابس الداخلية لأنه قد يحتاج إلى تغييرها كثيرًا وتتعرض للاتساخ بصورة أسرع.
  2. يجب عليك اختيار الملابس القطنية الخفيفة بالألوان الفاتحة إذا كان السفر في موسم الصيف.
  3. يفضل أخذ بعض الملابس الثقيلة إذا كنتِ غير متأكدة من حال الطقس في البلد الذي تسافرين إليه.
  4. تجنبِ الملابس غير المريحة أو التي يصعب ارتداءها وخلعها، واستبدليها بالملابس السهلة والعملية.
  • ملابس البحر الخاصة بالطفل

على عكس ما هو شائع أن الطفل الرضيع لا يمكنه نزول الماء بل إنه أمر صحي وهام ليحب الماء منذ سن صغيرة ولا يخاف منها كما أنه يساعد في مرونة العضلات ولهذا عليك اختيار ملابس البحر المناسب له.

  • الأغراض الخاصة بالطفل

يجب أن تتأكدِ من أخذ أغراضه الخاصة، مثل: الحفّاضات، وكريم الحفّاض، والحليب الصناعي إن كان يستخدمه، والرضّاعة، وجهاز التعقيم الخاص بها، ومناديل مبللة، وكريم حماية من الشمس يناسبه، وفرشاة الشعر الناعمة، والمرايل التي يستخدمها عند تناول الطعام.

فضلًا عن أغراض الاستحمام اللطيفة على بشرته، وتشمل الشامبو، وسائل الاستحمام، واللوفة الناعمة، وكريم الجسم.

  • الأدوية الأساسية

هناك بعض الأدوية الأساسية في المنزل عند قدوم مولود جديد، مثل: أدوية المغص، أو أدوية نزلات البرد، وأدوية ارتفاع درجة الحرارة، والمحلول الملحي للأنف، ومسكن الفم إذا كان الطفل في مرحلة التسنين.

وإذا كان الطفل يتناول دواء محدد نتيجة إصابته بمشكلة صحية فيجب أن تأخذِ هذا الدواء معكِ لأنكِ غير متأكدة من توفره في البلد التي تذهبين إليها.

كما يفضل أخذ أدوات الإسعافات الأولية البسيطة، مثل: اللصقات، والشاش، والمقص، والمطهر.

السفر مع الرضيع: أمور هامة في الطائرة

إليك مجموعة من الأمور الهمة والتي يجب عليك مراعاتها عند السفر مع الرضيع في الطائرة في ما يأتي:

  • اختيار المقعد

ضعِ في اعتبارك أن طفلك قد يبكي أثناء السفر، أو يمكن أن يشعر بالجوع، ولذلك ينصح باختيار مكان منعزل بقدر الإمكان، ويفضل أن تجلسي بجانب النافذة ليكون لديكِ خصوصية.

كما أن الأماكن الأمامية تكون أفضل لأنه سيكون أسهل عند النزول من الطائرة، فضلًا عن أن الاهتزازات والضوضاء تزداد في الجزء الخلفي منها.

  • ارتداء الحمّالة الخاصة بالرضاعة

والتي تسهل عليكِ مهمة إرضاع الطفل في حالة كان يرضع بشكل طبيعي، أما إذا كان الطفل يتناول الحليب الصناعي فيجب عليك أخذ الحليب، والماء المعقم، والزجاجة.

  • إرضاع الطفل عند إقلاع وهبوط الطائرة

حيث يساعد هذا في تخفيف الضغط عليه ويقلل من الألم الذي قد يشعر به في الأذن، وذلك لأن قيامه بممارسة الرضاعة سيساهم في اتزان ضغط الأذن.

السفر مع الرضيع: معرفة المعلومات الكافية عن مكان السفر

يجب عليك عدم السفر مع الرضيع إلى مكان دون أن تعرفي كافة التفاصيل الخاصة بالمكان والتي تشمل:

  • الطقس المتوقع

فهناك بعض البلدان التي يكون فيها الطقس متقلبًا ببعض الأوقات ولا يناسب الطفل وقد يؤدي إلى إصابته بأمراض الجهاز التنفسي الشائعة.

كما أن معرفتك بحال الطقس يسهل عليكِ تحديد الملابس المناسبة التي تأخذينها له.

  • المراكز الطبية القريبة

يفضل أن تسألِ عن أقرب مركز طبي للأطفال حديثي الولادة يقع في موقع قريب من الفندق الذي ستقيمين فيه، وإمكانية إسعاف طفلك في أي حالة طارئة تصيبه.

  • الغرفة التي تقيمين فيها

فيجب أن تكون مناسبة لوجود طفل معكِ وبها سرير إضافي وآمن للرضيع، حتى لا تتفاجئي بأمور غير متوقعة بعد وصولك إلى الفندق.

حالات لا يفضل فيها السفر مع الرضيع

لا ينصح بالسفر مع الرضيع وأخذ الطفل إلى عطلة خارج البلد في بعض الحالات، وهي:

  • وجود بعض المشكلات الصحية

وذلك ينطبق على الأم والطفل، فالأم التي ما زالت تعاني من آلام الولادة أو أي مشكلة صحية يجب أن تبقى قريبة من الطبيب المعالج لها لتجنب أي مشكلات طارئة ومضاعفات.

كما أنه لا يحبذ سفر الطفل الذي يعاني من أي إصابة، مثل: نزلات البرد، أو المغص المزمن، أو الإسهال، أو الربو، أو التهابات الأذن وغيرها من الأمراض، لأنكِ بذلك تعرضينه لمشكلات صحية أكبر كما أنه يصعب التصرف وإنقاذ الطفل سريعًا في بلد غريب.

  • العصبية الشديدة

إذا كنتِ تتمتعين بشخصية عصبية ولا تتحمل المواقف المزعجة فينصح بالانتظار حتى يصل الطفل لمرحلة أكبر ليكون أكثر هدوءًا واستيعابًا لما يحدث من حوله.

كما أن الأم التي تعاني من قلق وتوتر زائد لن تتمكن من التوفيق بين الطفل والسفر، وسوف تضطر للبقاء بداخل غرفتها معظم الوقت ولن تشعر بالاستمتاع الذي سافرت من أجله.

  • وجود أكثر من طفل

سواء في أعمار متقاربة أو متباعدة لأن الطفل الصغير يحتاج إلى عناية كبيرة وقد تهمل الأم طفلها الأكبر دون قصد مما يصعب تأمينه ويشكل خطورة على حياته.

فمثلًا يمكن أن تغيب أعينها عن طفلها الكبير لبعض الوقت لأن الرضيع يبكي أو يعاني من مشكلة وحينها يتعرض الطفل الكبير لأذى أو ضرر غير متوقع.

7383 مشاهدة
للأعلى للسفل
×