محتويات
الشعر السياسي في العصر العباسي الأول: خصائصه وأبرز أعلامه
فيما يأتي وقفة مع الشعر السياسي في العصر العباسي الأول من حيث الخصائص وأبرز الأعلام من الشعراء الذين حملوا لواءه:
خصائص الشعر السياسي في العصر العباسي الأول
لقد كان الشعر السياسي في هذا العصر امتدادًا لما كان عليه في الشعر السياسي في العصر الأموي، غير أنّ معالم الحياة السياسيّة قد تغيّرت فيه عمّا كانت عليه في العصر الأموي، فاقتضى ذلك تغييرًا في الحركة الأدبية كذلك، وفيما يأتي بعض من أبرز الخصائص المميزة للشعر السياسي في العصر العباسي الأول:[١]
- اقتصاره على حزبين
في العصر الأموي كان هناك عدد من الأحزاب المتصارعة على الحكم، وبالتالي كان الشعر السياسي مزدهرًا، ولكلّ فريق منهم شعراء يذودون عنه، فكان المتصارعون هم الزبيريّون والخوارج والشيعة والأمويون، ولكن مع مجيء العباسيين لم يبقَ سوى الشيعة والعباسيين.
- الضَّعف
بسبب الهجوم العنيف الذي لقيه المعارضون للسلطة العباسيّة فإنّ الشعر السياسي صار ضعيفًا وكان أكثر الشعراء يتهيّبون الجهر بآرائهم، بل وكثير منهم كان يمدح الخلفاء العباسيين من باب التقية.
- الإسرار في الدعوة
سبق الحديث على أنّ العباسيين كانوا يهددون خصومهم، فصار الشعراء يدعون للمذاهب المخالفة للعباسيين سرًّا من غير أن يجهروا بذلك خوفًا من البطش بهم.
أبرز أعلام الشعراء السياسيين في العصر العباسي الأول
بالرغم من قلة الشعر السياسي وعدم ازدهاره بقوة في العصر العباسي كان لكلّ أسرة شعراء يدافعون عنها، ومن هؤلاء الشعراء من يأتي:
أبو دُلامة
أبو دلامة هو شاعر من المدافعين عن حق البيت العباسي في الخلافة، واسمه زند بن الجون، كان والده عبدًا لرجل من بني أسد فأعتقه فصار أسديًّا بالولاء، يمتاز بجسمه الصلب ولون بشرته الأسود، كان شاعرًا ظريفًا اتصل بالخلفاء العباسيين وكان مقرَّبًا منهم وأكثرَ من مديحهم، كان متهتِّكًا واتهم بالزندقة، توفي سنة 161هـ.[٢]
مروان بن أبي حفصة
هو مروان بن سليمان بن يحيى بن أبي حفصة، شاعر عاش في العصرين الأموي والعباسي فكان من المخضرمين، كان جده مولًى لمروان بن الحكم إلا أنه أعتقه، كان شعر مروان عالي الطبقة وقد انصرف لمدح الخلفاء العباسيين وكانوا يعطونه على كل بيت يمدحهم به ألف درهم، وكان يتقرب للرشيد بهجاء العلويين، توفي سنة 182هـ.[٣]
ديك الجن
كان ديك الجن من شعراء الشيعة، وهو عبد السلام بن زغبان بن عبد السلام بن حبيب الكلبي، مولده ووفاته في حمص بسوريا، وأصله من سلمية من أعمال مدينة حماة في سوريا كذلك،[٤] كان متشيِّعًا وله مراثٍ في الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وكان يمدح أحمد بن علي الهاشمي وأخاه جعفرًا في سلميّة.[٥]
دعبل الخزاعي
هو دعبل بن علي بن رزين الخزاعي، شاعر هجّاء كان يميل للشيعة ويهجو غيرهم، فهجا الخلفاء العباسيين الرشيد والمأمون والمعتصم والواثق وغيرهم، توفي سنة 246 هـ في بلدة تُدعى الطيب بين واسط وخوزستان.[٦]
نماذج من الشعر السياسي في العصر العباسي الأول
من النماذج على الشعر السياسي في العصر العباسي الأول ما يأتي:
قصيدة يا ابن عم النبي لأبي دلامة
يقول أبو دلامة:[٧]
يا ابنَ عَمِّ النَّبِيِّ دَعوَةُ شَيخٍ
:::قَد دَنَا هَدمُ دَارِهِ وَدَمَارُه
فَهوَ كالمَاخِضِ التي اعتَادها الطَّلـ
:::ـقُ فَقَرّت وَمَا يَقِرُّ قَرَارُه
إن يَحُر عُسرُهُ بِكَفَّيكَ يَوماً
:::فَبِكَفَّيكَ عُسرُه ويَسَارُه
أو تَدَعهُ إلى البَوارِ فَأَنَّى
:::ولِماذا وأنتَ حيٌّ بَوَارُه
هَل يَخَافُ الهَلاكَ شَاعِرُ قَومٍ
:::قَدُمَت في مَدِيحِهِم أشعَارُه
يا بَنِي وارِثِ النَّبيِّ الذي حَلـ
:::ـلَ بِكَفَّيهِ مَالُهُ وعقَارُه
لَكُمُ الأرضُ كُلُّها فَأَعيروا
:::شَيخَكُم ما حَوَى عَلَيهِ جِدارُه
فَكَأَن قَد مَضَى وخَلَّفَ فِيكُم
:::مَا أعَرتُم وأقفَرَت مِنهُ دَارُه
قصيدة طاف الخيال لمروان بن أبي حفصة
يقول مروان بن أبي حفصة:[٨]
طافَ الخَيالُ وَحَيِّهِ بِسلامِ
:::أَنّي أَلَمَّ وَلَيسَ حينَ لِمامِ
يا اِبنَ الَّذي وَرِث النّبِيَّ مُحَمَّداً
:::دونَ الأَقارِبِ مِن ذَوي الأَرحامِ
أَلوَحيُ بِينَ بَني البَناتِ وَبَينَكُم
:::قَطَعَ الخِصامَ فَلاتَ حينَ خِصامِ
ما لِلنِّساءِ مَعَ الرِجالِ فَريضَةٌ
:::نَزَلَت بِذلِكِ سورَةُ الأَنعامِ
أَنّي يَكونُ وَلَيسَ ذاكَ بِكائِنٍ
:::لِبَني البَناتِ وِراثَةُ الأَعمامِ
أَلغى سِهامَهُمُ الكِتابُ فَحاوَلوا
:::أَن يَشرَعوا فيها بِغَيرِ سِهامِ
ظَفِرَت بَنو ساقي الحَجيجِ بِحَقِّهِم
:::وَغُرِرتُمُ بِتَوَهُّمِ الأَحلامِ
خَلّوا الطَريقَ لِمَعشَرٍ عاداتُهُم
:::حَطمُ المَناكِبِ كُلَّ يَومِ زِحامِ
وَاِرضَوا بِما قَسَمَ الإِلهُ لَكُم بِهِ
:::وَدَعوا وِراثَةَ كُلِّ أَصيَدَ حامِ
قصيدة يا عين لا للغضا ولا الكثب لديك الجن
يقول ديك الجن:[٩]
يا عَينُ لا للغَضَا ولا الكُثُبِ
:::بُكَا الرَّزَايا سِوى بُكا الطّرَبِ
جُودِي وجِدِّي بملءِ جَفْنِكِ ثُـ
:::ـمَّ احْتفِلي بالدُّموعِ وانْكسبي
يا عينُ في كَرْبُلاَ مَقَابِرُ قَدْ
:::تَرَكْنَ قَلبي مَقَابرَ الكُرَبِ
مَقابرٌ تحتَها مَنابِرُ مِنْ
:::عِلْمٍ وحِلْمٍ ومَنْظَرٍ عَجَبِ
مِنَ البَهَاليلِ آلِ فاطمةٍ
:::أَهْلِ المعالي والسّادةِ النُّجُبِ
كَمْ شَرِقَتْ مِنْهُمُ السُّيُوفُ وكَمْ
:::رُوِّيَتِ الأَرْضُ مِنْ دَمٍ سَرِبِ
نَفْسي فِداءٌ لَكُمْ ومَنْ لَكُمُ
:::نَفْسي وأُمِّي وأُسْرَتي وأَبي
لا تَبْعَدُوا يا بَني النّبِيِّ على
:::أَنْ قَد بَعُدْتُمْ والدُّهْرُ ذُو نُوَبِ
يا نَفْسُ لا تَسْأَمِيْ ولا تَضيقِي
:::وَارْسِي على الخَطْبِ رَسْوَةَ الهُضُبِ
صُوني شُعَاعَ الضَّمير واسْتَشْعِرِي
:::الصَّبْرَ وحُسْنَ العَزَاءِ واحْتَسِبي
قصيدة مدارس آيات لدعبل الخزاعي
يقول دعبل الخزاعي:[١٠]
مَدارِسُ آياتٍ خَلَت مِن تِلاوَةٍ
:::وَمَنزِلُ وَحيٍ مُقفِرُ العَرَصاتِ
لِآلِ رَسولِ اللَهِ بِالخَيفِ مِن مِنىً
:::وَبِالرُكنِ وَالتَعريفِ وَالجَمَراتِ
دِيارُ عَلِيٍّ وَالحُسَينِ وَجَعفَرٍ
:::وَحَمزَةَ وَالسُجّادِ ذي الثَفِناتِ
دِيارٌ عَفاها جَورُ كُلِّ مُنابِذٍ
:::وَلَم تَعفُ لِلأَيّامِ وَالسَنَواتِ
قِفا نَسأَلِ الدارَ الَّتي خَفَّ أَهلُها
:::مَتى عَهدُها بِالصَومِ وَالصَلَواتِ
وَأَينَ الأُلى شَطَّت بِهِم غَربَةُ النَوى
:::أَفانينَ في الآفاقِ مُفتَرِقاتِ
هُمُ أَهلُ ميراثِ النَبِيِّ إِذا اِعتَزَوا
:::وَهُم خَيرُ قاداتٍ وَخَيرُ حُماةِ
المراجع
- ↑ شوقي ضيف، العصر العباسي الأول، صفحة 290 - 295. بتصرّف.
- ↑ الزركلي، الأعلام، صفحة 49 - 50. بتصرّف.
- ↑ الزركلي، الأعلام، صفحة 208. بتصرّف.
- ↑ الزركلي، الأعلام، صفحة 5. بتصرّف.
- ↑ شوقي ضيف، العصر العباسي الأول، صفحة 324. بتصرّف.
- ↑ الزركلي، الأعلام، صفحة 339. بتصرّف.
- ↑ "يا ابن عم النبي دعوة شيخ"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/2/2022.
- ↑ "طاف الخيال وحيه بسلام"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/2/2022.
- ↑ "يا عين لا للغضا ولا الكثب"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/2/2022.
- ↑ "مدارس آيات خلت من تلاوة"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 8/2/2022.