الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد

كتابة:
الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد


الصور الفنية في قصيدة بانت سعاد

من أبرز الصور الفنية التي جاءت في قصيدة بانت سعاد لكعب بن زهير ما يأتي:

  • وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

:::إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها أغن، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.

  • هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

تشبيه بليغ؛ شبه سعاد بأنّها هيفاء، وشبهها أيضًا بأنّها عجزاء، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.

  • يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

استعارة مكنية؛ شبّه الخلة بالإنسان الذي يصدق، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • شَدَّ النهارُ ذِراعًا عَيطلٍ نَصَفٍ

استعارة مكنية؛ شبه النهار بالإنسان الذي يشد الشيء، فحذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه.

  • يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم

تشبيه بليغ؛ شبه مشي الصحابة بمشي الجمال، فحذف أداة التشبيه ووجه الشبه.

  • وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

:::إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

استعارة تصريحية؛ شبه تمسك سعاد بالعهد بإمساك الماء في الغرابيل، فذكر فيها المشبه به وحذف المشبه.

  • تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

:::كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

استعارة تصريحية؛ شبه مبسم المحبوبة بماء معلول، فذكر فيها المشبه به وحذف المشبه.


كلمات قصيدة بانت سعاد

قال كعب بن زهير:[١]

بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ

مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ

وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا

إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ

هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً

لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ

تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت

كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ

شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ

صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ

تَجلو الرِياحُ القَذى عَنُه وَأَفرَطَهُ

مِن صَوبِ سارِيَةٍ بيضٍ يَعاليلُ

يا وَيحَها خُلَّةً لَو أَنَّها صَدَقَت

ما وَعَدَت أَو لَو أَنَّ النُصحَ مَقبولُ

لَكِنَّها خُلَّةٌ قَد سيطَ مِن دَمِها

فَجعٌ وَوَلعٌ وَإِخلافٌ وَتَبديلُ

فَما تَدومُ عَلى حالٍ تَكونُ بِها

كَما تَلَوَّنُ في أَثوابِها الغولُ

وَما تَمَسَّكُ بِالوَصلِ الَّذي زَعَمَت

إِلّا كَما تُمسِكُ الماءَ الغَرابيلُ

كَانَت مَواعيدُ عُرقوبٍ لَها مَثَلًا

وَما مَواعيدُها إِلّا الأَباطيلُ

أَرجو وَآمُلُ أَن يَعجَلنَ في أَبَدٍ

وَما لَهُنَّ طِوالَ الدَهرِ تَعجيلُ

فَلا يَغُرَّنَكَ ما مَنَّت وَما وَعَدَت

إِنَّ الأَمانِيَ وَالأَحلامَ تَضليلُ

أَمسَت سُعادُ بِأَرضٍ لا يُبَلِّغُها

إِلّا العِتاقُ النَجيباتُ المَراسيلُ

وَلَن يُبَلِّغها إِلّا عُذافِرَةٌ

فيها عَلى الأَينِ إِرقالٌ وَتَبغيلُ

مِن كُلِّ نَضّاخَةِ الذِفرى إِذا عَرِقَت

عُرضَتُها طامِسُ الأَعلامِ مَجهولُ

تَرمي الغُيوبَ بِعَينَي مُفرَدٍ لَهَقٍ

إِذا تَوَقَدَتِ الحُزّانُ وَالميلُ

ضَخمٌ مُقَلَّدُها فَعَمٌ مُقَيَّدُها

في خَلقِها عَن بَناتِ الفَحلِ تَفضيلُ

حَرفٌ أَخوها أَبوها مِن مُهَجَّنَةٍ

وَعَمُّها خَالُها قَوداءُ شِمليلُ

يَمشي القُرادُ عَلَيها ثُمَّ يُزلِقُهُ

مِنها لَبانٌ وَأَقرابٌ زَهاليلُ

عَيرانَةٌ قُذِفَت في اللَحمِ عَن عُرُضٍ

مِرفَقُها عَن بَناتِ الزورِ مَفتولُ

كَأَنَّ ما فاتَ عَينَيها وَمَذبَحَها

مِن خَطمِها وَمِن اللَحيَينِ بَرطيلُ

تَمُرُّ مِثلَ عَسيبِ النَخلِ ذا خُصَلٍ

في غارِزٍ لَم تَخَوَّنَهُ الأَحاليلُ

قَنواءُ في حُرَّتَيها لِلبَصيرِ بِها

عِتقٌ مُبينٌ وَفي الخَدَّينِ تَسهيلُ

تَخدي عَلى يَسَراتٍ وَهيَ لاحِقَةٌ

ذَوابِلٌ وَقعُهُنُّ الأَرضَ تَحليلُ

سُمرُ العُجاياتِ يَترُكنَ الحَصى زِيَمًا

لَم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكُمِ تَنعيلُ

يَوماً يَظَلُّ بِهِ الحَرباءُ مُصطَخِمًا

كَأَنَّ ضاحِيَهُ بِالنارِ مَملولُ

كَأَنَّ أَوبَ ذِراعَيها وَقَد عَرِقَت

وَقَد تَلَفَّعَ بِالقورِ العَساقيلُ

وَقالَ لِلقَومِ حاديهِم وَقَد جَعَلَت

وُرقُ الجَنادِبِ يَركُضنَ الحَصى قيلوا

شَدَّ النهارُ ذِراعًا عَيطلٍ نَصَفٍ

قامَت فَجاوَبَها نُكدٌ مَثاكيلُ

نَوّاحَةٌ رَخوَةُ الضَبعَين لَيسَ لَها

لَمّا نَعى بِكرَها الناعونَ مَعقولُ

تَفِري اللِبانَ بِكَفَّيها وَمِدرَعِها

مُشَقَّقٌ عَن تَراقيها رَعابيلُ

يَسعى الوُشاةُ بِجَنبَيها وَقَولُهُم

إِنَّكَ يَا بنَ أَبي سُلمى لَمَقتولُ

وَقالَ كُلُّ خَليلٍ كُنتُ آمُلُهُ

لا أُلفِيَنَّكَ إِنّي عَنكَ مَشغولُ

فَقُلتُ خَلّوا طَريقي لا أَبا لَكُمُ

فَكُلُّ ما قَدَّرَ الرَحمَنُ مَفعولُ

كُلُ اِبنِ أُنثى وَإِن طالَت سَلامَتُهُ

يَوماً عَلى آلَةٍ حَدباءَ مَحمولُ

أُنبِئتُ أَنَّ رَسولَ اللَهِ أَوعَدَني

وَالعَفُوُ عِندَ رَسولِ اللَهِ مَأمولُ

مَهلاً هَداكَ الَّذي أَعطاكَ نافِلَةَ الـ

ـقُرآنِ فيها مَواعيظٌ وَتَفصيلُ

لا تَأَخُذَنّي بِأَقوالِ الوُشاةِ وَلَم

أُذِنب وَلَو كَثُرَت عَنّي الأَقاويلُ

لَقَد أَقومُ مَقاماً لَو يَقومُ بِهِ

أَرى وَأَسمَعُ ما لَو يَسمَعُ الفيلُ

لَظَلَّ يُرعَدُ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ

مِنَ الرَسولِ بِإِذنِ اللَهِ تَنويلُ

ما زِلتُ أَقتَطِعُ البَيداءَ مُدَّرِعًا

جُنحَ الظَلامِ وَثَوبُ اللَيلِ مَسبولُ

حَتّى وَضَعتُ يَميني لا أُنازِعُهُ

في كَفِّ ذي نَقِماتٍ قيلُهُ القيلُ

لَذاكَ أَهَيبُ عِندي إِذ أُكَلِّمُهُ

وَقيلَ إِنَّكَ مَسبورٌ وَمَسؤولُ

مِن ضَيغَمٍ مِن ضِراءَ الأُسدِ مُخدِرَةً

بِبَطنِ عَثَّرَ غيلٌ دونَهُ غيلُ

يَغدو فَيَلحَمُ ضِرغامَين عَيشُهُما

لَحمٌ مِنَ القَومِ مَعفورٌ خَراذيلُ

إذا يُساوِرُ قِرناً لا يَحِلُّ لَهُ

أَن يَترُكَ القِرنَ إِلّا وَهُوَ مَفلولُ

مِنهُ تَظَلُّ حَميرُ الوَحشِ ضامِرَةً

وَلا تُمَشّي بِواديهِ الأَراجيلُ

وَلا يَزالُ بِواديِهِ أخَو ثِقَةٍ

مُطَرَّحُ البَزِّ وَالدَرسانِ مَأكولُ

إِنَّ الرَسولَ لَسَيفٌ يُستَضاءُ بِهِ

مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ

في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم

بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا

زَالوا فما زال أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ

عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ مَعازيلُ

شُمُّ العَرانينِ أَبطالٌ لَبوسُهُمُ

مِن نَسجِ داوُدَ في الهَيجا سَرابيلُ

بيضٌ سَوابِغُ قَد شُكَّت لَها حَلَقٌ

كَأَنَّها حَلَقُ القَفعاءِ مَجدولُ

يَمشون مَشيَ الجِمالِ الزُهرِ يَعصِمُهُم

ضَربٌ إِذا عَرَّدَ السودُ التَنابيلُ

لا يَفرَحونَ إِذا نالَت رِماحُهُمُ

قَوماً وَلَيسوا مَجازيعًا إِذا نيلوا

لا يَقَعُ الطَعنُ إِلّا في نُحورِهِمُ

ما إِن لَهُم عَن حِياضِ المَوتِ تَهليلُ


الأفكار الرئيسة في قصيدة بانت سعاد

من أهم الأفكار الرئيسة في قصيدة بانت سعاد ما يأتي:

  • الحديث عن سعاد وابتعادها عن الشاعر وما يُعانيه في غيابها، وسعاد المقصود بها هُنا حياة الشاعر.
  • وصف الناقة والصحراء والرحلة إلى المدينة النبوية المنورة.
  • وصف حال الشاعر، وقد وصل إليه وعيد النبي -عليه الصلاة والسلام-.
  • مديح النبي -عليه الصلاة والسلام- بما يليق بجناب الحضرة النبوية.
  • مديح الصحابة من المهاجرين -رضي الله عنهم-.
  • وصف قوة المسلمين وبأسهم في الحرب.
  • الحديث عن أخلاق المسلمين.


معاني المفردات في قصيدة بانت سعاد

من المفردات التي تحتاج إلى توضيح في قصيدة بانت سعاد ما يأتي:
المفردة
معنى المفردة
متبول
يُقال فلان تبله الدهر بمعنى أفناه.[٢]
أغن
هو صوت الظباء والغزلان.[٣]
عذافرة
الناقة الصلبة القوية.[٤]
الذفرى
الموضع خلف الأذن من البعير.[٥]

المراجع

  1. "بانت سعاد فقلبي اليوم متبول"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2022.
  2. "تعريف و معنى تبل في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2022. بتصرّف.
  3. "تعريف و معنى أغن في معجم المعاني الجامع"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2022. بتصرّف.
  4. "تعريف و معنى عذافرة في قاموس لسان العرب"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2022. بتصرّف.
  5. "تعريف و معنى الذفرى في قاموس لسان العرب"، معجم المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 12/2/2022. بتصرّف.
5224 مشاهدة
للأعلى للسفل
×