الصيام قبل العملية معلومات تهمك

كتابة:
الصيام قبل العملية معلومات تهمك

يقدم الأطباء بعض التعليمات للمرضى قبل إجراء العمليات، ومن هذه التعليمات الصيام قبل العملية، فما المقصود به؟ وما أهميته؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

أحد تعليمات ما قبل العملية هو الصيام بشكل عام عن الأطعمة والسوائل المختلفة، وسنتعرف في ما يأتي على معلومات عن الصيام قبل العملية بشكل أوضح:

الصيام قبل العملية: كيفيته

يُعد الصيام قبل العملية من أهم التعليمات التي يجب على الطبيب تزويدها للمريض، حيث يجب توقف المرضى البالغين عن تناول الطعام لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل إجراء العملية، والتوقف عن شرب السوائل لمدة ساعتين قبل إجراء العملية الجراحية.

والجدير بالذكر أن هذه السوائل التي يمكن شربها لمدة ساعتين قبل إجراء العملية هي السوائل الصافية، مثل: الماء، والعصائر الطبيعية التي لا تحتوي على لب، والشاي والقهوة الخاليين من السكر، كما يجب الابتعاد تمامًا عن شرب الحليب أو منتجات الألبان المختلفة.

وفي حال خضوع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 - 12 عام إلى العمليات، فيجب عليهم التوقف عن تناول الأطعمة لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل إجراء العملية، والتوقف عن شرب السوائل الصافية لمدة لا تقل عن ساعتين من إجراء العملية الجراحية.

أما بالنسبة للأطفال الرضع، فيجب عليهم التوقف عن شرب الحليب الطبيعي لمدة لا تقل عن 4 ساعات عن وقت إجراء العملية، والتوقف عن شرب السوائل الصافية لمدة لا تقل عن ساعتين قبل العملية.

الصيام قبل العملية: فوائده

يُعد الصيام قبل العملية مهمًا جدًا بسبب دوره في:

1. تجنب استنشاق الطعام

أحد فوائد الصيام قبل العملية هو تجنب استنشاق الطعام ودخوله إلى الرئتين؛ إذ أن التخدير الذي يتم إعطاؤه قبل العملية يسبب ارتخاءً في عضلات كل من الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، الأمر الذي يزيد من خطر انتقال الطعام والحمض من المعدة إلى الرئتين.

حيث أنه في حال استنشاق الطعام في الأوضاع الطبيعية، فإن ردات فعل الجسم تتسبب بحدوث غصة أو سعال أو تقيؤ، مما يؤدي إلى خروج الطعام من المجرى التنفسي، أما في حال وجود الارتخاء في عضلات الجسم، فإن ردات الفعل الطبيعية تكون معطلة.

2. التقليل من خطر الالتهاب

يُعد الصيام قبل العملية شديد الأهمية في حال القيام بعملية في الجهاز الهضمي، حيث أن وجود بقايا من الطعام في الجهاز الهضمي أثناء الجراحة قد يزيد من خطر الالتهاب بعد الانتهاء من العملية الجراحية.

3. تجنب الشعور بالغثيان والاستفراغ

إن الأدوية المخدرة التي تُستخدم قبل العمليات لتخدير المريض تسبب ارتخاء العضلات المختلفة، مثل عضلة المريء، مما يزيد من شعور المريض بالغثيان؛ لذلك فإن وجود بقايا الطعام في المعدة قد يتسبب باستفراغ المريض وهو تحت التخدير، ويزداد الخطر عند استخدام التنبيب في الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي إلى استنشاق الاستفراغ ودخوله إلى الرئتين.

الصيام قبل العملية: أضراره

قد يتسبب الصيام قبل العملية ببعض الأضرار المحتملة، خاصةً عند الصيام لمدة تزيد عن الفترة المتعارف عليها، ومن هذه الأضرار نذكر:

  • الشعور بالغثيان والاستفراغ الشديد بعد الانتهاء من الجراحة.
  • عدم القدرة على استهلاك الأطعمة والمشروبات بالشكل الطبيعي بعد الانتهاء من الجراحة.
  • الجفاف، وعدم اتزان الكهارل في الجسم.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.
  • الإرهاق الشديد.

الصيام قبل العملية: محاذير

هناك بعض المحاذير الخاصة والتي يجب استشارة الطبيب حولها عند ضرورة الصيام قبل العملية، مثل:

  1. سؤال الطبيب عن كيفية الصيام في حال الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري أو انقطاع التنفس أثناء النوم.
  2. الحرص على إعلام الطبيب عن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتم استخدامها من قِبل المريض.
  3. في حال ضرورة تناول بعض الأدوية قبل العملية، يتم بلع الدواء مع رشفة صفيرة من الماء خلال فترة الصيام قبل العملية، ولكن بعد استشارة الطبيب.
3438 مشاهدة
للأعلى للسفل
×