الظفر المعلق تعرف على الأسباب وطرق العلاج المنزلية

كتابة:
الظفر المعلق تعرف على الأسباب وطرق العلاج المنزلية

الظفر المعلق، قد يكون الاسم غريبًا عليك إلا أنها حالة شائعة! تعرف على أسبابها والطرق المنزلية الفعالة في علاج هذه الحالة.

الظفر المعلق (Hangnail) قد يكون الاسم غريبًا للوهلة الأولى إلا أن هذه الحالة شائعة جدًا لدى معظم الأشخاص، تعرف معنا الآن على أهم المعلومات المرتبطة بالظفر المعلق:

ما هو الظفر المعلق؟

في كثير من الحالات يشعر الأشخاص بألم في المنطقة المحيطة بأظافر اليدين، وقد يكون ذلك إشارة للإصابة بالعدوى أو تهييج المنطقة، ومن الممكن أن يُلاحظ احمرار وتورم المنطقة المحيطة بالأظفر نتيجة الإصابة بالظفر المعلق.

باختصار فإن الظفر المعلق هو قطعة من الجلد تتواجد في المنطقة المحيطة بالظفر وتظهر كأنها ممزقة، وهي ذات المنطقة التي يقوم بعض الأشخاص بقضمها باستمرار.

عادةً ما يظهر الظفر المعلق في أظافر اليدين وليس القدمين، لكنه ليس حكرًا على اليدين.

معظم الأشخاص يُواجهون هذه المشكلة وبالأخص إن كانوا يُعانون من جفاف البشرة في فصل الصيف مثلًا أو بعد تعرضهم للماء لفترة طويلة من الزمن.

المشكلة في الظفر المعلق أنه قد يُصاب بالعدوى في حال تعرضه للبكتيريا أو الفطريات، وهو ما يتطلب علاجًا فوريًا.

عدوى الظفر المعلق

يجب مراقبة الأظافر بشكل مستمر وذلك لملاحظة أي أعراض عدوى قد تُصيب الظفر المعلق، وهي حالة صحية تدعى داحس (Paronychia)، أي التهاب وانتفاخ في طيات الجلد المحيطة بالظفر.

من أهم الأعراض المرتبطة بهذه العدوى كلًا ما يأتي:

  • احمرار المنطقة المحيطة بالظفر.
  • تورم هذه المنطقة وألم فيها.
  • شعور بالحرارة في المنطقة.
  • قشور مليئة بقيح في المنطقة المصابة.

الإصابة بالعدوى لفترة طويلة من الزمن دون علاجها من شأنه أن يعمل على تغيير لون الظفر أو يؤدي إلى انتشار العدوى إلى مناطق مختلفة من الجسم.

العدوى البكتيرية أو الفطرية

في حال المعاناة من العدوى البكتيرية فقد يُلاحظ ظهور الأعراض سابقة الذكر بشكل مفاجئ، أما إن كانت العدوى فطرية فقد تظهر الأعراض بشكل تدريجي.

الجدير بالذكر أن العدوى الفطرية قد تظهر بشكل أكبر لدى أولئك الذين يعانون من مرض السكري أو الذين يقضون وقتًا أطول في الماء.

علاج عدوى الظفر المعلق

الإصابة المعتدلة أو المتوسطة بعدوى الطفر المعلق قد لا تحتاج سوى العلاج المنزلي، وبالإمكان اتباع الطرق الآتية بهدف العلاج:

  1. وضع اليد المصابة أو الأصبع المصاب بالماء الساخن مرة أو اثنتين يوميًا لمدة 20 دقيقة.
  2. التخلص من الظفر المعلق بعض تطبيق الخطوة الأولى، الأمر الذي يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالعدوى مستقبلًا، لذا يجب التأكد من قص هذه الأطراف الزائدة بصورة مستقيمة باستخدام قصاصة الأظافر.
  3. دهن زيت فيتامين هـ (Vitamin E) أو الكريم الذي يحتوي على هذا الفيتامين على المنطقة المصابة للتأكد من عدم ظهور المزيد من الظفر المعلق.
  4. استخدام كريم مضاد حيوي لعدة أيام، مع التأكد من تغطية المنطقة بعد دهن الكريم عليها، هذا بعد استشارة الطبيب.

علاج الظفر المعلق منزليًا

تُتبع الطرق الآتية للعلاج المنزلي الأمثل للظفر المعلق:

1. زيت فيتامين هـ

يُعدّ زيت فيتامين هـ من أكثر العلاجات فعالة في حالة الظفر المعلق، فهو يعمل على تلين وترطيب الأظافر والمنطقة المحيطة فيهم، بالإضافة إلى الخصائص التي يتمتع بها وتساعده في علاج الجلد المتمزق. لتطبق الزيت على الظفر تُتبع أحد الطرق الآتية:

  • يُوضع زيت فيتامين هـ على المنطقة المصابة ويُترك حتى يتم امتصاصه بشكل كلي.
  • يُدمج زيت فيتامين هـ مع زيت الزيتون ووضعه يوميًا على المنطقة المصابة.
  • تُستخدم قطرة من زيت فيتامين هـ دائمًا بعد تقليم الأظافر باستخدام مقص الأظافر كي تمنع ظهور الظفر المعلق.

2. العسل

الطريقة الأمثل للحماية من الظفر المعلق والتخلص منه هي عن طريق الحفاظ على رطوبة اليدين ومنطقة الأظافر. ويعمل العسل كمرطب مذهل إلى جانب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهاب، ولتطبيق العسل تُتبع أحد الطرق الآتية:

  • يُوضع العسل على المنطقة المصابة يوميًا ويُترك لعدة ساعات.
  • يُستخدم العسل بشكل يومي لتجنب الإصابة بالظفر المعلق.

3. الأفوكادو

يُعدّ الأفوكادو غنيًا بفيتامين هـ والدهون الصحية بالإضافة إلى العديد من المعادن المهمة والمفيدة للبشرة والجلد، ولتطبيق الأفوكادو على الظفر المعلق تُتبع الخطوات الآتية:

  1. يُهرس الأفوكادو باستخدام شوكة.
  2. يُضاف للأفوكادو المهروسة ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند.
  3. يُوضع المزيج على الأظافر المصابة ويُترك طوال الليل.
  4. تُستخدم هذه الوصفة 3- 4 مرات أسبوعيًا.

4. اللوز

اللوز غني جدًا بفيتامين هـ الذي يُساعد في علاج الظفر المعلق كما ذُكر سابقًا، كما يحتوي اللوز على الأحماض الدهنية التي تعمل على تخفيف التورم. لتطبيق اللوز على الظفر المعلق تُتبع الخطوات الآتية:

  1. تُنقع حفنة من اللوز في الماء طوال الليل.
  2. يُقشر اللوز ويُطحن في صباح اليوم التالي.
  3. يُضاف صفار البيض وقليل من العسل لمطحون اللوز.
  4. يُوضع المزيج على أظافر المصابة ثم تُرتدى قفازات قطنية.
  5. يُترك المزيج طوال الليل، ويُغسل في الصباح.

5. الألوفيرا

الألوفيرا تمتاز بخصائصها الملينة والمرطبة والتي تساعد في شفاء الجلد، كما أن مزجها مع الكركم يعمل على محاربة المنطقة المصابة بالظفر المعلق، ولتطبيق الألوفيرا على الظفر المُعلق تُتبع أحد الطرق الآتية:

  • يُوضع هلام الألوفيرا بشكل مباشر على المنطقة المصابة ويُترك لأطول فترة ممكنة.
  • يُضاف بعضًا من الكركم إلى ملعقة صغيرة من هلام الألوفيرا ثم يُوضع المزيج على المنطقة المصابة ويُترك لـ 30 دقيقة قبل شطفه.
3313 مشاهدة
للأعلى للسفل
×