الفرق بين اسم التفضيل السماعي والقياسي

كتابة:
الفرق بين اسم التفضيل السماعي والقياسي

الفرق بين اسم التفضيل السماعي والقياسي

ينقسم اسم التفضيل إلى اسم تفضيل قياسي، واسم تفضيل سماعي، والفرق بينهما يتضح فيما يأتي:


اسم التفضيل القياسي

يكون على وزن "أفعل"، وهناك عدة شروط لصياغة اسم التفضيل موضحة بالجدول الآتي:[١]


شروط صياغة اسم التفضيل
معلومات وتوضيح للشروط
يشتق من الفعل الثلاثي ومصدره، ولا يشتق من الرباعي والخماسي.
لكن هنك شواذ:
قولهم: هو أعطاهم للمال، وأولاهم للمعروف
من "أعطى"، و"أولى".
لكن هناك شواذ:
قولهم: هذا أخصر من ذاك
من "اختُصِر".
قولهم: أَصوبُ
من "أُصيب بمكروه".
قولهم: أَشغلُ من ذات النحيين
من "شُغِل".
قولهم: هذا أزهى من ديك
من "زُهي".
لا يشتق من الفعل الجامد.
فلا يؤخذ من:
"نِعمَ"
و"بِئس"
و"ليس"
و"عسى"
لا يشتق من الفعل الناقص.
فلا يؤخذ من:
"كان وأخواتها"
و"كاد وأخواتها"
لا يشتق مما لا يقبل التفضيل.
فلا يؤخذ من "مات".
لا يشتق مما الوصف منه على "أفعل" الذي مؤنثه "فعلاء".
فلا يؤخذ من اللون: "أبيض، وأسود، وأحمر، وأخضر".
ولا يؤخذ من العيب: "أعور، وأصم، وأعرج".


اسم التفضيل السماعي

يقال اسم التفضيل غير القياسي، اشتهرت ثلاث صيغ باللغة العربية بحذف الهمزة من اسم تفضيل الذي على وزن "أفعل"، وهذه الصيغ هي كالآتي:
الصيغ
أصلها
خير
أخير
شرّ
أشرّ
حبّ
أحبّ


حذفت الهمزات منها لكثرة استعمالها، وذلك مثل قولنا ما يأتي:

  • فلان خير من فلان.
  • فلان شرّ من فلان.
  • فلان حبّ من فلان.


أمثلة على أسلوب التفضيل القياسي

فيما يأتي أمثلة على أسلوب التفضيل القياسي:

  • زيد أعلم من عمرو، وخالد أكثر تسامحا من علي.
  • الفهد أسرع من الأسد، وتغريد البلبل أجمل من العصفور.
  • قوله تعالى: (الله لا إله إلاّ هو ليجمعنَّكم إلى يوم القيامة لا ريب فيه ومن أصدق من الله حديثا).[٢]
  • قوله تعالى: (ذلكم أَقسطُ عند الله وأَقومُ للشَّهادة وأَدنى ألاّ ترتابوا).[٣]
  • سعد أكرم الرجال وأفضلهم.
  • الكتاب أصدق صديق، والكتابة أفضل سمير.
  • المال أحق أن ينفق في فعل الخير.
  • قوله تعالى: (يا أيُّها الَّذين آمنوا لا تتَّخذوا بطانة مِّن دونكم لا يألونكم خبالا ودُّوا ما عنتُّم قد بدت الْبغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أَكبَرُ قد بيَّنَّا لكم الآيات إن كنتم تعقلون).[٤]
  • قوله تعالى: (قالوا أنَّى يكون له الملك علينا ونحن أَحَقّ بالملك منه).[٥]


أمثلة على أسلوب التفضيل السماعي

أمثلة على أسلوب التفضيل السماعي فيما يأتي:

  • حبّ الناس أكثرهم بر لوالديه.
  • شرّ الأصدقاء من يؤذي صديقه.
  • قول الله سبحانه وتعالى على لسان إبليس: (قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ).[٦]
  • شرّ الناس من طال عمره وساء عمله.
  • قوله تعالى بسورة آل عمران: (ومكروا ومكر الله والله خَيْرُ الماكرين).[٧]
  • قول الله تعالى: (فسيعلمون من هو شَرّ مّكَانا وأَضْعَفُ جندا).[٨]
  • حبّ شيء إلى مريض السّكريّ الحلوى.
  • قول الله سبحانه وتعالى: (وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِين).[٩]
  • قول الله سبحانه وتعالى: (فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّىَ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ).[١٠]
  • قول الله سبحانه وتعالى: (كنتم خَيْرَ أمَّة أخرجت للنَّاس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله).[١١]


يُستنتج ممّا سبق أن اسم التفضيل يدل على أن اثنين أو مجموعة اشتركوا في صفة ما، ولكن زادت أو قلت عند إحداهما، ويكون مشتقا على وزن "أفعل" ويسمى حينها اسم تفضيل قياسي، لكن عندما نحذف الهمزة يختص بالثلاث كلمات التي تحدثنا عنها سابقا يكون اسم تفضيل سماعي.


المراجع

  1. عبداللطيف محمد الخطيب، المستقصى في علم التصريف، صفحة 518-523. بتصرّف.
  2. سورة النساء، آية:87
  3. سورة البقرة، آية:282
  4. سورة آل عمران، آية:118
  5. سورة البقرة، آية:247
  6. سورة الأعراف، آية:12
  7. سورة آل عمران، آية:54
  8. سورة مريم، آية:75
  9. سورة الأنبياء، آية:89
  10. سورة يوسف، آية:80
  11. سورة آل عمران، آية:110
4715 مشاهدة
للأعلى للسفل
×