الفرق بين التعبير الإبداعي والوظيفي

كتابة:
الفرق بين التعبير الإبداعي والوظيفي


الفرق بين التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي من حيث المفهوم

التعبير الوظيفي يُطلق عليه اسم التعبير النفعي، إذ يُعبّر عن المواقف الاجتماعية المُختلفة التي تُصادف الإنسان طيلة حياته، ومجالات هذا التعبير واسعة للغاية؛ كتقديم الإنسان لنفسه، ومواقف المُجاملة والاعتذار، وسرد القصص والحكايات، ويُساعد هذا التعبير الإنسان على إلقاء الخطب، ويزيد من قُدرته على المناقشة.[١]


أمّا التعبير الإبداعي أو الإنشائي يتميّز بالانفعال والعاطفة، ومن خلاله يقوم الكاتب بعرض مشاعره وأفكاره بأسلوبه الخاصّ، وينتقي عباراته بدقّة كبيرة بحيث تشدّ القارئ أو السامع إلى الموضوع، وتتعدّد مجالات هذا النوع من التعبير، إذ تتضمّن الحكايات العالميّة، والمسرح، والشعر، وأدب الأطفال، وغيرها.[١]


الفرق بين التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي من حيث الهدف

هناك فوارق كثيرة بين التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي، فلكلّ منهما طريقته الخاصة في الكتابة وعرض المعلومات، وكل واحد منهما يهدف إلى عرض الفكرة من جانب مُختلف على النحو الآتي:[٢]

  • التعبير الوظيفي
استخدام بعض المعلومات على هيئة جملة أو عبارة وتوظيفها بطريقة تضمن وصول الفكرة، من خلال استخدام أقلّ عدد من الكلمات والجُمل الموجزة المُختصرة، وله وظيفة مُحدّدة وهي عرض المعلومات وتوظيفها في مواقف مُختلفة لكي يتمكن مَن تُوجّه له الرسالة فهم المقصد والهدف من الكلام. 
  • التعبير الإبداعي

التعبير الإبداعي هو تعبير ذاتي، فيه يظهر التوجه الفكري ورؤية ومشاعر لكاتب النص.


الفرق بين التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي من حيث طريقة الكتابة

تختلف طريقة كتابة التعبير الوظيفي والتعبير الإبداعي حسب مجالات كل منهما، فالتعبير الوظيفي يتضمّن كتابة اللافتة، البرقية، الدعوة، الإعلان، وهي كالآتي:[٣]

  • اللافتة

هي جملة مُختصرة للتنبيه إلى جلب منفعة أو تجنّب ضرر، وهي لا تتجاوز الخمس كلمات بحيث تكون جملة مُفيدة تُوضح الغرض والهدف، ومن نماذج اللافتة عبارات، مثل: النظافة من الإيمان، الكتاب خير جليس وغيرها.

  • البرقية

هي رسالة موجزة تختلف حسب الهدف من إرسالها، مثل: التهنئة والتعزية، ونموذج للبرقية (للتهنئة): اسم المرسل إليه وعنوانه، ثم عبارة مثل: (أجمل الأماني وأرقّ التهاني بالنجاح)، ثم اسم المرسل وعنوانه.

  • الدعوة

هي رسالة موجزة لدعوة شخص لشيء ما، ونموذج للدعوة إلى حفل عيد ميلاد: (صديقي العزيز/ عيد ميلادي يوم.... ويُسعدني أن تُشرّفني بحضورك / صديقك...)

  • الإعلان

يهدف إلى توجيه بعض الإرشادات والتعليمات للالتزام بنظامٍ مُحدّد من خلال عملٍ ثقافيّ أو اجتماعيّ، ومثال عليه كتابة إعلان رحلة مدرسيّة: (تُعلن مدرسة... عن فتح باب الاشتراك في رحلة مدرسيّة إلى... فعلى من يرغب بالاشتراك تسجيل اسمه ودفع الاشتراك لدى الأستاذ... ستكون الرحلة يوم ...).


أمّا التعبير الإبداعي، فيتكون من ثلاثة عناصر، المقدمة، وجوهر الموضوع، والخاتمة وتكون على النحو الآتي:[٤]

  • المقدمة أو الافتتاح

يجب أن تكون مُناسبةً للموضوع، ثم يتمّ توضيح عناصر الموضوع، ويُفضّل الاستشهاد بالآيات، أو الأحاديث، أو الشعر، أو الحِكَم والأمثال، أو الأقوال المأثورة، كما يُمكن البدء بأسئلة من مُختلف الصِيَغ (كيف، لماذا، ما...).

  • جوهر الموضوع
يقوم بشرح الفكرة شرحًا مُفصّلًا، ويعرض المشكلة في الموضوع، ويقترح الحلول المناسبة لها، وإظهار النتائج المُستوحاة من الفكرة المعروضة في جوهر الموضوع. 
  • الخاتمة

تكون عبارة عن ثلاثة أسطرٍ أو أقل، يتمّ فيها اختصار الموضوع، ويُمكن إضافة أحد الشواهد.


المراجع

  1. ^ أ ب مركز التعليم المفتوح ، مقرر اللغة العربية، صفحة 23-25. بتصرّف.
  2. محمد وليد صالح، محتوى الاتصال في العلاقات العامة النوعية، صفحة 14. بتصرّف.
  3. إبراهيم محمد عطا، طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية، صفحة 179. بتصرّف.
  4. عيسى السعدي، التعبير الإبداعي و الإملاء السليم، صفحة 23-24. بتصرّف.
6750 مشاهدة
للأعلى للسفل
×