الفرق بين الشهيق والزفير

كتابة:
الفرق بين الشهيق والزفير

ما هو الفرق بين الشهيق والزفير؟ هل تختلف مكونات الهواء في كل منهما؟ وهل هناك فرق في المدة الزمنية لكل منهما؟ تعرف على ذلك وأكثر في هذا المقال.

يتم التنفس من خلال استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين من خلال ما يُعرف بعملية الشهيق وطرد ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية الزفير، فما الفرق بين الشهيق والزفير؟

الفرق بين الشهيق والزفير: بشكل عام

يكمن الفرق بين الشهيق والزفير عمومًا في كل من الآتي:

وجه المقارنة الشهيق الزفير
التعريف يُعرف الشهيق أيضًا بالتنفس للداخل، وهو عبارة عن استنشاق الهواء المحمل بالأكسجين عبر الفم أو الأنف ونقله إلى الرئتين، ويتم ذلك من خلال انقباض عضلة الحجاب الحاجز إلى الأسفل، بحيث تُعطي مساحة أكبر للرئتين بالتمدد وللهواء بالدخول إليهما. 

يُعرف الزفير أيضًا بالتنفس للخارج، وهو عبارة عن طرد الهواء المُحمل بثاني أكسيد الكربون للخارج، ويتم ذلك من خلال استرخاء عضلة الحجاب الحاجز للأعلى، ممّا يشكل ضغط على الرئتين ليقوما حينها بطرد الهواء.

 
الحاجة إلى الطاقة تحتاج عملية الشهيق إلى طاقة والتي يتم استخدامها في انقباض بعض العضلات، مثل: الحجاب الحاجز. لا تحتاج عملية الزفير إلى طاقة وذلك لأن استرخاء العضلات ليس بحاجة إلى ذلك.

حجم الرئتين

نتيجة تمدد الرئتين أثناء الشهيق فإن حجمها يصبح أكبر. أثناء الزفير يقل حجم الرئتين.
مكونات الهواء يتكون الهواء الداخل أثناء الشهيق من مزيج من كل من الأكسجين والنيتروجين. يتكون الهواء المطرود أثناء الزفير من مزيج من غاز ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين. 

الفرق بين الشهيق والزفير: استجابة العضلات

تختلف عملية الشهيق عن الزفير في استجابة العضلات من حيث انقباضها وانبساطها، وذلك كما الآتي

1. استجابة العضلات أثناء الشهيق

أثناء الشهيق يتم انقباض كل من عضلة الحجاب الحاجز والعضلات الوربية الخارجية (External intercostal muscles) وانبساط العضلات الوربية الداخلية (Internal intercostal muscles)، فتزداد مساحة القفص الصدري، ما يسمح للرئتين بالتمدد وزيادة حجمهما.

كما يعمل انقباض العضلات الوربية الخارجية الموجودة بين ضلوع التجويف الصدري على خفض الضغط داخل الرئة مقارنةً بخارجها، ممّا يعمل على زيادة سرعة دخول الهواء إليها. 

2. استجابة العضلات أثناء الزفير

أثناء الزفير يتم انبساط كل من عضلة الحجاب الحاجز والعضلات الوربية الخارجية وانقباض العضلات الوربية الداخلية، ممّا يعمل على تقليل مساحة القفص الصدري وزيادة الضغط داخل الرئتين مقارنة بخارجها، ممّا يؤدي إلى طرد الهواء إلى الخارج.

الفرق بين الشهيق والزفير: انتشار الهواء ووقت كل منهما

يختلف انتشار الهواء الداخل والخارج حسب العملية شهيق أو زفير، كما تختلف مدة كل منها، وذلك كما يأتي:

وجه المقارنة الشهيق الزفير
انتشار الهواء

يتم دخول الهواء عبر الفم أو الأنف من ثم انتقاله عبر القصبة الهوائية إلى الشعب الهوائية التي تصب في الرئة، وتنقسم إلى عدة قصيبات هوائية والتي تصب في أكياس تدعى حويصلات هوائية (Alveoli) مُحاطة بالشعيرات الدموية التي تقوم بنقل الهواء إلى القلب الذي بدوره يقوم بضخه إلى باقي خلايا الجسم. 

 

يتم انتشار الهواء من خلايا الجسم بعد استخدامه وتحويل الأكسجين فيه إلى غاز ثاني أكسيد الكربون عبر الدم إلى الرئتين من ثم إلى الخارج. 

 
وقت كل منهما تتراوح مدة الشهيق ما بين 1 إلى 1.5 ثانية. تبلغ مدة الزفير ما بين 1.5 إلى 2 ثانية.

متى تزور الطبيب؟

في الوضع الطبيعي وهو وضع الراحة يستطيع الإنسان أخذ ما يتراوح بين 10 إلى 15 نفس في الدقيقة يشمل الشهيق والزفير.

عمومًا يجب أن يكون النفس هادئًا ومنتظمًا، لكن هناك بعض الأعراض المصاحبة لكل من الشهيق أو الزفير والتي يجب على إثرها مراجعة الطبيب على الفور، مثل: الصفير، أو اللهث، أو الأنين، أو شهيق وزفير عميقان.

6367 مشاهدة
للأعلى للسفل
×