الفرق بين النوبة القلبية وتوقف القلب

كتابة:
الفرق بين النوبة القلبية وتوقف القلب

إن حالة توقف القلب (Cardiac arrest) تختلف تمامًا عن النوبة القلبية (Heart attack)، ومع ذلك فقد ترى العديد من الأفراد يخلطون بين كلتا الحالتين، فما الفرق بين النوبة القلبية وتوقف القلب؟

إن حالة توقف القلب (Cardiac arrest) تختلف تمامًا عن النوبة القلبية (Heart attack)، ومع ذلك فقد ترى العديد من الأفراد يخلطون بين كلتا الحالتين، وهذا الالتباس يُعد من أكثر الأخطاء الشائعة. لذلك يجب معرفة الفرق الأساس بين كلتا الحالتين فالطريقة التي يتم علاج كل منهما مختلفة تمامًا عن الأخرى، كما أن هذا النوع من الحالات يُعد حساسًا جدًا، ولا يحتمل الخطأ في التشخيص.

إن المصطلح الطبي الذي يتناسب مع حالة النوبة القلبية هو احتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction) والذي غالبًا ما يشير إلى وجود انسداد يسبب إعاقة تدفق الدم إلى عضلة القلب، وذلك بحسب ما أشار له الدكتور جيفري هسو (Jeffrey Hsu) الذي يعد أحد دكاترة القلب في (UCLA Health).

وأضاف الدكتور هسو أن احتشاء عضلة القلب غالبًا يصاحبه بعض الآلام الشديدة في الصدر وتحديدًا في منطقة الجانب الأيسر من الصدر، والتي تتفاقم وتُصبح أكثر سوءًا عند بذل مجهود بدني كبير، أو عند التعرض لحالة من الضغط والتوتر، كما تصاحب هذه الحالة العديد من الأعراض، مثل: صعوبة التنفس، والشعور بالدوخة، أو الشعور بتسارع في القلب.

وبالمقابل، فإن حالة توقف القلب تحدث نتيجة عدم قدرة وصول الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى بشكل فعّال وخاصةً الدماغ، بالرغم من أن عضلة القلب هذه ما زالت قادرة على الحركة والعمل.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحالات الصحية قد لا تكون لديهم القدرة على التحدث مع الآخرين لعدم وصول الأكسجين إلى الدماغ، وقد يكونون عرضةً للإصابة بالإغماء، وذلك ما أشار له الدكتور هسو أيضًا.

الإسعافات الأولية في حال الإصابة بالنوبة القلبية

الإسعافات الأولية لحالة احتشاء عضلة القلب أو النوبة القلبية تُعد من الأمور المهمة التي لا بدّ من الإلمام بها جيدًا، فهي تساعد إلى حدٍ كبير في إنقاذ المصاب.

ويمكن توضيح أهم الخطوات المتبعة في الإسعافات الأولية للشخص المصاب بالنوبة القلبية في كل من الآتي:

  1. الاتصال بالطوارئ فورًا.
  2. التأكد من جلوس المصاب في مكان مريح؛ حتى يتمكن من التنفس بشكل أفضل.
  3. توقف المصاب عن ممارسة أي عمل؛ لتخفيف الضغط عن القلب لضمان وصول المزيد من الأكسجين إلى أجزاء الجسم.
  4. سؤاله ما إن كان أصيب بهذه الحالة من قبل، وإذا كان يتناول دواء معينًا لها، وفي حال كان الدواء معه، فساعده في الحصول عليه.
  5. الاستمرار في مراقبة المصاب إلى حين وصول المساعدة الطبية.

الإسعافات الأولية في حال الإصابة بتوقف القلب 

في حالة توقف القلب يعد الوقت الأساس في العلاج، ففي هذه الحالة لا يضخ القلب الكمية اللازمة من الدم إلى الدماغ، مما قد يؤثر فيه بشكل دائم، وقد يسبب الوفاة في بعض الحالات.

لذلك لا بدّ من إجراء الإسعافات الأولية اللازمة له للتقليل من هذه المخاطر، والتي تتضمن كل من الخطوات الآتية وفقًا لما وضحه دكتور هسو: 

  1. الاتصال بالإسعاف.
  2. فحص عدد نبضات القلب.
  3. البدء في الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) فورًا، وفي حال عدم معرفة كيفية إجرائه، فحاول استدعاء أي شخص يمكنه القيام بذلك.
  4. البحث عن جهاز مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED)، فقد يكون موجودًا في بعض الأماكن العامة، مثل: الملاعب، والمطارات، وفي حال وجوده ضع أقطاب الجهاز على الشخص المصاب، ثم ابدأ باتباع التعليمات المرفقة مع الجهاز.

 

مصدر هذا المحتوى من:

UCLA Health

UCLA Health MENA

3436 مشاهدة
للأعلى للسفل
×