محتويات
الفرق بين الهدي والأضحية من حيث من يؤدّيهما
الأضحية شعيرة من شعائر الله، وهي ما يُذبح من الأنعام طلبًا للأجر والثواب، أمَّا الهَدي فهو ما يُهدى من النّعم إلى الحرم؛ تقرّبا إلى الله -عزّ وجلّ-، وهناك عدّة فروق بين الأضحية والهدي ومن عدة حيثيات، وسيتمّ في هذا المقال إيضاح هذه الفرق بينهما.
يفرّق بين الهدي والأضحية من حيث الشخص الذي يقوم بذلك، فمنه ما يختصّ بالحاج فقط، ومنه ما يصحّ من الحاج وغيره، وبيان ذلك فيما يأتي:[١]
- يختصُّ ذبح الهدي بالحاجِّ دون غيّره، بحيّث يذبح من بهيمة الأنعام ما يتقرَّب به إلى الله -عزّ وجلّ-.
- أمّا الأُضحية فيذبحها الحاجّ وغير الحاجّ، وهي من أحبِّ الأعمال إلى الله تعالى يوم النحر، واقتداءً بسنة النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، فعن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: (ضَحَّى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بكَبْشينِ أمْلَحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ واضِعًا قَدَمَهُ علَى صِفَاحِهِمَا، يُسَمِّي ويُكَبِّرُ، فَذَبَحَهُما بيَدِهِ).[٢]
الفرق بين الهدي والأضحية من حيث الوقت والمكان
يبدأ وقت الأُضحية بعد صلاة العيد في أوّل يومٍ من أيّام عيد النحر، وإلى غروب شمس آخر يومٍ من أيّام التشريق، ولا يختصّ ذبحها بمكانٍ دون الآخر، فتُذبح في مكّة وغيرها،[٣] أمّا نحر الهدي فلا يجوز للحاجِّ إلّا في الحرم.[٣]
قال الله -عزّ وجلّ-: (لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ)،[٤] ويبدأ وقت نحر الهدي أيضاً بعد صلاة العيد إلى غروب شمس آخر يومٍ من أيام التشريق كما رجّحه الكثير من الفقهاء.[٣]
الفرق بين الهدي والأضحية من حيث حكم ترك كل منها
الأُضحية سُنَّة مؤكدة وليست واجبة، فيُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، أمّا الهدي فهو واجب، فالحاجُّ الذي يترك الهدي يترتب عليه صيام ثلاثة أيام في الحجِّ وسبعة عند عودته إلى بلده،[١] قال الله- عزّ وجلّ-: (فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).[٥]
شروط كل من الهدي والأضحية
يجب أن تتوفر في الأُضحية عِدّة شروط، إذ إنّ وجود بعض العيوب يمنع اعتبار صِحَّتها، وشروط الهدي كالأُضحية سواء بسواء ولا فرق بينهما، وفيما يأتي ذكرها:[٦]
- أن تكون سليمة من جميع العيوب الظاهرة فيها.
- أن لا تكون عوراء أو عرجاء.
- أن لا تكون مكسورة القرن أو مقطوعة الأُذن.
- أن تكون ملِْكاً لصاحبها، فلا تجوز بما كان مسروقًا أو مغصوبًا.
- أن تكون بالغة، فيصحّ من الإبل ما بلغ خمس سنوات، ومن الماعز ما أتمّ عمر السَنة، ومن البقر من أتمّ سنتين، ومن الضأن ما أتمّ ستة أشهر.
المراجع
- ^ أ ب "أحكام الأضحية"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-08-2019. بتصرّف.
- ↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن أنس بن مالك، الصفحة أو الرقم:5558، حديث صجيح.
- ^ أ ب ت "الفرق بين الأضحية والهدي"، www.binbaz.org، اطّلع عليه بتاريخ 01-08-2019. بتصرّف.
- ↑ سورة سورة الحج، آية:33
- ↑ سورة البقرة، آية:196
- ↑ "الأضحية أحكام وآداب (1)"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 01-08-2019. بتصرّف.