محتويات
الفرق بين عطف البيان والبدل من حيث المفهوم
يمكن توضيح الفرق بين عطف البيان والبدل من حيث المفهوم فيما يأتي:
عطف البيان
هو تابع جامد غالباً، يشبه النعت في توضيح متبوعهِ إنْ كانَ معرفةً وتخصيصِهِ إنْ كان نكرةً نحو: جاءَ أبو عليٌّ وليدٌ، وأُعجبتُ بمقالةِ الكاتبِ سعيدٍ. (وليد وسعيد جامدان لأنهما عَلمَان).[١]
كما يقع عطف البيان بعد أي التفسيرية نحو: رأيتُ في حديقة الحيوانات غضنفراً أي أسداً، وفي العموم عطف البيان يطابق متبوعَهُ في إعرابِهِ ويطابقُهُ في الإفراد والتثنيةِ والجمعِ والتعريف والتنكير والتذكير والتأنيث.[٢]
البدل
هو تابعٌ يذكر بعد اسم يسمى المبدل منه ويتبعه في الإعراب.[٣] وهو التَّابع المقصود بالحكم بلا واسطة، والغرض من ذكر البدل بعد المبدل منه هو توكيد الحكم وتقويته بعد توطئةٍ وتمهيد، نحو جاءَ الأستاذ وليدٌ فنسبة الحكم إلى الأستاذ توطئةٌ.[٤]
ليسَ الأستاذ مقصوداً بالحكم إنما المقصود هو وليد وبذكرِهِ بعد الأستاذ يستفيد الحكم تقويةً وتوكيداً، والأغلب في البدل أن يكون جامداً، فإن جاءَ مشتقاً وصحَّ أن يعرب إعراباً غيرَ البدلِ كان هذا الإعراب أحسنَ.[٢]
الفرق بين عطف البيان والبدل من حيث الضوابط
رأى النحاة أنَّ الضوابط الموضوعة للتفريق بين عطف البيان والبدل لا تكفي، إذ المشابهة بينهما أقوى منها، فقالوا إنَّه يصحّ في عطف البيان أن يعرب بدلًا إلا في حالتين، هما كالآتي:[٥]
- أن يمتنع الاستغناء عن عطف البيان نحو: رندةُ سافرَ محمدٌ أخوها، فلا يجوز حذف أخوها لأنَّه لو حذف لخلَتْ جملة الخبر من الضمير الذي يربطها بالمبتدأ، ولذلك فهو عطف بيان لا غير.
- أن يمتنع إحلال عطف البيان محلّ متبوعه نحو: يا سعيدُ الحارثُ، فالحارثُ عطف بيان لا بدل لأنه يمتنع إحلاله محلَّ المتبوع (سعيد) فلا يقال: يا الحارث؛ لأنه لا يجوز الجمع بين حرف النداء وأل.
يفارق عطف البيان البدل من وجوه عدة، فمن جهة التركيب البنيوي يكون عطف البيان في التقدير من جملة واحدة، في حين أنَّ البدل يعدُّ عنصراً في جملة أخرى، فقولنا: يا أخانا زيداً، يعرب زيداً عطف بيان لا بدلاً، لأنَّ الإبدال يتطلب افتراض العمل (يا) النداء، واسم العلم المنادى يكون مبنياً، وعلى ذلك يكون التركيب على النحو الآتي:[٦]
- يا أخانا زيدٌ.
- يا أخانا، يا زيدٌ!
يفارقه من جهة قرينة المطابقة، ذلك أنَّ عطف البيان يجري على متبوعه تعريفاً فهو على النقيض من البدل الذي يجوز فيه التعريف والتنكير.[٧]
أمثلة للتفرقة بين عطف البيان والبدل
أمثلة للتفرقة بين عطف البيان والبدل فيما يأتي:
- نحنُ فئتان فئة تفضِّلُ الأدبَ وفئة تفضِّلُ العلم.
فئة بدل من "فئتان".
- الفلاح حضر عمر ولده.
ولده عطف بيان على عمر.
- ساعدني صديقي أحمد.
أحمد بدل من صديقي.
- نحن المكرمو المجتهد سمير.
سمير عطف بيان على المجتهد.
المراجع
- ↑ محمد أسعد النادري ، نحو اللغة العربية، صفحة 849. بتصرّف.
- ^ أ ب محمد أسعد النادري ، نحو اللغة العربية، صفحة 849.
- ↑ كمال عبد رب الغني ، المختصر الكافي في النَّحو والصرف، صفحة 23. بتصرّف.
- ↑ محمد أسعد النادري ، نحو اللغة العربية، صفحة 849. بتصرّف.
- ↑ محمد أسعد النادري، نحو اللغة العربية، صفحة 860. بتصرّف.
- ↑ وليد السراقبي ، التوابع بين نظريتي القرائن والمقاصد البدل وعطف البيان نموذجاً، صفحة 19. بتصرّف.
- ↑ وليد السراقبي ، التوابع بين نظريتي القرائن والمقاصد البدل وعطف البيان نموذجاً، صفحة 19. بتصرّف.