الفواكه التي تسبب الإمساك ما حقيقة وجودها؟

كتابة:
الفواكه التي تسبب الإمساك ما حقيقة وجودها؟

قد يستغرب البعض من وجود بعض الفواكه التي تسبب الإمساك، تابع المقال الآتي لتتعرف على حقيقة الأمر.

يمكن تعريف الإمساك على أنه صعوبة في التبرز، ويوصف عادةً بأقل من 3 حركات للأمعاء في الأسبوع الواحد، كما يصاحبه بعض الأعراض الأخرى، مثل: الغازات، والألم عند التغوط، ويحدث الإمساك لعدة أسباب أهمها نوعية الغذاء، تابع المقال الآتي لتتعرف على الفواكه التي تسبب الإمساك:

الفواكه التي تسبب الإمساك: ما حقيقة وجودها؟

تعد الفواكه من الأطعمة الشهية التي يتناولها معظم الأشخاص بكميات كبيرة، إذ إنها توفر الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة، ومن ناحية أخرى يسبب تناول أنواع محددة من الفاكهة بكميات كبيرة حدوث الإمساك، وهذا ما يستغربه معظم الأشخاص.

حيث أنه في الغالب تساعد معظم أنواع الفاكهة على التخفيف من الإمساك، إلا أن هناك أنواع قليلة منها تسبب الإمساك وتجعله أكثر سوءًا، نذكر من هذه الأنواع ما يأتي:

1. الموز

يعد الموز أحد أنواع الفاكهة الغامضة، إذ يسبب تناوله وهو غير ناضج حدوث الإمساك، في حين أن تناوله ناضجًا يعمل على التخفيف من الإمساك، يرجع ذلك إلى احتواء الموز غير الناضج على كميات كبيرة من النشويات المعقدة، حيث تشكل ما نسبته 70% إلى 80% من وزن الموز.

تشبه هذه النشويات بعض الألياف التي يُعرف أنها تسهم في التقليل من الإمساك إلا أنه صعب الهضم، لذلك يُفضل تجنبه في حالات الإمساك.

إضافًة لذلك فإن تناول كميات كبيرة من الموز يسبب الإمساك، لذلك ينصح بالاعتدال في تناوله سواء كان ناضج أو غير ناضج.

2. فاكهة الخرما (Persimmon)

تعد فاكهة الخرما أو الكاكا من الفواكه التي تسبب الإمساك، وهي فاكهة تشبه الطماطم إلى حد كبير.

ويوجد نوعين من هذه الفاكهة، أحدهما ذو مذاق حلو، والآخر ذو مذاق حامض وهو النوع الذي يسبب الإمساك.

يرجع ذلك بسبب احتواء الكاكا الحامضة على كميات كبيرة من المواد القابضة، مثل: التنّين (Tannin) التي تعمل على إبطاء حركة الأمعاء ومن ثم حدوث الإمساك.

أطعمة أخرى تسبب الإمساك

على الرغم من عدم وجود العديد من الفواكه التي تسبب الإمساك، إلا أن هناك أنواعًا مختلفة من الأطعمة التي لها دور كبير في التسبب بهذه المشكلة، نذكر منها الآتي:

1. الحليب ومشتقاته

يعمل الحليب كامل الدسم على إبطاء عملية الهضم، كما قد يسبب اللاكتوز الذي يحتويه في حدوث مشكلات هضمية عدة، مثل: الغازات وغيرها.

لذلك يفضل تناول أنواع أخرى من الحليب التي لا تحتوي على اللاكتوز، مثل: حليب واللوز.

2. اللحوم الحمراء

بصورة عامة يصعب هضم اللحوم الحمراء، وذلك لاحتوائها على نسب منخفضة من الألياف ونسب عالية من الدهون.

3. أطعمة أخرى

وتشمل الشوكولاتة، والأرز، والبيض، والجبن.

علاج الإمساك بالفاكهة

يمكن علاج الإمساك عن طريق اتباع بعض النصائح، كما يآتي:

  • التأكد من أن الإمساك ليس بسبب تناول أحد الأدوية أو بسبب الإصابة بأحد الأمراض.
  • زيادة إجمالي كمية الألياف التي تتناولها يوميًا وذلك عن طريق إضافة المواد الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي، حيث يحتاج الرجال عادًة إلى 30 غرام من الألياف يوميًا، بينما تحتاج النساء 25 غرام لتجنب حدوث الإمساك.

من الأمثلة على بعض الفاكهة التي قد تساعدك في حل مشكلة الإمساك:

  1. البابايا: يحتوي هذا النوع من الفاكهة الاستوائية على إنزيم (Papian) الذي يساعد في عملية الهضم، كما يحتوي على كميات جيدة من الألياف التي تقلل من شدة الإمساك.
  2. الخوخ: يحتوي الخوخ على كميات جيدة من الألياف الذائبة وغير الذائبة ما يساعد في عملية الهضم، كما يساعد تناوله صباحًا على تنشيط حركة الأمعاء.
  3. الكيوي: تعمل الحموضة والحلاوة التي تمتاز بها فاكهة الكيوي على تحفيز إفرازات المعدة، الأمر الذي يحسن من عملية الهضم.
4330 مشاهدة
للأعلى للسفل
×