الفواكه المفيدة 5 مجموعات ضرورية لصحتك

كتابة:
الفواكه المفيدة 5 مجموعات ضرورية لصحتك

لحسن الحظ فإن الفواكه المفيدة تتمتع بمذاق رائع أيضًا ويفضلها الكثيرون، وسنتحدث في هذا المقال عن أنواع الفواكه المفيدة المختلفة وفائدتها لجسم الإنسان.

تعد الفواكه إضافة لذيذة وممتعة وغنية ومفيدة جدًا للنظام الغذائي حيث يشجع عليها الكثير من أخصائيي التغذية، ومع توفر أكثر من 2000 نوع من الفواكه قد يتساءل الكثيرون ويحتارون أي الفواكه يختارون.

من المهم معرفة أن كل نوع من الفواكه المفيدة يتمتع بعناصره الغذائية المميزة وفوائده الخاصة، حيث يوفر كل لون من الفواكه مجموعة مختلفة من العناصر الغذائية عن اللون الآخر، فاجعل مائدتك دئمًا ملونة وتمتع بأفضل صحة:

الفواكه المفيدة حسب ألوانها

تحتوي الفواكه الملونة والخضراوات أيضًا على مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة جدًا لصحة الجسم كما أنها تحتوي على سعرات حرارية قليلة، فإلى جانب الحفاظ على الوزن المثالي تحمي العناصر الغذائية الموجودة في الفواكه المفيدة من الأمراض مثل السرطان وارتفاع ضغط الدم وفقدان البصر وغيرها، إليك أهمها:

1. الفواكه الحمراء

يحتوي اللون الأحمر في معظم الفواكه على مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وتحمي من بعض أنواع السرطان، ومن هذه الفواكه: الفراولة، والعنب الأحمر، والبطيخ، والكرز، والرمان، والتوت البري، والتفاح الأحمر.

2. الفواكه الزرقاء والبنفسجية

تعد هذه الفواكه مهمة للذاكرة وتؤدي إلى الشيخوخة الصحية، كما وتحمي من أمراض القلب والسكتة الدماغية، وتعد مهمة لصحة المسالك البولية والجهاز الهضمي، ومنها: الخوخ، والزبيب، والتين، والعنب الأرجواني، والعُليق.

3. الفواكه الصفراء والبرتقالية

تحمي الجهاز العصبي وتعزز صحة العين وتقي من أمراض القلب وتحافظ على صحة الجلد وتقوي جهاز المناعة، ومنها: التفاح الأصفر، والمشمش، والبرتقال، والليمون والمانجو.

4. الفواكه الخضراء

تعد الفواكه والخضراوات الخضراء مهمة جدًا لصحة العيون المرتبطة بالعمر، ومنها: التفاح الأخضر، والكيوي، والعنب الأخضر، والأفوكادو.

5. الفواكه البيضاء

تحتوي على عناصر غذائية تخفض الكوليسترول السيئ في الجسم وضغط الدم المرتفع، كما وتحمي من سرطان الثدي والبروستاتا وتعزز المناعة، مثل: الموز، والنكتارين الأبيض، والخوخ الأبيض..

الكمية الموصى بها يوميًا من الفواكه المفيدة

يمكن تناول القليل جدًا أو الكثير من الفواكه في النظام الغذائي الصحي، إلا أن الكمية المثالية هي ما بين هذا وذاك، إذ يوصى بشكل عام بتناول 400 غرام من الفواكه والخضراوات أو ما يعادل 5 حصص يوميًا تزن الحصة منها 80 غرام، وبالنسبة للفواكه التي يمكن قياسها بالكوب فإن الحصة الواحدة تساوي كوب تقريبًا.

وقد أثبت تناول هذه الكمية من الفواكه والخضراوات يوميًا ارتباطه بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتقليل الوفاة، بينما وجدت 16 دراسة علمية أن تناول كميات أكبر من ذلك لم يرتبط بأي فائدة إضافية.

وتوصي وزارة الزراعة الأمريكية للبالغين بتناول حصتين من الفواكه يوميًا، أما جمعية القلب الأمريكية فتوصي للبالغين بتناول 4 - 5 حصص من الفواكه يوميًا.

هل عصير الفواكه المفيدة أكثر فائدة من أكلها؟

في الحقيقة فإن عصير الفواكه لا يعد أكثر صحة وفائدة من تناول الفواكه الكاملة بل على العكس تمامًا، فعلى الرغم من احتواء عصير الفواكه على الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية، إلا أن العصير يفتقد إلى الألياف الغذائية الموجودة في الحبة الكاملة من الفواكه، ولا يوجد أي دليل علمي يثبت أن العصير أفضل من الفواكه.

لكن في حال كنت لا ترغب في تناول الفواكه ولا تحبها يمكنك تناولها وإضافتها إلى نظامك الغائي على شكل عصير لكن يفضل الخلط بدلًا من العصر. 

3311 مشاهدة
للأعلى للسفل
×