الكاكاو للحامل فوائد وأضرار

كتابة:
الكاكاو للحامل فوائد وأضرار

الكاكاو للحامل: هل أضراره تفوق فوائده؟ وما هي القيمة الغذائية للكاكاو؟ وما أبرز النصائح الواجب معرفتها حول تناول الكاكاو أثناء الحمل؟ الإجابة والعديد من المعلومات القيمة تجدها في هذا المقال.

يدخل الكاكاو في تصنيع العديد من الأطعمة والمنتجات الغذائية، وقد تتسأل النساء الحوامل عن مدى أمان تناوله وأبرز فوائده وأضراره ، في هذا المقال نستعرض لكم أبرز المعلومات حول الكاكاو للحامل:

الكاكاو للحامل: هل أضراره تفوق فوائده؟

إليكم الإجابة في ما يأتي:

1. فوائد الكاكاو للحامل

يُعد الكاكاو بديًلا جيدًا عن القهوة للنساء الحوامل نظرًا لفوائد العديدة، وفيما يأتي أبرزها:

  • ذو قيمة غذائية عالية: يحتوي الكاكاو على العديد من الفيتامينات والمعادن كالنحاس والكالسيوم والمنغنيز والزنك والمغنيسوم والحديد وغيرها من المعادن والفيتامينات.
  • التعزيز من نضارة البشرة: يحتوي الكاكاو على الفلافونيد والتي تساعد على زيادة تدفق الدم في الجلد، مما يساهم في تجديد الخلايا والحصول على بشرة متوهجة.
  • تحسين الهضم: تعزز الألياف الغذائية والمغنسيوم في الكاكاو الخام من صحة الجهاز الهضمي، ومنع الإمساك عند تناوله بكميات معتدلة ومنتظمة.
  • مصدر صحي للدهون: يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الدهون الصحية لدورها في تحفيز التفاعلات الكيميائية المسؤولة عن الجهاز المناعي والنمو والتمثيل الغذائي الصحي.
  • التقليل من التوتر: يعزز تناول الأطعمة التي تحتوي على الكاكاو الخام في التقليل من التوتر وتُحسن من الصحة النفسية والجسدية.
  • تقليل خطر الإصابة بالسكري: يساهم الكاكاو في التقليل من الإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

2. أضرار الكاكاو للحامل

بعد التعرف على فوائد الكاكاو للحامل، فيما يأتي أبرز أضرره:

  • يُعد استهلاك الكاكاو بكميات كبيرة أثناء الحمل غير آمن بسبب احتوائه على الكافين، مما يؤدي إلى تسرب الكافيين إلى الجنين عبر المشيمة، وعلى الرغم من عدم وجود دليل قاطع حول ذلك إلا أن هناك بعض الأدلة تشير إلى أن تناول جرعات العالية من الكافيين أثناء الحمل قد يسبب الولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة والإجهاض.
  • يسبب تناول الكاكاو في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل في انقباض القناة الشريانية (Ductus arteriosus) داخل الرحم، كما أشارت دراسة نشرت في عام 2014 أن احتواء الكاكاو على مادة البوليفينول قد يكون له تأثيرات ضارة على الجنين.
  • يجب تجنب تناول الكاكاو من قبل الحوامل اللواتي يعانون من ردود فعل تحسيسية تجاه الكاكاو.

من الجدير بالذكر بأن الكاكاو يعد آمنًا للاستخدامه عند تناوله بكميات معتدلة، ولكن يجب استشارة الطبيب حول الكميات المناسبة والأشهر التي يمكن تناول أو تجنب الكافيين فيها لمنع المخاطر التي قد تأثر على صحة الحامل أو الجنين.

القيمة الغذائية للكاكاو

يعد الكاكاو غنيًا بالقيم الغذائية التي تعزز من صحة الجسم، وفيما يأتي قائمة توضح القيمة الغذائية للكاكاو الخام لكل 100 غرام:

السعرات الحرارية
228 سعرة حرارية
إجمالي الدهون
14 غرام
الدهون المشبعة
8.1 غرام
الصوديوم
21 ملليغرام
إجمالي الكربوهيدرات
58 غرام
الألياف الغذائية
132 غرام
السكر
1.8 غرام
البروتين
20 غرام
الكالسيوم
128 ملليغرام
الحديد
13.86 ملليغرام
البوتاسيوم
15.24 ملليغرام

نصائح حول تناول الكاكاو للحامل

إليك أبرز النصائح حول تناول الكاكاو للحامل الواجب معرفتها، وهي كالآتي:

  • يُفضل تناول الكاكاو بجرعات معتدلة أثناء الحمل على أن لا تتجاوز 15 غرامًا في الأسبوع، مع أخذ استراحة بين كل مرة والأخرى بضعة أيام حتى يتمكن الجسم من استقلابه بالكامل وتجنب حدوث أي آثار جانبية على الجنين.
  • يُنصح باستهلاك الكافيين بكميات أقل من 300 ملليغرام يوميًا أثناء الحمل، ومن المهم معرفة أن منتجات الشوكولاته الداكنة تحتوي على ما يقارب 2 - 35 ملليغرام من الكافيين لكل حصة، أما مسحوق الكاكاو الجاف يحتوي على ما يقارب 200 ملليغرام من الكافيين لكل كوب.
  • يُفضل عند تناول الكاكاو الخام القيام بغليه لفترة وجيزة وتركه على نار هادئة لينضج، ذلك للتخلص من الأكسالات التي يمكن أن تؤثر سلبًا على امتصاص الكالسيوم.
3323 مشاهدة
للأعلى للسفل
×