الماء لخفض الوزن ما حقيقة ذلك؟

كتابة:

يلعب الماء دورًا في التمثيل الغذائي والجهاز الهضمي، لكن ما حقيقة الماء لخفض الوزن؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال.

ماذا يسبب قلة شرب الماء على البشرة

ربما سمعت سابقًا عن العلاقة الوثيقة بين فوائد الماء لخفض الوزن، فما هي حقيقة ذلك؟ إجابة السؤال وأكثر سنتعرف عليها في ما يأتي:

الماء لخفض الوزن: ما حقيقة ذلك؟

حقيقة الماء لخفض الوزن تنقسم إلى قسمين، وهما كما الآتي:

1. الماء مفيد حقًا لخفض الوزن

الماء لخفض الوزن قد يكون أمر حقيقي في حال عدم الاعتياد سابقًا على شرب كميات كافية من الماء، حيث أنه عند البدء بزيادة كمية الماء المشروبة فإن الوزن قد ينخفض بعض الشيء.

السبب في ذلك أن الماء يشارك في كل عمليات خلايا الجسم، وفي حالات الجفاف فإن جميع العمليات الخلوية تُنفذ بفعالية أقل وبما في ذلك العمليات الأيضة، وبمجرد زيادة شرب الماء تبدأ العمليات الأيضية بالعمل بشكل فعال أكثر، وهذا ما يُسبب خفض الوزن.

2. الماء لا يؤثر على الوزن

الماء لا يؤثر على الوزن قطعًا في حال الاعتياد على شرب كميات كافية منه منذ الطفولة، أي أن الأشخاص الذين بالأساس يشربون ما يُقارب 8 أكواب من الماء لن يؤدي زيادة كمية الماء عن ذلك بفقدان الوزن.

هل شرب الماء قبل تناول الطعام يخفض الوزن؟

أحيانًا قد يُفيد شرب الماء قبل تناول الطعام في خفض الوزن؛ وذلك لأن الجسم يجد أحيانًا صعوبة بالغة في التمييز بين الجوع والعطش، إذ إنه أحيانًا يُفسر الجوع بالعطش، وعند تلبية طلب الجسم غير المعروف بطريقة خاطئة وهي تناول الطعام فإن الوزن سيزداد.

يُنصح عند الشعور بالجوع شرب الماء فإن تلاشي الشعور فإن الجسم أخذ ما يُريد، أما إن لم يتلاشَ فإن الشعور يكون هو الجوع.

فوائد الماء للجهاز الهضمي

شرب كمية كافية من الماء لا يساعد فقط في تنظيم كمية الطعام المتناول، بل أنه يساعد أيضًا على هضمه بشكل أفضل، حيث أن الماء يُمكن الكلى من العمل بشكل صحيح، وتصفية جميع العناصر الغذائية من الطعام والتخلص مما هو غير مفيد لعمل الجسم.

الأشخاص الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل يميلون إلى الإصابة بالإمساك وحصوات الكلى، وهي أمور تؤثر جدًا على الصحة وتُشعر الشخص بالتعب والإرهاق المستمرين ناهيك عن الآلام.

كم من الماء نحتاج؟

التوصية تشير إلى شرب 8 - 12 كوبًا من الماء يوميًا، لكن التوصية الأفضل هي شرب الماء بما يُعادل حجم الشخص ووزنه ونشاطه البدني وموقعه الجغرافي.

بشكل عام يجب شرب بين 25 - 30 ملليليتر من الماء لكل نصف كيلوغرام من وزن الجسم، حيث أن الشخص الذي يزن 70 كيلوغرام يجب أن يشرب ما بين 3.5 - 4 لتر من الماء يوميًا.

طريقة أخرى للحفاظ على مستوى الماء السليم في الجسم هو الانتباه إلى لون البول، حيث أن البول الفاتح والصافي أكثر يشير إلى شرب ماء كافي، في حين أن البول الداكن والمعكر يدل على الجفاف.

نصائح لاستهلاك المزيد من الماء

نظرًا لفوائد الماء التي ذُكرت، ولكي يتم استهلاك المزيد من المياه في اليوم دون عناء يُنصح باتباع النصائح الآتية:

  • اصطحاب قنينة ماء إلى جميع الأماكن والشرب منها بوتيرة منتظمة.
  • الحرص على أن يتواجد الماء دائمًا على سطح المكتب وبالقرب من السرير.
  • استبدال كوب واحد من القهوة يوميًا بكوب من الماء.
  • شرب كميات قليلة من الماء على مدار اليوم، حيث أن شرب ستة أكواب دفعة واحد قد يضر الجسم.
  • تحميل برامج على الهاتف المحمول لتُنذر الشخص بموعد شرب الماء وفق جدول مُحدد.
3693 مشاهدة
للأعلى للسفل
×