الهدف من استئصال قناة فالوب ما هو؟

كتابة:
الهدف من استئصال قناة فالوب ما هو؟

لقناة فالوب العديد من الوظائف الحيوية المهمة، لكن في بعض الحالات قد تستدعي إجراء استئصال لهذه القناة من أجل هدف علاجي لحالة صحية أو لمرض معين.

إن إحدى قناتي فالوب (Fallopian tubes) تُعد المسؤولة عن نقل البويضة من المبيض إلى منطقة الرحم، ويجدر العلم أن قناة فالوب تقع بين كلٍ من الرحم والمبيضين، لكن في بعض الأوقات قد تلجأ بعض النساء إلى استئصال إحدى هذه القنوات (Salpingectomy)، فما هو الهدف من استئصال قناة فالوب؟ هذا ما سنتعرف عليه في ما يأتي:

الهدف من استئصال قناة فالوب

قبل التعرف على الهدف من استئصال قناة فالوب، فلنتعرف على ما تعنيه استئصال قناة فالوب.

استئصال قناة فالوب هي عملية جراحية يتم من خلالها استئصال جراحي لأنبوب فالوب، ولا بدّ من ذكر الفرق بين استئصال قناة فالوب وفغر قناة فالوب.

إذ أن عملية فغر القناة ما هي إلا إحداث شق أو فتحة في قناة فالوب، أيّ أنه لا يحدث أيّ إزالة لهذه القناة خلال تطبيق هذا النوع من الإجراء.

إن الهدف من استئصال قناة فالوب، أو إحداهما يعود إلى العديد من الأسباب، ومن أهم هذه الأسباب التي تستدعي إلى إجراء هذا الاستئصال ما يأتي:

  • منع الحمل

إن عملية إزالة واستئصال كلتا قناتي فالوب تساهم في منع حدوث الحمل، وذلك بسبب التخلص من الوسيلة المسؤولة عن إيصال البويضة إلى منطقة الرحم.

  • الحمل خارج الرحم

عادةً ما يكون السبب وراء حدوث الحمل خارج الرحم عندما تتم زراعة البويضة المخصبة في منطقة أو في مكان آخر غير منطقة الرحم.

في حال حدثت هذه الزراعة في قناة فالوب عندها يتوجب على الطبيب المختص القيام بإزالة هذا الأنبوب من أجل منع حدوث التمزق فيه، والذي من الممكن أن يؤدي إلى التسبب بحدوث نزيف حاد يهدد حياة المصابة.

  • الوقاية من سرطان المبيض

تنص النظرية الحالية حول كيفية تطور وحدوث سرطان المبيض على أن هذا السرطان من الممكن أن ينشأ أو يبدأ في قناة فالوب، ومن هذه القناة تنتقل الخلايا السرطانية إلى المبيض مسببةً سرطان المبيض وهذا ما يعتقده الأطباء المختصين.

لذلك في حال كان الفرد معرضًا للإصابة بسرطان المبيض عندها ينصح الطبيب المختص باستئصال هذه القناة من أجل تقليل خطر الإصابة بهذا النوع من السرطانات.

  • علاج السرطان

إن الهدف من استئصال قناة فالوب قد يكون أحيانًا هو علاج السرطان، حيث إن من أحد أهم الوسائل المستخدمة في علاج بعض أنواع السرطانات، هي استئصال قناتي فالوب، أو إحداهما.

من الممكن أيضًا أن يلجأ الطبيب المختص لهذا النوع من الاستئصال من أجل علاج بعض أمراض النساء الأخرى مثل:

  1. الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis).
  2. الإصابة بالعدوى الشديدة.

كيفية الاستعداد لاستئصال قناة فالوب

بعد التعرف على الهدف من استئصال قناة فالوب، لا بدّ من معرفة كيفية الاستعداد لاستئصال هذه القناة، والتي تتضمن عدة خطوات، وهي كالآتي:

  • الاجتماع مع الطبيب أو الجراح المختص المسؤول عن إجراء هذا الاستئصال قبل الدخول إلى العملية والخضوع لهذا الإجراء، وذلك من أجل المناقشة حول العملية.
  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب لبضع ساعات قبل إجراء عملية استئصال قناة فالوب.
  • الاستماع إلى أهم النصائح التي يشير إليها الطبيب المختص.

كما قد ترغب بعض المصابات باستشارة الطبيب حول إمكانية القدرة على الحمل في المستقبل بعد الخضوع لإجراء استئصال هذه القناة، وما هي الخيارات المتاحة لها أيضًا.

الآثار الجانبية المحتملة بعد استئصال قناة فالوب

إن الهدف من استئصال قناة فالوب يتحقق بعد إجراء العملية، لكن بعد ذلك تتعرض معظم النساء إلى أعراض جانبية محتملة نتيجة هذا الاستئصال، مثل:

  • الغثيان.
  • الألم.
  • الحمى.
  • القشعريرة.
  • عدم القدرة على إفراغ المثانة.
  • نزيف.

يجب على المريضة مراجعة الطبيب في حال تفاقم هذه الأعراض واستمرارها لعدة أيام متتالية.

2801 مشاهدة
للأعلى للسفل
×