انتفاخ الجفن العلوي للعين عند الاطفال

كتابة:

انتفاخ الجفن العلوي للعين عند الأطفال

يحدث انتفاخ العين بسبب تعرّض العين للالتهاب أو تجمّع السّوائل في الأنسجة القريبة من العين، وقد يكون انتفاخ جفن العين مؤلمًا أو غير مؤلم، كما قد يحدث في الجفن العلوي أو السّفلي ولا يوجد اختلاف بينهما، ومن الأسباب المؤدّية إلى انتفاخ جفن العين التهاب العين والتعرّض للإصابة والحساسيّة، وتعدّ أكثر الأسباب شيوعًا، وقد يكون انتفاخ جفن العين دلالةً على حالة أكثر خطورةً، مثل: التهاب الهلل الحجاجي العيني، ومرض جريفز.[١]


أسباب انتفاخ الجفن العلوي للعين عند الأطفال

يحدث انتفاخ جفن العين نتيجة العديد من الأسباب، ويعدّ أكثرها شيوعًا ما يأتي:[٢]

  • شحّاذة العين: تعدّ حالةً ناتجةً عن إصابة الغدد في جفن العين بالالتهاب، ويعدّ النوع الأكثر شيوعًا من شحاذة العين هو الذي يصيب الغدد المسيلة للدّموع الموجودة في قاعدة الرموش، وتحدث بعض الأنواع الأخرى نتيجة العدوى في الغدد الدهنية الموجودة داخل الجفن، ومن الأعراض المصاحبة لشحاذة العين احمرار الجفون، والشّعور بألم وحكّة في العين، وتورّم الكتل، وعادةً لا تستلزم شحاذة العين علاجًا؛ إذ تزول الأعراض من تلقاء نفسها، لكن يمكن لبعض الإجراءات المنزلية التّقليل من الانتفاخ والألم، مثل: تطبيق كمّادات الماء السّاخن، وتجنّب استخدام مستحضرات تجميل العيون وكريمات العين حتّى شفاء الشحاذة، ويُنصح بعدم لمس البثرة باليد، وعدم محاولة عصر البثرة لتجنّب انتقال العدوى.
  • دمل العين: يشبه في شكله شحاذة العين، لكنّه لا يحدث بسبب الإصابة بالعدوى، إنّما يحدث بسبب انسداد الغدد الدّهنية، ممّا يؤدّي إلى انتفاخ جفن العين، وعادةً لا يحتاج دمّل العين إلى العلاج؛ إذ يمكن لبعض الإجراءات المنزلية التّقليل من الأعراض، مثل استخدام كمّادات الماء الساخن.
  • الحساسية: تتعرّض العين للعديد من مسبّبات الحساسيّة، مثل: الغبار، وحبوب اللقاح، وغيرها من مسبّبات الحساسيّة، ممّا يؤدّي إلى ظهور العديد من الأعراض، مثل: انتفاخ الجفن، واحمرار العين، والشّعور بالحكّة، والعيون الدّامعة، وتعدّ حساسية العين من الأمور الشّائعة ولا تدلّ على حالة خطيرة، وعادةً ما توصف مضادّات الهيستامين لعلاجها.
  • البكاء: يؤدّي البكاء الشّديد ولفترات طويلة إلى تمزذق الأوعية الدّموية في العين، ممّا يؤدّي إلى احتباس السوائل في العين وانتفاخ الجفن، ويساعد رفع الرأس وتطبيق كمادات الماء البارد على التّقليل من الانتفاخ.
  • الهربس البصري: يعدّ حالةً ناجمةً عن تعرّض العين للفيروسات، وهي أكثر شيوعًا عند الأطفال الصّغار، ولا تحتاج هذه الحالة إلى العلاج، لكن يمكن استخدام مضادّات الفيروسات لتسريع الشّفاء.
  • انسداد قنوات الدّمع: يؤدّي انسداد قنوات الدمع إلى انتفاخ الجفون واحمرارها والشّعور بالألم، وهي حالة شائعة عند الرضّع والأطفال الصّغار، ويمكن علاج انسداد قنوات الدمع بتطبيق كمّادات الماء الساخن والتّدليك الخفيف للجفون.


علاج انتفاخ الجفن العلوي للعين عند الأطفال

معظم انتفاخات الجفون تزول من تلقاء نفسها، إلّا أنّ بعض الحالات تحتاج إلى علاج، ويعتمد ذلك على المسبّب، وقد يصف الطّبيب بعض الأدوية لعلاج انتفاخ جفن العين، مثل: مضادّات الحساسيّة، والمضادّات الحيويّة، ومضادّات الفيروسات، والمضادّات البكتيريّة الموضعيّة، وقطرات العين الستيرويدية، وقد تساعد بعض الإجراءات المنزلية على التقليل من انتفاخ العين، ومنها ما يأتي:[٣]

  • الضّغط بكمادات الماء البارد، من الممكن تطبيق منشفة نظيفة مبلّلة بالماء البارد أو ملعقة موضوعة في الثّلاجة على العين؛ فهذا يساعد على التّقليل من التورّم، ويمكن أيضًا وضع مراهم العين في الثلاجة وتطبيقها كهلام مبرد.
  • أكياس الشّاي، يحتوي الشاي على الكافيين الذي يسحب الماء من الجفون، ممّا يقلّل من الانتفاخ، إذ تطبّق كمّادات الشاي المنقوعة بالماء البارد على العين لمدّة 15-20 دقيقةً.
  • تدليك الوجه، يساعد تحريك الأصابع دائريًّا حول العين على التّقليل من انتفاخ العين.


المراجع

  1. Aimee Rodrigues, "How to avoid swollen eyelids"، www.allaboutvision.com, Retrieved 9-6-2019.
  2. Zawn Villines (4-7-2017), "Twelve causes and treatments of a swollen eyelid"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-6-2019.
  3. Noreen Iftikhar (26-2-2019), "10 Causes of Under-Eye Swelling"، www.healthline.com, Retrieved 10-6-2019.
3556 مشاهدة
للأعلى للسفل
×