انتفاخ الرجلين اثناء الحمل

كتابة:

انتفاخ الرجلين أثناء الحمل

تُعاني السيدة الحامل مع تقدّم مراحل الحمل من مشكلة انتفاخ القدمين وتورّمها أو ما يُطلَق عليه بالوذمة، وتُعدّ هذه الحالة من المشاكل الشائعة التي تتعرّض لها أكثر من 80% من السيدات الحوامل حول العالم، وتبدأ عادةً الظهور في الثلث الأخير من الحمل؛ أي من الأسبوع 22 إلى الأسبوع 27 من الحمل، وعلى الرغم من أنّها تُعدّ حالة طبيعية وغير مؤذية للسيدة أو الجنين وتنتهي غالبًا بعد الولادة؛ إلا أنّه في بعض الأحيان قد تكون مؤشرًا إلى مشاكل صحية خطيرة تؤثر في صحة الحامل، خصوصًا إذا امتدّ كل من الانتفاخ والتورّم إلى الوجه واليدين، واستمر لأكثر من يوم، فهذا يُعدّ مؤشرًا إلى احتمالية تعرّض الحامل لمشكلة تسمّم الحمل، وتجب عليها مراجعة طبيبها فورًا؛ للاطمئنان على وضعها، أو إذا كان التورّم في قدم واحدة فقط، مع وجود حرارة في المنطقة وألم، وتكون هذه الحال بداية لتكوّن خثرة عميقة في الأوردة تُهدّد صحة الحامل، وتجب عليها معالجتها في المستشفى فورًا[١]


أسباب انتفاخ الرجلين أثناء الحمل

تتلخّص الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة إلى ثلاثة أسباب رئيسة:[٢]

  • زيادة كمّية الدم والسوائل في الجسم خلال الحمل على المعدل الطبيعي؛ وذلك لمساعدة الجنين في النُمو والتطور الطبيعيين.
  • زيادة حجم الرحم واتساعه، إذ يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الأوردة الموجودة في منطقة الحوض، التي تكون مسؤولة عن عملية نقل الدم من الاقدام باتجاه القلب مما يؤدي إلى تضيُّقها، وإعاقة عملية نقل الدم فيها، وفي النتيجة يتجمّع الدم ويُحشَر في الاقدام.
  • التغيرات الهرمونية خلال الحمل، ويؤثر ذلك في جدران الأوردة الدموية، مما يجعلها أكثر رقّةً، بالتالي إضعاف قُدرتها على نقل الدم باتجاه القلب.


علاج انتفاخ الرجلين عند الحامل

يوجد العديد من النصائح التي يمكن للسيدة الحامل اتباعها خلال نظامها اليومي؛ لتجنب هذه المشكلة والتقليل من حدّتها، ومن أمثلة ذلك:[٣]

  • تجنّب الوقوف أو الجلوس لأوقاتٍ طويلة، ويتوجّب على السيدة الحامل أخذ مدة راحة قصيرة مُنتظمة سواء من الجلوس الطويل، أو الوقوف الطويل خلال اليوم؛ وذلك لتجنّب زيادة حدة هذه المشكلة.
  • رفع الأقدام أثناء الجلوس، أو النوم عن طريق استخدام الوسائد المُريحة؛ وذلك لتسهيل عملية جريان الدم الطبيعية.
  • النوم في الليل على جهة اليسار؛ وذلك بهدف تقليل الضغط على الأوردة التي تنقل الدم من الحوض والأقدام إلى القلب.
  • شُرب ما لا يقل عن 8 -10 أكواب من الماء يوميًا؛ أي ما يُعادل 2.4 لتر من الماء، ويساعد ذلك في تخليص الجسم من الفضلات والسموم، وتقليل تجمّع السوائل أيضًا.
  • التقليل من استهلاك الملح مع الطعام والأطعمة المملحة؛ لما له من أثر في زيادة نسبة الصوديوم، وزيادة احتباس السوائل في الجسم.
  • ممارسة الرياضة المسموحة للحامل بانتظام؛ مثل: السباحة، والمشي، وركوب الدراجة، إذ تُساهم هذه الرياضات في تحريك الجسم، وتنشيط الخلايا والأوردة فيه.
  • ارتداء الأحذية الواسعة والمُريحة، وتجنّب تلك الضيّقة التي تضغط على الأقدام.
  • ارتداء الملابس الواسعة والفضفاضة، إذ لا تكون ضاغطة على منطقة الحوض والبطن.
  • استخدام الجوارب الضاغطة الخاصّة بمرضى دوالي الساقين؛ إذ لها دور مساعد في تقليل الضغط على الأوردة، وتسهيل جريان الدم فيها.
  • بحسب آخر الدراسات يعتقد الباحثون أنّ اتباع تقنية تطبيق ضغطٍ خفيف على مناطق معينة في الجسم؛ مثل: الأقدام، والأيدي، والأذن، قد تساعد في التخفيف من هذه المشكلة[٤]
  • الاهتمام بالتغذية الخاصة للحامل، وتناول الأغذية الصحّية والمتوازنة؛ وذلك لتجنب زيادة وزن الحامل على المعدّل الطبيعي، إذ يُفضّل أن تكون وجباتها غنيّة بالخضروات والفواكة المتعددة الألوان؛ أي بما لا يقلّ عن خمس حصص يوميًا، وأن تكون حصة البروتين؛ مثل: اللحوم، والأسماك، والبيض؛ بما يعادل 50 إلى 75 غرامًا مع كل وجبة، وتناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج وفيتامين هـ؛ مثل: الحمضيات، والخضراوات الورقية، والفليفلة الخضراء، وبذور جنين القمح، والمكسرات، واللوز[٥]


أسئلة شائعة حول انتفاخ الرجلين في الحمل

متى تظهر الوذمة عند الحامل؟

يمكن أن تظهر الوذمة عند الحامل في أي شهرٍ من أشهر الحمل، لكنها أكثر ما تكون وضوحًا في الشهر الخامس وتبدأ بالازدياد التدريجي في الثلث الثالث من الحمل.[٦]

متى يجب القلق من الانتفاخ عند الحامل؟

يمكن أن يكون الانتفاخ في جسم الحامل خطرًا في بعض الحالات، فقد يكون علامةً على مشكلةٍ صحية في الجسم، ومن هذه الحالات ما يلي[٧]:

  • عندما يكون الانتفاخ مصحوبًا بأعراضٍ أخرى، مثل صعوبةٍ في التفس، فقد يشير إلى مشاكل في القلب، عندئذٍ يجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • امتداد التورم إلى الوجه وحول العينين.
  • تورم يُصاحِبه الألم في اليدين أو القدمين.
  • التورّم في جزءٍ أكثر من الآخر في الجسم، يُصاحبه ألم شديد، فقد يكون إشارةً إلى جلطة دموية.


المراجع

  1. "Swelling (oedema) in pregnancy", babycentre,2017-11، Retrieved 2019-4-15.
  2. "Swelling during pregnancy", pregnancybirthbaby,2018-2، Retrieved 2019-4-15.
  3. "Edema (Swelling of the Ankles and Feet) During Pregnancy", whattoexpect,2018-6-28، Retrieved 2019-4-15.
  4. Yvonne Butler Tobah (2017-7-21), "What causes ankle swelling during pregnancy — and what can I do about it?"، mayoclinic, Retrieved 2019-4-15.
  5. "Swelling (natural remedies)", babycentre,2015-11، Retrieved 2019-4-15.
  6. "Swelling During Pregnancy", americanpregnancy.org, Retrieved 31-05-2020. Edited.
  7. "Swelling in the Third Trimester: What's Normal, When to Worry, What to Do", www.lamaze.org, Retrieved 31-05-2020. Edited.
4953 مشاهدة
للأعلى للسفل
×