انتفاخ السرة عند الرضع أبرز الحقائق

كتابة:
انتفاخ السرة عند الرضع أبرز الحقائق

حالة انتفاخ السرة عند الرضع ليست بالحالات الصحية النادرة، فمن الممكن حدوثها في الكثير من الأحيان ولذات الأسباب تقريبًا، ومن خلال المقال الآتي سنبين لكم أبرز المعلومات عنها:

يحدث انتفاخ السرة عند الرضع عادة نتيجة تشكل مكان في الجسم يعمل على دفع الجزء الداخلي من الجسم من خلال وجود ضعف في العضلات أو جدار الأنسجة المحيطة، ففي الوضع الطبيعي تكون عضلات الجسم قوية ومشدودة بما يكفي من أجل الحفاظ على أعضاء والجسم والأمعاء في مكانها.

انتفاخ السرة عند الرضع

الفتق السري (Umbilical hernia) أو ما يُعرف بانتفاخ السرة يُعد من الحالات الصحية الشائعة التي تحدث عند الرضع والأطفال صغار السن، قد يحدث أيضًا عند البالغين في بعض الحالات الأخرى.

قد يكون انتفاخ السرة عند الرضع عادةً واضحًا بشكل خاص عندما يقومون بالبكاء، فعند بكائهم يحدث بروز في منطقة السرة، وهذه العلامة تعد من العلامات الكلاسيكية على الفتق السري أو انتفاخ السرة.

أعراض انتفاخ السرة عند الرضيع

أغلب الرضع الذين يعانون من انتفاخ السرة لا يظهر عليهم أيّة أعراض أو علامات على الإصابة، حيث من النادر ما تصبح الأمعاء محاصرة في الفتحة، مما يؤدي إلى الحبس وأحيانًا إلى قطع تدفق الدم إلى الأمعاء، أيّ الخنق، وهذه الحالة تعد من الحالات الخطيرة التي تحدث نتيجة تفاقم حالة انتفاخ السرة.

أما بالنسبة إلى الأعراض التي من المحتمل ظهورها في حالة انتفاخ السرة عند الرضع، فهي الآتية:

  • ظهور نتوء واضح تحت الجلد من منطقة زر البطن.
  • آلام شديدة في منطقة السرة.
  • الانتفاخ يكون صلبًا.
  • احمرار منطقة الانتفاخ.

الجدير بالعلم أن هذا الانتفاخ من الممكن أن يصبح أكبر أو أصغر، وذلك بناءً على مزاجية الرضيع، أيّ:

  • يزداد حجم الانتفاخ عند بكاء الطفل أو الوقوف، أو السعال، أو الإجهاد عند التبرز.
  • يصغر حجم انتفاخ السرة عند الرضع في حال كان في حالة استلقاء وهدوء.

أسباب الفتق السري للرضع

الفتق ينجم عند انتفاخ جزء من الأمعاء من خلال جدار العضلات الذي من المفترض أن يثبت في مكانه، ففي حالة الفتق السري تكون الفتحة في منتصف السرة في جزء من جدار البطن، وتعرف باسم الحلقة السرية.

الحلقة السرية هذه هي العضلة التي تحيط بسرة البطن، فخلال فترة الحمل يتدفق الحبل السري عبر الحلقة السرية من أجل جلب الدم والمواد الغذائية للجنين، لذلك يجب بعد الولادة مباشرة بفترة قصيرة أن تنغلق هذه الحلقة.

فإذا لم تنغلق بالشكل الصحيح يمكن للأمعاء أن تخترقها مسببةً بذلك انتفاخ السرة عند الرضع.

تشخيص انتفاخ السرة عند الأطفال الرضع

غالبًا ما يتم تشخيص هذا النوع من الحالات الصحية من خلال الفحص البدني من قبل الطبيب المختص، إذ يمكنه أيضًا من خلال التشخيص أن يحدد ما إذا كان هنالك أيّ محتويات في البطن عالقة في كيس الفتق هذا.

خلال التشخيص قد يحاول الطبيب برفق إعادة تدليك الفتق إلى مكانه الصحيح في البطن، فالفتق الذي يمكن تدليكه في مكانه يُعرف باسم الفتق القابل للاختزال (Reducible hernia) وهذا ما يشير إلى أن الأمعاء ليست عالقة أو محتجزة في فتحة جدار العضلات.

الطرق العلاجية للفتق عند الرضع

تنغلق معظم حالات الفتق السري عند الأطفال الرضع من تلقاء نفسها وذلك عندما يصل في العمر إلى سنة أو سنتين، وقد يكون الطبيب قادرًا على دفع انتفاخ السرة عند الرضع كما ذكرنا سابقًا خلال الفحص البدني.

قد يتم اللجوء إلى العمل الجراحي لهذا النوع من الحالات الصحية للرضع إذا كان الفتق:

  1. مؤلم.
  2. قطره أكبر بقليل من 1-2 سنتيمتر.
  3. كبير الحجم ولا يقل حجمه خلال العامين الأولين من عمر الطفل.
  4. لا يختفي في سن الخامسة.
2682 مشاهدة
للأعلى للسفل
×