بحث حول الدم ومكوناته

كتابة:

الدم

يُعدّ الدم أحد العناصر الأساسية في جسم الإنسان، إذ إنه يًكوّن ما نسبته 80% تقريبًا من كتلة الجسم، وتتمثّل وظيفة الدم بنقل كل من الأكسجين والغذاء والفيتامينات الضرورية إلى خلايا الجسم وأنسجته المختلفة جميعها، ويُعرَف الدم بأنه نسيج سائل يتكوّن من خلايا الدم البيضاء، وخلايا الدم الحمراء، والبلازما، والصفائح الدموية. وفي هذا المقال حديث عن أهم مكونات الدم بالتفصيل وأهمية الدم بشكل عام.[١]


مكونات الدم

في الحقيقة يدخل في تركيبة الدم العديد من العناصر المهمة للجسم، ولعل من أهم هذه العناصر ما يلي:[٢]

  • خلايا الدم الحمراء، تُعرَف خلايا الدم الحمراء أو كريات الدم الحمراء بأنها مجموعة من الخلايا ذات شكل مقعّر، وعُرِفت بهذا الاسم نتيجة لونها الأحمر بسبب احتوائها على مادة الهيموجلوبين، التي تُشكّل من الحديد والبروتين، ويبلغ عدد خلايا الدم الحمراء عند النساء ما يقارب 4 ملايين خليّة، وبينما عددها عند الرجال ما يقارب في الحد الأقصى 5 ملايين. وتُعدّ خلايا الدم الحمراء من أهم العناصر الأساسية التي تدخل في تركيبة الدم؛ إذ تتمثل وظيفتها بعملية نقل الغازات من الرئتين، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخلايا تتجدد كلّ 120 يومًا، إذ إنّها تتكسر في الطحال والكبد متجهة للعصارة الصفراوية.
  • البلازما، تُعرَف البلازما بأنها مادة سائلة تتميز بأنها ليس لها لون؛ إذ إنها تميل إلى اصفرار بسيط أقرب إلى الشفافية، وتُكوّن البلازما ما نسبته 54% تقريبًا من تركيبة الدم، وتلعب البلازما دورًا كبيرًا في انتقال الأملاح والسوائل والمواد الغذائية التي تحتوي على الهرمونات والفيتامينات، والسكريات، والأكسجين، وتجدر الإشارة إلى أنّ أفضل ما يميّز البلازما أنّها تُشكّل بشكل رئيس من الماء الذي يُعدّ أساسيًا للمحافظة على درجة حرارة الجسم.
  • خلايا الدم البيضاء، تُعرَف خلايا الدم البيضاء أو كريات الدم البيضاء بأنها خلايا تكمن وظيفتها الرئيسة في توفير الحماية للجسم من أي أمراض يُعرّض لها، وتحديدًا الأمراض المُعدية، وفي الحقيقة فإنّ عدد خلايا الدم البيضاء قليل جدًا مقارنة بخلايا الدم الحمراء، إلا أنّها تُعدّ من أهم وسائل المناعة في الجسم.
  • الصفائح الدموية، تُعرَف بأنها مجموعة من الصفائح توجد في الجسم ويبلغ عددها ضمن المعدل الطبيعي ربع مليون لكل ملم مكعّب، حيث وظيفتها الرئيسة هي تحويل المواد البروتينية السائلة الموجود في الدم إلى مادة صلبة تُشكّل من العديد من الخيوط الصلبة المتماسكة المتراصة، التي تمنع خروج الدم من الجلد عند التعرض لجرح أو ما شابه ذلك.


أهمية الدم

للدم أهمية كبيرة في الجسم تتمثل بتنفيذه عددًا من الوظائف، ولعلّ من أهم هذه الوظائف ما يلي:[٣][٤][٥]

  • الوظيفة الرئيسة للدم هي توفير العناصر المهمة جميعها ونقلها إلى أعضاء الجسم المُختلفة جميعها، ويُذكر منها بالتفصيل ما يأتي:
  • نقل ثاني أكسيد الكربون، والأكسجين بين الرئتين، وبقية أعضاء الجسم المختلفة.
  • نقل العناصر الغذائية من مواقع تخزينها، ومن جهاز الهضم إلى أنحاء الجسم المختلفة.
  • نقل الفضلات من أنحاء الجسم كافة إلى الكلى والكبد للتخلص منها.
  • نقل الهُرمونات من الغدد التي تفرزها إلى مستقبلاتها.
  • المحافظة على توازن الجسم، يفيد الدم في المحافظة على توازن بعض العناصر في الجسم؛ فهو يفيد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ضمن معدلها الطبيعي عن طريق العديد من الوسائل؛ مثل: بلازما الدم التي تمتصّ الحرارة وتُخرجها، وعن طريق سرعة تدفق الدم، ذلك من خلال تباطؤ تدفّق الدم، الذي يحدث بسبب توسّع في الأوعية الدموية، والذي يؤدي بدوره إلى التسبّب في فقدان الحرارة.

لكن في الحالات التي تكون درجة حرارة المحيط بالشخص منخفضة تنقبض الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التقليل من كمية الحرارة المفقودة، ومن الجدير بالذكر أنّ الدم يحافظ على درجة الحموضة للدم، وهذه القيمة ثابتة ضمن معدلها الطبيعي للمحافظة على سلامة أداء وظائف الجسم.


المراجع

  1. "Blood", britannica, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  2. "BLOOD COMPONENTS", hema-quebec, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  3. "Blood function and composition", healthengine, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  4. "What does blood do?", ncbi.nlm.nih, Retrieved 2019-6-25. Edited.
  5. "18.1 Functions of Blood", library.open.oregonstate, Retrieved 2019-6-25. Edited.
6731 مشاهدة
للأعلى للسفل
×