بطء نزول الوزن بعد التكميم أسباب ونصائح لك

كتابة:
بطء نزول الوزن بعد التكميم أسباب ونصائح لك

هل تعاني من بطء نزول الوزن بعد التكميم؟ هل بطء نزول الوزن بعد عملية التكميم طبيعي؟ وما أسباب بطء أو ثبات الوزن بعد التكميم؟ إليك الإجابات وأهم النصائح التي تهمك معرفتها في الآتي.

تكميم المعدة هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن يقوم على مبدأ تقليل حجم المعدة من خلال إزالة ما يقارب 75% – 80% من المعدة مع ترك جزء بحجم الأنبوب وذي شكل يشبه ثمرة الموز، وخلال عملية التكميم تحدث بعض التغيرات الهرمونية التي تستهدف هرمون الجوع أو الغريلين (Ghrelin) مما يساعد على إنقاص الوزن. 

لكن هل بطء نزول الوزن بعد التكميم طبيعي أم لا؟ لنتعرف على الإجابة في سطور الآتية:

هل بطء نزول الوزن بعد التكميم طبيعي؟

الإجابة المباشرة هي نعم، من الطبيعي أن يواجه بعض الأشخاص فترة من ثبات أو بطء نزول الوزن بعد التكميم خلال الأسابيع القليلة التي تلي النزول السريع في الوزن بعد الجراحة، ويطلق على فقدان الوزن البطيء أو المعدوم بهضبة فقدان الوزن التي تحدث عادةً بعد ثلاثة أسابيع بعد عملية التكميم، حيث عندما يتباطأ فقدان الوزن السريع أو يتوقف تمامًا.

إذ تعد هضبة فقدان الوزن طبيعية جدًا ومؤقتة، وتنتج بشكل عام عن محاولات الجسم للتكيف مع نظام غذائي جديد ومصدر بديل للطاقة، أو عند عدم التزام المريض بتعليمات الطبيب التي تتعلق بالنظام الغذائي والنشاط الرياضي

أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميم

توضح أسباب بطء نزول الوزن بعد التكميم وحدوث هضبة فقدان الوزن في الآتي: 

1. تكيف الجسم

ينتج عن تكيف الجسم مع عملية فقدان الوزن بعد عملية التكميم ثبات أو بطء بنزول الوزن، والذي يحدث نتيجة تفعيل نظام الدفاع الطبيعي للجسم بمحاولة الحفاظ على مخزون الدهون والطاقة في الجسم تكيفًا مع مقدار فقدان الوزن الهائل بعد عملية التكميم.

حيث يحدث خلال فترة تكيف الجسم تغيرات عديدة في نظام الجهاز الهضمي بتغير طريقة التي يستهلك بها الجسم الطعام، وامتصاص وهضم الطعام والسوائل.

2. النظام الغذائي

يلعب النظام الغذائي المتبع بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة دورًا رئيسًا بهضبة فقدان الوزن، إذ يجب الحصول على حصص غذائية من العناصر الغذائية الرئيسة بكميات محددة وبتدريج لتحصيل سعرات حرارية كافية بما يتناسب مع كل احتياج كل شخص حسب الوزن، لهذا يجب الاستعانة بطبيب مختص أو أخصائي تغذية لتحديد النظام الغذائي.

إذ ينتج عن عدم الحصول على عدد سعرات حراري كاف حرق الدهون وكذلك العضلات للحصول على الطاقة، وكلما تم فقد المزيد من العضلات كلما كان من الصعب الاستمرار في فقدان الوزن وزيادة فرص حدوث ثبات أو بطء نزول الوزن بعد التكميم.

3. النشاط البدني

بعد عدة أسابيع من إجراء عملية التكميم يصبح النظام الغذائي المتبع روتنيًا ويتكيف الجسم مع عدد سعر حراري محدد تقريبًا، ويبدأ فقدان الوزن يتباطأ حتى يصل إلى الركود، لهذا من المهم ممارسة نشاط رياضي معتدل بعد عدة أسابيع من التكميم ومتزامن بالحصول على قدر كاف من السعر الحراري حسب احتياج الجسم يتراوح ما بين 800 – 1200 سعر حراري.

نصائح لتفادي بطء نزول الوزن بعد التكميم

يمكن الحد من هضبة فقدان الوزن بالتحكم بالنظام الغذائي المتناول والنشاط الرياضي المتبع بإحداث بعض التغيرات في أنماط الحياة اليومي بعد التكميم، لكن لا يمكن التحكم بتكيف الجسم الطبيعي ما بعد التكميم إذ إنها ظاهرة طبيعية لا مفر من حدوثها.

ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها لتفادي بطء نزول الوزن بعد التكميم الآتية: 

  • اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الكاملة، مثل: الخضروات، والفاكهة، والحبوب الكاملة، والبروتين، والألياف الغذائية.
  • احتواء جميع الوجبات الرئيسة والوجبات الخفيفة على البروتين.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة التي تتواجد في الأطعمة المصنعة، والمعلبة، والأطعمة الجاهزة.
  • جدولة الوجبات التي يجب تناولها لتقليل نسبة تناول الأطعمة غير المتحكم به.
  • تجنب شرب المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية، منها: المشروبات الغازية، والقهوة، والصودا، والمشروبات الرياضية، والمشروبات السكرية.
  • مضغ الأطعمة جيدًا قبل بلعها.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية بعد 6 – 8 أسابيع من إجراء عملية تكميم المعدة.
  • ممارسة الأنشطة الرياضية المعتدلة عدة مرات في الأسبوع بعد استشارة الطبيب، مثل: المشي لمدة 5 – 10 دقائق، والسباحة، ورفع الأثقال.
3183 مشاهدة
للأعلى للسفل
×