بناء فعل الأمر

كتابة:
بناء فعل الأمر

بناء فعل الأمر

تنقسم الأفعال بالنظر لزمانها إلى فعل ماض ومضارع وأمر، ففعل الأمر هو ما يطلب به حدوث شيء بعد زمن التكلم، فالأمر من الأفعال يُسند إلى جميع الضمائر الساكنة، وهي: "ألف الاثنين، وواو الجماعة، وياء المؤنّثة المخاطبة"، [١] ولا يسند إلا إلى نون النسوة من الضمائر المتحركة، ومن خلال ذلك فإن حالات بناء فعل الأمر أربعة، وهي: "البناء على السكون، والبناء على على حذف النون، والبناء على حذف حرف العلة، والبناء على الفتح" [٢]، ومن علاماته قبول ياء المؤنثة المخاطبة، مثال: ادرس التي تصبح ادرسي [٣]


بناء فعل الأمر على السكون

متى يُبنى فعل الأمر على السكون؟

يبنى فعل الأمر الصحيح الآخر على السّكون في حالتين: الأولى إذا لم يتّصل به شيء. ومثال ذلك:اسمعْ كلامَ الأمِّ، اسمَعِ الكلامَ.


  • اسمعْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".
  • كلامَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف ، الأمِّ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • اسمعِ: فعل أمر مبني على السكون، وحرّك بالكسر منعًا من التقاء الساكنين.
  • الكلامَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[٣]


والحالة الثانية إذا اتّصل به نون النّسوة. مثال: اسمعْنَ الدّرسََ.

  • اسمعْنَ: فعل أمر مبني على السّكون الظاهر على آخره، والنون نون النسوة ضمير متّصل مبنيّ على الفتح في محلّ رفع فاعل.
  • الدرسَ: مفعول به منصوب.[٤]

وهكذا يُستنتج أن فعل الأمر يكون مبنيًّا على السكون في هاتين الحالتين فقط، مع مراعاة الحرف الذي يلي الفعل لالتقاء الساكنين لكيلا يُشكل على الدارس حركة الكسر.


بناء فعل الأمر على حذف النون

هل يُبنى فعل الأمر على حذف النون؟

يبنى فعل الأمر الصحيح الآخر على حذف النون إذا أُسندَ إليه إحدى ضمائر الرفع المتصلة الآتية وهي: "ألف الاثنين، واو الجماعة، ياء المؤنثة المخاطبة". ومثال ذلك: احفظَا الشعرَ، علّمُوا العربيةَ، اكتبِي الواجبَ.

  • احفظا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتّصاله بألف الاثنين أو "لأن مضارعه من الأفعال الخمسة"، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
  • علّموا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتّصاله بواو الجماعة أو "لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.
  • اكتبي: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتّصاله بياء المؤنثة المخاطبة أو "لأن مضارعه من الأفعال الخمسة"، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.[٥]


ويُستنتج مما سبق أن الضمائر المتصلة غيّرت مجرى البناء، وشابهت الأفعال الخمسة في إسنادها إلى هذه الضمائر، لهذا السبب جاز ذكر الوجهين في صيغة الإعراب.



بناء فعل الأمر على حذف حرف العلة

كيف يُبنى فعل الأمر على حذف حرف العلة؟

يبنى فعل الأمر المعتل الآخر على حذف حرف العلة، ويعوّض الحرف المحذوف بحركة تناسبه. ومثال ذلك: اسقِ الزروعَ، ادنُ إليَّ، اسعَ في رزقِكَ.


  • اسقِ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".
  • ادنُ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".
  • اسعَ: فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".[٥]


وقد يأتي فعل الأمر عبارة عن حرف واحد، فتأتي على هذا الشكل "وقى، يقي، قِ" و "وشى، يشي، شِ" ونى، يني، نِ" ويقد يضع فريق من النحاة هاء السكت كراهية بقاء الفعل حرف واحد، [٦] ومثال ذلك: فِ لأصدقائك، أو فِه لأصدقائك.

  • فِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ"


ويُلاحظ من الأمثلة السابقة ما هو المحذوف، فالمثال اسقِ مضارعه يسقي بالياء وماضيه سقى، فبني على حذف هذا الحرف كراهية اللبس مع الحالات الأخرى من البناء.


بناء فعل الأمر على الفتح

ماذا يطرأ على فعل الأمر إذا أسندت إليه إحدى نوني التوكيد؟

يُبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة. ومثال ذلك: اسمَعَنْ الشعرَ، اسمعَنَّ القرآنَ.


  • اسمعَنْ: فعل أمر مبني على الفتح؛ لاتّصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".
  • الشعرَ: مفعول به منصوب.
  • اسمعَنَّ: فعل أمر مبني على الفتح؛ لاتّصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".[٥]


يُلاحظ أن فعل الأمر في الأمثلة السابقة قد بنيَ على الفتح دون أن تغيّر نون التوكيد من دلالة الفاعل في التأنيث كما يُشاع، فالنون تفيد التوكيد أما التأنيث فله دلالاته.


أمثلة على إعراب فعل الأمر

قِفا نَبكِ مِن ذِكرى حَبيبٍ وَمَنزِلِ  
بِسِقطِ اللِوى بَينَ الدَخولِ فَحَومَلِ [٧]

قفا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتصاله بألف الاثنين، والألف ضمير متّصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


  • يقول أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم:
 اصبرنْ يا بُنَيَّ فَالصَبرُ أَحجى  
كُلُّ حَيٍّ مَصيرُهُ لِشَعوبِ [٨]

اصبرَنْ: فعل أمر مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة، والنون حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنت".


اقضِ لي حاجتي ولا تمطلنّي  
فأرى الغُنم من نداكا غراما [٩]

اقضِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


  • يقول الشاعر سبط بن التعاويذي:
قِفوا تَعْجَبوا مِن سوءِ حالي وَمِن ضُرّي  
فَمِن زَفرَةٍ تَرقى وَمِن دَمعَةٍ تَجري [١٠]

قفوا، تعجبوا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.


  • يقول الشاعر ابن الزقاق:
ألا ادنُ وإن ضاق النَّديّ فإنه  
رحيبٌ بودٍّ ضُمِّنَتْهُ الأضالعُ [١١]

ادنُ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


وابكِ المعالم ما استطعتَ فربَّما

بلَّ البكاء من الفؤاد غليلا [١٢]

ابكِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


  • يقول الله -عز وجل- في القرآن الكريم: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا ۖ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ} [١٣]

اصبرْ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


  • يقول الله -عز وجل- في القرآن الكريم: {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ} [١٤]

اذكروني: فعل أمر مبني على على حذف النون؛ لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

اشكروا: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتصاله بواو الجماعة، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والألف للتفريق.


  • يقول الله -عز وجل- في القرآن الكريم: {يَٰمَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الراكعين} [١٥]

اقنتي، اسجدي، اركعي: فعل أمر مبني على حذف النون؛ لاتصاله بياء المؤنثة المخاطبة، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


  • يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: " من يأخذُ هؤلاء الكلماتِ فيعملُ بهنَّ أو يعلِّمُهنَّ من يعملُ بهنَّ قال أبو هريرةَ قلتُ أنا فأخذ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يدي فعقَد فيها خمسًا اتَّقِ المحارمَ تكُنْ أعبدَ النَّاسِ وارضَ بما قسم اللهُ تباركَ وتعالَى لك تكُنْ أغنَى النَّاسِ وأحسن إلى جارِك تكُنْ مؤمنًا وأحبَّ للنَّاسِ ما تحبُّ لنفسِك تكُنْ مسلمًا ولا تُكثِرِ الضَّحِكَ فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ" [١٦]

اتقِ، ارضَ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".

أحسن: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


  • "اهجرَنَّ أحزانَكَ كهجرتِكَ عن قلب الحبيبِ"

اهجرَنَّ: فعل أمر مبني على الفتح؛ لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والنون حرف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


  • "ارحلْنَ عن قلبي فكادَ أن يتفطّر"

ارحلْنَ: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره، والنون ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.


  • "فِ القنديلَ زيتًا" و "قِ نفسَكَ حرَّ الصيف" و"عِ الأخطار التي تحيطك"

فِ، قِ، عِ:فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره "أنتَ".


المراجع

  1. النحوي المكي، شرح كتاب الحدود، صفحة 38. بتصرّف.
  2. فؤاد نعمة، ملخص قواعد اللغة العربية (الطبعة 19)، صفحة 134. بتصرّف.
  3. ^ أ ب علاء الدين بوخدود، المدخل النحوي، صفحة 53. بتصرّف.
  4. محمد زرقان الفرخ، الواضح في الإعراب، صفحة 168. بتصرّف.
  5. ^ أ ب ت حفني ناصف ومحمد دياب وآخرون، الدروس النحوية، صفحة 88، جزء 2. بتصرّف.
  6. ابن يعيش، شرح المفصل، صفحة 106، جزء 5. بتصرّف.
  7. "قفا نبك "، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  8. "اصبرن يا بني"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  9. "اقض لي حاجتي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  10. "قفوا تعجبوا من سوء حالي"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  11. "ألا ادن وإن ضاق"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  12. "عفت المنازل رقة"، الديوان، اطّلع عليه بتاريخ 23/2/2021.
  13. سورة الطور، آية:48
  14. سورة البقرة، آية:152
  15. سورة آل عمران، آية:43
  16. رواه ابن عساكر، في معجم الشيوخ، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم:790.
10583 مشاهدة
للأعلى للسفل
×