تأخر النمو العقلي عند الأطفال

كتابة:
تأخر النمو العقلي عند الأطفال

هناك عدد من أنواع تأخر النمو، منها تأخر النمو العقلي عند الأطفال، فما هي أسباب تأخر النمو العقلي وأعراضه؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في المقال الآتي.

يُطلق مصطلح تأخر النمو العقلي على أي محدودية في وظائف الدماغ أو المهارات الإدراكية مثل التعلم والتواصل، وسنتعرف في هذا المقال على تأخر النمو العقلي عند الأطفال بشكل أوضح. 

تأخر النمو العقلي عند الأطفال: الأسباب

تتعدد أسباب تأخر النمو العقلي عند الأطفال، ونذكر منها:

  1. الولادة المبكرة.
  2. الإصابة بالأمراض الجينية، مثل متلازمة داون أو الحثل العضلي.
  3. استخدام الأم للمخدرات خلال فترة الحمل.
  4. التعرض لبعض المواد السامة، مثل الرصاص أو الزئبق.
  5. إصابة الطفل بضعف البصر أو ضعف السمع.

تأخر النمو العقلي عند الأطفال: الأعراض

قد يلاحظ الوالدين تأخر النمو العقلي عند أطفالهم بشكل مبكر؛ إذ من الممكن أن تبدأ الأعراض بالظهور ضمن الأشهر 24 الأولى من عمر الطفل، ومن أعراض تأخر النمو العقلي عند الأطفال نذكر:

  • ضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز والانتباه.
  • البدء بالزحف أو الجلوس أو المشي بشكل متأخر عن قرنائهم.
  • صعوبة التفكير بشكل منطقي أو الحديث بشكل صحيح.
  • عدم وجود حب الفضول المتواجد بشكل طبيعي لدى الأطفال.
  • استمرار التصرفات الصبيانية إلى سن دخول المدرسة.
  • صعوبة التعلم.

تأخر النمو العقلي عند الأطفال: التشخيص

يتم تشخيص تأخر النمو العقلي عند الأطفال من خلال القيام بعدة فحوصات تختبر جانبين من الجوانب الإدراكية للطفل، وهما:

1. جانب الوظيفة العقلية

حيث يتم من خلال اختبار جانب الوظيفة العقلية للطفل اختبار مدى قدرته على التعلم وقدرته على حل المشكلات المختلفة عن طريق عرض أسئلة مختلفة عليه، ويُعرف هذا الاختبار باسم اختبار معامل الذكاء (Intelligence Quotation Exam).

2. جانب الوظيفة التكيفية

يتم من خلال اختبار جانب الوظيفة التكيفية إجراء تقييمًا خاصًا للطفل يختبر مدى قدرته على تنمية بعض المهارات واتخاذ القرارات الضرورية لقدرته على القيام بمهامه اليومية دون الاتكال على أي أحد والعيش بمفرده.

تأخر النمو العقلي عند الأطفال: العلاج

بالرغم من عدم وجود طرق علاجية تقوم على شفاء تأخر النمو العقلي عند الأطفال، إلّا أن هناك العديد من الطرق العلاجية التي يمكن من خلالها التحسين من جود حياة الطفل المصاب، ومن هذه الطرق العلاجية المختلفة نذكر الطرق العلاجية الآتية:

1. علاج النطق

يقوم علاج النطق على تنمية قدرات اللغة والنطق، والذي يهدف إلى تطوير قدرات التواصل الاجتماعي، حيث يتم من خلال علاج النطق مساعدة الفل على استخدام كلمات جديدة وتكوين جمل أكثر تعقيدًا وتقوية أي قدرات لغوية موجودة عند الطفل.

2. العلاج الوظيفي

يُسخدم العلاج الوظيفي في علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال، من خلال مهارات الحركة التي تساعد الطفل على القيام بالحركات البسيطة التي تساعده على إنتاج المهمات اليومية، مثل ربط الحذاء.

3. العلاج الفيزيائي

يتم استخدام العلاج الفيزيائي في علاج تأخر النمو العقلي عند الأطفال من خلال تدريبهم على القيام بالمهمات المناسبة لأعمارهم وتقوية عضلات جسمهم وتعزيز التوازن والتناسق الحركي لديهم الذي يؤثر على العديد من المهام اليومية لديهم مثل صعود الدرج ونزوله.

4. علاج المهارات الاجتماعية

يقوم علاج المهارات الاجتماعية على تدريب الطفل على الطرق الصحيحة للتصرف في الجلسات الاجتماعية، من خلال التحكم بتصرفاتهم والتواصل بشكل أكثر فعالية وانضباط مع من حولهم.

5. علاج التصرفات الإدراكية

يتم من خلال علاج التصرفات الإدراكية تعليم الأطفال تقنيات خاصة للتقليل من التوتر عن الأطفال وتطوير المهارات الاجتماعية لديهم. 

3571 مشاهدة
للأعلى للسفل
×