تحليل رواية ملائك نصيبين

كتابة:
تحليل رواية ملائك نصيبين

التحليل الموضوعي لرواية ملائك نصيبين

رواية ملائك نصيبين هي إحدى الروايات التي كتبها الروائي المصري أحمد خالد مصطفى، المولود في المدينة المنورة، درس أحمد خالد مصطفى الصيدلة في جامعة القاهرة ليعود بعدها إلى المدينة المنورة ليعمل ويستقر هناك، اتجه للكتابة وبدأ مع قصة كتبها بعنوان "مطعم اللحوم البشرية"، هذه القصة كانت الباب الذي ولج منه نحو عالم الكتابة.[١]


قدّم الكاتب من قبل أشهر رواياته "أنتيخريستوس"، وأتبعها برواية "أرض السافلين"، وكان آخر أعماله رواية "ملائك نصّيبين" عن دار عصير الكتب،[٢] جاءت هذه الرواية في طبعتها الأولى عام 2019م في نحو 400 صفحة من القطع المتوسط،[١] مزج الكاتب في روايته هذه بين الكتابة والرسم، فكان في كل نهاية فصل أو بداية فصل جديد يكون هنالك رسومات توضيحية للشخصيات، وأحيانًا في منتصف الفصل يكون هنالك رسومات مع كتابات أشبه بالقصص المصوّرة، كعادته مزج الكاتب بين عالم الجن وعالم الإنس.[١]


جاء في أحداث حقيقية ودمجها مع أحداث خيالية حتى إنّ القارئ أحيانًا تُشكل عليه إحدى القصص، فيعتقد أنّ الخيال حقيقة لشدّة إتقان الكاتب في الدمج بينه وبين الحقيقة، يستمد الكاتب اسم الرواية من نفر الجن الذين استمعوا للقرآن عند الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، فيسمّيهم ملائك وهو الاسم الذي يختاره للجن المسلم، وهم غير الملائكة.[١]


يدمج الكاتب بين قصة أصحاب الأخدود وقصة زرقاء اليمامة وقصة سيف بن ذي يزن وقصة أصحاب الفيل وقصة نفر الجن، وأخيرًا قصة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- عند توطيد أركان الدولة الإسلامية الأولى وقتله للشيطان الذي جاءه بشهاب من نار وهو يصلي في المسجد.[١]


من أبطال الرواية الجني المسلم عمرو بن جابر الذي تذكر المصادر الإسلامية أنّه آخر النفر التسعة من الجن الذين أسلموا موتًا، وقد مات وهو مسلم، ولكن لا يتطرق الكاتب لقصة موته ولكن يذكر فقط أحداثًا متفرقة من أزمنة متفرقة يربط بينها بشكل جميل وبديع.[١]


التحليل الأسلوبي لرواية ملائك نصيبين

إنّ الأسلوب يتشكّل من خلال العبارات والجمل الناظمة للكلام ومعناه، فيكون الأسلوب مؤلفًا من الكلام المعروف إضافة إلى نفَس المؤلّف في الكتابة، فالكلام واحد عند الجميع ولكن يختلف كل كاتب عن الآخر بما يضيف إلى هذه الألفاظ من نفسه فيجعله أسلوبًا خاصًّا به.[٣]


في هذه الرواية جاء أسلوب أحمد خالد مصطفى قريبًا من أسلوبه في رواية أنتيخريستوس من حيث دمج الأسلوب الواقعي بالخيالي بالتاريخي، ليكوّن خلطة خاصّة قد ألبسها ثوبًا خاصًّا يجعل القارئ يعيش مع كل قصة أو كل شخصيّة بحسب العصر الذي تعيش فيه من حيث الجو العام الذي توحي به الألفاظ، ومن حيث اللغة المستخدمة في هذا الغرض.[١]


الاستعارة والصور الفنية لرواية ملائك نصيبين

تُعدّ الصورة جوهر الأدب من حيث إنّ الأدب هو تصوير فنّي يجعل الصورة وسيلته وأداته ليبلّغ رسالته التي يحملها بين السطور،[٤] ورواية ملائك نصّيبين من الروايات التي تزخر بالصور والتشبيهات والاستعارات في كثير من صفحاتها.[١]


من ذلك: "في قصر تسيل المياه من شعابه أنهارًا تزينه من فخامته عرف في التاريخ بقصر خمر، كان يعيش الطفل أسعد وأمه فارعة وجده موهبيل، ولقد نزل عليهم خبر وفاة الملك كأنّه زلزال قوّض أركان قصرهم، قيل لهم إنّه مرض مرضًا شديدًا ثمّ مات، لكن فارعة كانت تعرف أنّ زوجها قد قتل هذا مؤكد، ولقد بكت حتى نفد الدمع منها".[١]


هذا المقطع فيه عدد من الصور التي وظّفها الكاتب في بناء نصّه الروائي، فمثلًا في قوله: "قصر تسيل المياه من شعابه" فيه تصوير وتشبيه واستعارة قد وظّفها الكاتب ليخرج بصورة يراها القارئ أمامه مما يسهّل إيصال الرسالة.[١]


كذلك في قوله: "كأنّه زلزال قوّض أركان قصرهم" هنا تشبيه استطاع الكاتب من خلاله إيصال الحدث الجلل بطريقة يستطيع القارئ الإحساس بشعور الأسرة من خلال جملة واحدة.[١]


الحوار والسرد في رواية ملائك نصيبين

الحوار هو نمط من أنماط التعبير الفني، وقد اشترك الحوار مع السرد والوصف في بناء النص الروائي،[٥] كما عبّر الحوار والسرد في رواية ملائك نصيبين عن طريقة الكاتب في التعبير عن شخصيات روايته المختلفة كلّ واحدة بما يناسبها من اللغة والألفاظ والصوت الخاص بها.[٦]


ومن الأمثلة على ذلك الحوار الذي دار في جزء من أجزاء الرسالة، وهو حوار داخلي بين الكاتب ونفسه فيما يُعرف بـ "المونولوج":[٦]

  • "المرء لا يحب إلا من هو قطعة من روحه، تعلمت أن ربي قد خلق لكل إنسان من نفسه أزواجًا ليسكن إليها، خلق له صورًا من روحه".
  • "ذلك على كثرة من تراهم من الناس، قليلون فقط من يكونون أصدقاءك لأنهم صورة لروحك".
  • "لكن كنت أبحث عنها تلك التي خلقت من نفسي".
  • "في ذلك اليوم برزت لي في وجوه الناس كأنها القمر".
  • "إن وجدتها ستعرفها ليس لأنّ جمالها يناسبك، لكن لأنها مخلوقة من روحك، وإذا وجدتها وكلمتها تأكد بأنها ستستجيب وإن كانت فوق جبلٍ عالٍ يحيط به اليمام".


هنا يعبّر الحوار عن ثقافة الشخصية وتطلعاتها والأمور التي تشغل تفكيرها ونهجها في الحياة وغير ذلك مما يبوح به هذا الحوار الداخلي.[٦]


شخصيات رواية ملائك نصيبين

ضمّت رواية "ملائك نصيبين" كثيرًا من الشخصيات بين دفّتي غلافها، ولعل أبرز الشخصيات ما يأتي:[١]

  • ملكيكرب: ملك سبأ الذي يتآمر عليه الجن بمساعدة الإنس ليقضوا عليه وينهوا ملكه ويأخذوه من بعده.
  • أبو نواس: ملك وثني كان على عهد أصحاب الأخدود وهو الذي ألقى أصحاب الأخدود في النار.
  • أسعد بن ملكيكرب: ابن الملك ملكيكرب وهو الوريث الشرعي للحكم الذي يعود لينتقم لوالده ويستعيد عرشه.
  • عمرو بن جابر: أحد الجن النفر الذين سمعوا القرآن وأسلموا.
  • لوسيفر: الشيطان الأكبر الذي يخطط ويدير المكائد ويخطط لإلحاق الأذية بالبشر.
  • الغلام عاصف: وهو الغلام الذي قتله أبو نواس لأنّه أسلم، ودعا على أبي نواس، فأسلم أهل اليمن كلهم بعد مقتله.


آراء النقاد حول رواية ملائك نصيبين

رواية ملائك نصيبين من الروايات الحديثة، فقد صدرت عام 2019م، ولذلك لم تحظَ بعد بدراسات نقديّة مثل بقية الروايات.[٧]


يتبيّن أنّ رواية ملائك نصيبين هي إحدى الروايات التي كتبها الروائي المصري أحمد خالد مصطفى، يُحاكي فيها أسلوبه وطريقته في رواية "أنتيخريستوس" فدمج بين عالم الحقيقة والخيال، وبين عالم الإنس والجن، وبين حكايات تاريخية كثيرة.


المراجع

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س أحمد خالد مصطفى، ملائك نصيبين، صفحة 11. بتصرّف.
  2. "أحمد خالد مصطفى"، مكتبة نور، اطّلع عليه بتاريخ 20/9/2021. بتصرّف.
  3. نجم الدين إشولا راجي، أسلوب الكتابة في اللغة العربية، صفحة 10. بتصرّف.
  4. جميل حمداوي، بلاغة الصورة الروائية أو المشروع النقدي العربي الجديد، صفحة 11. بتصرّف.
  5. مجموعة من المؤلفين، بناء الحوار السردي، صفحة 156 - 157. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت "اقتباسات من رواية ملائك نصيبين"، أبجد، اطّلع عليه بتاريخ 21/9/2021. بتصرّف.
  7. أحمد خالد مصطفى، ملائك نصيبين، صفحة 2. بتصرّف.
5732 مشاهدة
للأعلى للسفل
×