تحليل شخصيات مسرحية الأيدي الناعمة

كتابة:
تحليل شخصيات مسرحية الأيدي الناعمة



تحليل شخصيات مسرحية الأيدي الناعمة

تدور أحداث هذه المسرحية بين شخصيتين رئيستين هما البرنس فريد أحد أمراء الدولة المصرية، الذي تم سلبه لقبه وأملاكه بعد الثورة على النظام الملكي، وتجريده من كل شيء إلا من قصره الذي لا يحق له إلا العيش فيه دون تصرف، وشخصية الدكتور علي حمودة أستاذ علم النحو، الذي يبحث عن وظيفة في الدولة في اختصاصه، لكنه لا يجد طريقًا ذلك.[١]

الشخصيات الرئيسة

شخصية البرنس فريد

تعدّ هذه الشخصية من الشخصيات الرئيسة في المسرحية، فهي شخصية تنتمي للطبقة البرجوازية المتكبرة، فعلى الرغم من سلبه كل شيء من قبل حكومة الثورة إلا أنّه مازال يحتفظ بنزقه وتكبره، وقد ظهر ذلك غير مرّة في تعامله مع بائع الذرة، وبائع البسبوسة، فقد تكبّر عليهما وسخر من أعمالهما، فقد كان يحتقر الطبقة الكادحة وينظر إليها بعجرفة.[٢]


وقد كانت هذه الشخصية تعاني من أزمة أخلاقية، وهي أزمته مع ابنتيه ميرفت وجيهان، فقد خرجت ميرفت عن رأيه، ورفضت الزواج من أحد أبناء الباشوات، وتزوجت شابًا يعمل في ورشة تصليح السيارات يدعى سالم، ومن ثم هربت أختها جيهان للعيش مع ميرفت بعد أن أتمت سن البلوغ، فأصبح يعيش في وحدة تامّة، ولا يملأ قلبه إلا الحقد على ابنتيه.[٣]


ونجد أنّ الصراع في المسرحية يتأزم لحظة ظهور ابنتيه فجاءة وهو يأكل الذرة مع الدكتور، فدخل في نوبة عصبية لرؤيتهما، لأنهما جاءتا تعرضان عليه المساعدة والعمل في الشركة التي أسسها سالم، لكنه يرفض ويقرر أن يعلن في الجريدة عن تأجير لقصره دون مقابل مالي، على شرط أن تتم خدمته هو والدكتور، لكن أغلب القادمين هربوا لمعرفتهم أنه أمير سابق.[٤]


فالبرنس يمثل الشخصية الكسولة التي تبحث عمن يخدمه، ليأتي إلى القصر رجل كبير معه ابنته الأرملة ويوافقان على الشروط من خدمة للدكتور والبرنس مقابل السكن، لكن البرنس يعجب بكريمة الابنة الأرملة ويتعلم منها حب العمل ليقرر الزواج منها، ليكتشف أنها أخت سالم زوج ابنته، وأن والدها قد حضر ليساعده، لتحضر العائلة كلها ويتزوج من كريمة ويقبل العمل في شركة سالم.[٥]

شخصية الدكتور علي حمودة

تعد شخصية الدكتور علي مشابهة إلى حدٍّ ما شخصية البرنس، فهو أيضًا لم يعمل عملاً في حياته سوى الدراسة، ولكنه يختلف عن البرنس بأنه واقعي ويريد أن يعمل ويجني مالا من تعبه، لكنه لا يجد الوظيفة فيضطر لقبول عرض البرنس وأن ينزل في قصره ليكتشف فيما بعد أنّ البرنس يريده معاونًا وخادمًا، لكن الدكتور يرفض ذلك ويحاول أن يجعل البرنس يقوم بخدمة نفسه.[٦]


ونرى أنّ الدكتور يساعد البرنس على تأجير قصره مقابل الخدمة، فنراه يتكيّف مع الحاج عبد السلام وابنته الأرملة كريمة، ويساعد البرنس على طلب الزواج منها، فيقدم للحاج عبد السلام طلب صديقه، الذي يوافق بشرط أن توافق هي وابنه سالم، فالدكتور يمثل الشخص الوفي الذي يساعد صديقه، ولا يتخلى عنه فقد علم البرنس معنى الوفاء.[١]


ونرى أن الدكتور يعجب بجيهان البنت الصغرى للبرنس فريد، ويطلب الزواج منها بعد أن وجد الإعجاب متبادلاً فيوافق البرنس لكن بقي موافقة سالم زوج أختها بوصفه كان معيلها طوال فترة خصامها مع والدها، فيصبح الدكتور وصديقه فريد في وضع متشابه، إذ إن مصيرهما صار بيد سالم زوج ابنة البرنس، الذي يوافق في النهاية بعد أن يعطيهما وظيفتان في شركته. [١]

شخصيات ثانوية

تناولت هذه المسرحية عددًا من الشخصيات الثانوية، وهي كالآتي:[١]

  • شخصية سالم
هو زوج ميرفت ابنة البرنس فريد الكبرى، كان أجيرًا في ورشة سيارات، واستطاع أن يطور نفسه ليصبح صاحب شركات ومصانع، وهو يمثل الإنسان الاشتراكي، فقد كان يؤمن بمبدأ المصانع للدولة وللعمال، وأن ربّ العمل أجيرٌ مثل كل عامل، ونراه محبًا للعمل حاثًا عليه، حتى أنّه أعطى عمه البرنس وصديقه الدكتور وظائف في شركته. 
  • شخصية ميرفت
وهي ابنة البرنس الكبرى، وهي تمثّل فئة الشباب المتمرد على حياة الكسل والاتكال على الآخر، فقد هربت من بيت والدها وتزوجت من سالم لأنها رأت فيه رجلا حقيقيًا يعمل ويجدّ ليجد قوته. 
  • شخصية الحاج عبد السلام
هو والد سالم وكريمة، وهو رجل كبير في السن ملازم للصلاة والعبادة، سكن مع البرنس والدكتور مقابل عرض الخدمة، فقد امتثل لابنه سالم الذي طلب منه فعل ذلك لتغيير طباع عمه البرنس فريد، وليشعره بأهمية العائلة. 
  • شخصية كريمة

وهي من الشخصيات الثانوية قليلة الحضور، وهي امرأة أرملة تحب العمل والتنظيف وشغل المنزل، استطاعت أن تغير طباع البرنس فريد، وجعلته يحب العمل، حتى أنّه صار يقطع البصل ويكنس وينظف القصر بيده، بسبب إعجابه لها.

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث أحمد البزور (8/5/2020)، "قراءة بانورامية في مسرحية الأيدي الناعمة: ثنائية العمل والكسل"، عربي واحد وعشرون، اطّلع عليه بتاريخ 25/2/2022. بتصرّف.
  2. توفيق الحكيم، الأيدي الناعمة، صفحة 17-27. بتصرّف.
  3. توفيق الحكيم، الأيدي الناعمة، صفحة 30-38. بتصرّف.
  4. توفيق الحكيم، الأيدي الناعمة، صفحة 38-50. بتصرّف.
  5. توفيق الحكيم، الأيدي الناعمة، صفحة 90-98. بتصرّف.
  6. "«الأيدي الناعمة».. مسرحية توفيق الحكيم الخالدة"، الإتحاد، 14/7/2016، اطّلع عليه بتاريخ 25/2/2022. بتصرّف.
4460 مشاهدة
للأعلى للسفل
×