تحليل لزوجة الدم تعرف عليه

كتابة:
تحليل لزوجة الدم تعرف عليه

لماذا قد يُجري مرضى الكورونا فحص مستوى لزوجة الدم؟ وماذا تعني المستويات المرتفعة؟ نقدم لك في هذا المقال الدليل الشامل حول تحليل لزوجة الدم:

سنتعرف فيما يأتي على أهم المعلومات حول تحليل لزوجة الدم (Viscosity Blood Test):

تحليل لزوجة الدم

يستخدم اختبار لزوجة البلازما لقياس لزوجة أو كثافة الدم التي تتأثر بكمية البروتين الموجودة في جزء سائل البلازما من الدم والتي تزيد عند الإصابة بالتهاب أو عدوى، لذلك قد يبين تحليل لزوجة الدم درجة الالتهاب الموجودة في الجسم.

يمكن لهذا الاختبار أيضًا الكشف عن وجود بروتينات غير طبيعية تنتجها أورام حميدة أو خبيثة، مثل: الفيبرينوجين (Fibrinogen) -الذي يزيد من حدة الالتهاب- أو الغلوبولين المناعي (Immunoglobulins) -الذي تفرزه بعض الأورام- وتتسبب بارتفاع لزوجة البلازما.

يعد اختبار لزوجة البلازما ضروريًا لتشخيص أمراض التهابية مزمنة، مثل: التهاب الشرايين الصدغي، وآلام العضلات الروماتيزمية.

ولا يعد تحليل لزوجة الدم اختبار معقد يتطلب الكثير من الجهد، إذ يتم سحب عينة من الدم من أحد الأوردة الموجودة في اليد، لذا لا يتطلب منك الكثير من التحضير أو المكوث بالمستشفى.

المستويات الطبيعية لتحليل لزوجة الدم

تتمثل المستويات المثالية من لزوجة الدم عند البالغين ما بين 1.50-1.72 مل باسكال، فيما تصل عن الأطفال البالغين من العمر ما بين يوم واحد وحتى ثلاث سنوات ما بين 1.25-1.47 مل باسكال.

قد يُعني انخفاض أو ارتفاع هذه النسب عند الأشخاص أنهم ضمن مستويات غير طبيعية من لزوجة الدم، قد تظهر النتائج الإصابة بالعدوى أو الالتهابات، وقد تشير بشكل أكثر تحديدًا إلى وجود البروتينات المرتبطة بالورم النخاعي أو الأورام اللمفاوية، لكن لن يقوم الطبيب بتحديد التشخيص النهائي قبل إجراء المزيد من الاختبارات الطبية. 

من الجدير ذكره، أن المستويات المرتفعة جدًا من لزوجة الدم قد تزيد من خطر الإصابة ببعض الحالات الطبية الخطيرة، مثل: الذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

أهمية تحليل لزوجة الدم لمرضى كورونا

تزداد احتمالية الإصابة بتجلط الدم عند مرضى الكورونا (COVID-19) نتيجة ارتفاع لزوجة الدم بسبب فرط أحد بروتينات الدم المعروف باسم الفيبرينوجين حيث ترتفع نسبته عند مرضى الكورونا من 1.9 إلى 4.2 مل باسكال.

يعمل الفيبرينوجين على تعزيز تراكم كرات الدم الحمراء، الأمر الذي يزيد من لزوجة الدم أضعافًا مضاعفة عند المناطق الوعائية الموجودة في الشرايين ما يجعلها عرضة للتخثر.

قد يتمثل العلاج المناسب لتخثر الدم عند مرضى الكورونا في إجراء فصادة البلازما والحصول على حقن البلازما، هذا من الممكن يحسن من سلامة الأنسجة المتضررة ويزودها بالأكسجين، الأمر الذي يقلل بدوره إصابة مرضى كورونا بمضاعفات التخثر.

اختبارات أخرى مهمة إلى جانب تحليل لزوجة الدم

بعد أن تعرفت على أهمية تحليل لزوجة الدم لمرضى كورونا في تشخيص تخثر الدم، إليك طرق تشخيص تخثر الدم الأخرى التي قد يلجأ لها الأطباء:

  • الفحص البدني 

إذ تملكت الطبيب الشكوك أنك أحد المصابين بتخثر الدم، فقد يبحث عن الأعراض للتأكد من السبب الرئيسي للحالة وعلاجه.

ستتم أيضًا مراجعة التاريخ الطبي والعائلي في حال كان لديك أحد أفراد الأسرة لديه تاريخ من جلطات الدم المتكررة قبل سن الأربعين، أو جلطات دموية أثناء الحمل أو أثناء تناول حبوب منع الحمل أو الإجهاض غير المبرر.

  • اختبارات الدم

قد يطلب الطبيب منك إجراء فحوصات الدم الأساسية، مثل: تعداد الدم الكامل، وعدد الصفائح الدموية، التي تقيس عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية في الدم التي تلتصق ببعضها البعض لتكوين جلطات.

3696 مشاهدة
للأعلى للسفل
×