تدريبات على أسلوب الشرط
فيما يأتي مجموعة من التدريبات المحلولة على أسلوب الشرط:
التدريب الأول
أعرب أسلوب الشرط :
- قوله تعالى: (لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)[١]
- إن: حرف شرط مبني على السكون.
- تبدوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة وهو فعل الشرط، والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.
- يحاسبكم: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو جواب الشرط، وكم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- قوله تعالى: (لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا)[٢]
- مَن: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- يعمل: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وهو فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ (مَنْ).
- يُجزَ: فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
- قوله تعالى: (وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ)[٣]
- مهما: اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
- تأتِ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
- نا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
- ما: النافية عاملة عمل ليس.
- نحن: ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم ما.
- بمؤمنين: خبر ما منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم والباء حرف جر زائد والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
- قوله تعالى: (قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً)[٤]
- أيّا: اسم شرط مفعول به للفعل (تدعوا) منصوب وعلامة نصبه الفتحة
- تدعوا: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون؛ لأنه من الأفعال الخمسة، وهو فعل الشرط، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
فله: الفاء واقعة في جواب الشرط واللام حرف جر مبني على الفتح والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم للمبتدأ،
- الأسماء: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
- قوله تعالى: (إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ)[٥]
- إذا: اسم شرط غير جازم.
- تتلى: فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع ظهورها التعذر وهو فعل الشرط.
- قال: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو فعل الشرط.
- قوله تعالى: (قَالَ ادْخُلُواْ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّن الْجِنِّ وَالإِنسِ فِي النَّارِ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا)[٦]
- كلما: ظرفية زمانية تفيد معنى الشرط غير جازمة.
- دخلت: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو فعل الشرط، لعنت: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو جواب الشرط.
- قوله تعالى: (وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَّهُم مُّعْرِضُونَ)[٧]
- لو: حرف شرط غير جازم.
- علم: فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو فعل الشرط.
- لأسمعهم :فعلٌ ماضٍ مبني على الفتح وهو جواب الشرط، وجملة (ولو أسمعهم لتولوا) تُعرب كما قبلها.
التدريب الثاني
استخدم أدوات الشرط الآتية في جمل مفيدة من إنشائك:
- كيفما: كيفما تعامل الناس يعاملوك
- متى: متى تزرني تجدني بانتظارك.
- مَن: مَن يقدّم خيراً يجد خيراً.
- أيّ: أيّ زرع تزرعه تقطف ثمره.
التدريب الثالث
اشكل أواخر حروف الكلمات المخوط تحتها فيما يأتي:
- من يزرعْ شوكاً يقطف حنظلاً
- ما تقرأْ يفيدك
- إن تثابرْ تصل لهدفك
- لو ثابرْتَ للقيت خيراً
أسلوب الشرط
تتنوع الأساليب النحوية في اللغة العربية، ومنها أسلوب الشرط، والذي يعرّف على أنّه تركيبٌ نحويٌّ، يتألف من ثلاثة أركان هي: أداة الشرط، وجملة فعل الشرط، وجملة جواب الشرط، ويُقصد به ارتباط حدوث فعل بفعل آخر.[٨]
تنقسم أدوات الشرط الجازمة إلى حرفين لا محل لهما من الإعراب، وهما إنْ وإذْما، وإلى عدة أسماء، وهي أسماء مبنية تعرب حسب موقعها من الكلام، وهي: مَنْ، ما، مهما، متى، أيان، أين، أنّى، حيثما، كيفما، بالإضافة إلى اسم معرب وهو أيّ.[٩] أمّا أدوات الشرط غير الجازمة فتنقسم إلى عدة حروف وهي: لو، لولا، لوما، أمَّا، وإلى أسماء وهي: إذا، كلَّما، لمّا.[١٠]
المراجع
- ↑ سورة البقرة، آية:284
- ↑ سورة النساء، آية:123
- ↑ سورة الأعراف ، آية:132
- ↑ سورة الإسراء ، آية:110
- ↑ سورة القلم، آية:15
- ↑ سورة الأعراف ، آية:38
- ↑ سورة الأنفال ، آية:23
- ↑ أحمد الخوص، قصة الإعراب، صفحة 86. بتصرّف.
- ↑ محمود ياقوت ، النحو التعليمي والتطبيق في القرآن الكريم، صفحة 521 - 529. بتصرّف.
- ↑ أحمد الخوص، قصة الإعراب، صفحة 105. بتصرّف.