تطبيقات تساعد الطبيب في التواصل مع المرضى عبر الفيديو

كتابة:
تطبيقات تساعد الطبيب في التواصل مع المرضى عبر الفيديو

يستخدم الأطباء في العيادات الإلكترونية بعض التطبيقات التي تساعدهم في الوصول إلى المرضى عبر الفيديو، فما هي هذه التطبيقات؟

إن التكنولوجيا ما زالت في تطور دائم لتشمل عملية تقديم الخدمات الصحية من قبل الأطباء للمرضى، بحيث أصبح إنشاء العيادات الإلكترونية (E-Clinics) أحد الأمور الشائعة مؤخرًا والتي تشمل تواصل المرضى مع الطبيب عبر مكالمات الفيديو.

سنتناول في هذا المقال تطبيقات تساعد الطبيب في التواصل مع المرضى عبر الفيديو:

تطبيقات تساعد الطبيب في التواصل مع المرضى عبر الفيديو

يبحث العديد من الأطباء عن أفضل الطرق والوسائل التي تمكنهم من التواصل مع المرضى بكفاءة وحرفية عالية، فيما يأتي تطبيقات تساعد الطبيب في التواصل مع المرضى عبر الفيديو:

  • تطبيق Duo

إن تطبيق Duo يُعدّ أحد أنواع التطبيقات التي تُساعد الطبيب في التواصل مع المريض عبر مكالمة فيديو وصوت عالية الجودة، ويُعدّ هذا التطبيق تابع للشركة العالمية Google. 

يساعد تطبيق Duo في إعطاء فكرة عن مدّة مكالمة الفيديو مع المريض، إضافة إلى السهولة البالغة في استخدامه. 

  • تطبيق Zoom

يُعدّ تطبيق Zoom من أهم التطبيقات التي تساعد على إجراء مكالمات الفيديو مع الطبيب، ويُعدّ هذا التطبيق مميز لإمكانية تحميله على الهاتف المحمول أو التابلت أو جهاز الحاسوب. 

الأمر المميز الذي يمكن ملاحظته عند استخدام تطبيق Zoom هو إمكانية مشاركة الشاشة مع المريض من أجل إطلاعه على نتائج الفحوصات أو شرح الحالة المرضية التي يُعاني منها المريض. 

  • تطبيق Skype

إن تطبيق Skype يُعدّ أحد التطبيقات القديمة والشهيرة بجودة المكالمات الصوتية والمرئية، وأحد الأمور المميزة بتطبيق Skype هو إمكانية إجراء المكالمات بين الأشخاص من مختلف أنحاء العالم ويتضمن ذلك الأمر الدول التي تحظر إجراء مكالمات الفيديو. 

  • تطبيق FaceTime

إن تطبيق FaceTime يُعدّ أحد التطبيقات المميزة والرائعة في إجراء مكالمات الفيديو، إذ يُقدّم هذا التطبيق خاصية إجراء مكالمات الفيديو عالية الجودة من ناحية الصوت والصورة.

من الجدير بالذكر بأن من أهم سلبيات هذا التطبيق بأنه يتطلب وجود جهاز من شركة Apple من أجل أن يقوم بالعمل، ويتضمن ذلك أجهزة المحمول، أو الحاسوب، أو التابلت. 

  • تطبيق Facebook Messenger 

يُعدّ تطبيق Facebook Messenger أحد التطبيقات الممتازة لإجراء مكالمات الفيديو مع الطبيب، ولكن يتطلب استخدامه وجود حساب خاص بالشخص على تطبيق Facebook من أجل استخدامه الأمر الذي قد لا يُعدّ متاحًا بشكل دائم لدى الأشخاص الكبار في السن أو البعيدين عن التكنولوجيا. 

  • تطبيق WhatsApp

يُقدّم تطبيق WhatsApp خدمة مكالمات الصوت والفيديو إضافة إلى خدمة إرسال الرسائل، ولكن يجب العلم بأن استخدام تطبيق WhatsApp يتطلب استخدام الرقم الشخصي للطرفين من أجل إجراء المكالمة الأمر الذي قد يكون مرفوض لدى البعض لعدم تحقيقه الخصوصية المطلوبة.

  • تطبيق Teams

أصبح تطبيق Teams أحد أشهر التطبيقات المستخدمة من أجل إجراء مكالمات الصوت والفيديو أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد، إذ يتميز هذا التطبيق بالعديد من الخدمات المقدمة من خلاله والتي تشمل الصوت والفيديو عاليين الجودة إضافة إلى إمكانية حجز تواريخ المقابلات ومشاركة الشاشة مع المريض.

من الجدير بالذكر بأنه من أجل استخدام تطبيق Teams فإنه يجب الاشتراك بالخدمة، إذ لا يُعدّ هذا التطبيق مجاني.

الخلاصة

يقوم مبدأ العيادات الإلكترونية الحديثة على التواصل بين الطبيب والمريض من خلال المواعيد الافتراضية عبر مكالمات الصوت والفيديو، إذ يمكن تحقيق ذلك التواصل إما بالتواصل مع أحد مزودي خدمة العيادات الإلكترونية أو استخدام أي من التطبيقات التي تدعم مكالمات الصوت والفيديو عالية الجودة.

إن فريق سؤال برو على استعداد من أجل تلبية جميع الخدمات والإجابة عن جميع الاستفسارات، فلا تتردد بالتواصل مع فريق سؤال برو للحصول على المزيد من المعلومات المتعلقة بالعيادات الإلكترونية. 

3946 مشاهدة
للأعلى للسفل
×