تعرفوا على الرجيم الصاروخي

كتابة:
تعرفوا على الرجيم الصاروخي

ما هو الرجيم الصاروخي؟ وهل بالفعل يساعد في نزول الوزن بسرعة؟ وكم كيلو يمكن أن يتم إنزالها باتباعه؟ وهل هو رجيم آمن؟ إليكم التفاصيل.

أبرز المعلومات حول الرجيم الصاروخي إليك في ما يأتي:

ما هو الرجيم الصاروخي؟

أطلق على الرجيم الصاروخي هذا الاسم لأنه يعمل على إنزال الوزن بسرعة صاروخية وسريعة، إذا يتوقع فيه نزول الوزن بمقدار 17-20 كيلوغرام خلال فترة قصيرة، ويعد الرجيم الصاروخي هو النسخة الحديثة عن رجيم الشهير "بيفرلي هيلز".

يقوم الرجيم الصاروخي على أساس أن يشمل كافة المجموعات الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات وتغذية الجسم وعدم تجويعه، فهو لا يتبع مبدأ الرجيم القاسي وإنما نظرية تتعلق بعمل الإنزيمات في الجسم.

ما هو مبدأ عمل الرجيم الصاروخي؟

المبدأ أو النظرية التي يقوم عليها الرجيم الصاروخي هي نظرية الإنزيمات واختلاط أنواع الأطعمة المتناولة معًا، حيث يذكر منشئ الرجيم بأنه يوجد في الجسم أنزيمات متخصصة لعمليات الأيض للعناصر الغذائية المختلفة من كربوهيدرات ودهون وبروتين، وبأن هذه الإنزيمات كل منها متخصص بصنف معين يعمل عليه.

وعندما نأكل أكثر من صنف معًا من هذه الأصناف ونخلطها معًا بصورة عشوائية وغير مبنية بصورة سليمة فنحن بهذا نقوم بخلط عمل الإنزيمات معًا، وبهذا سيؤثر كل إنزيم على عمل الآخر ولن يعمل بالكفاءة المطلوبة، وهذا ما يؤدي إلى خلل في عمليات الأيض وهضم المواد في الجسم وبالتالي تراكمها، وحدوث السمنة وزيادة الوزن.

وبحسب هذه النظرية تناول المعكرونة مع البندورة سيكون جائزًا ولن يؤدي إلى أي خلل، بينما لو تناولنا المعكرونة مع الجبنة أو اللحمة فهذا ما يؤدي إلى تضارب في عمل الإنزيمات وتأثير كل منها على الآخر، ولهذا يتم توزيع أنواع معينة منها على طول كل يوم بيومه مع شرط تباعد الساعات عند تناول الأصناف المختلفة.

إيجابيات الرجيم الصاروخي

إيجابيات هذا الرجيم تكمن في ما يأتي:

  • يناسب الأغلب ولا يحرم الشخص من بعض الأكلات المحببة واللذيذة كالذرة، والمكرونة، وأنواع من الحلويات كالتشيزكيك، والبوظة.
  • يشمل جميع المجموعات الغذائية دون تحديد حصص وهو لا يعد رجيمًا قاسيًا بشكل عام فهو لا يسبب الوهن والإرهاق والتعب وشحوب الوجه وتساقط الشعر الذي قد يسببه أي رجيم قاسي.
  • لا يعتمد على أي أعشاب أو حبوب للتخسيس ممكن أن تسبب الأذى للجسم.

سلبيات الرجيم الصاروخي

أساس هذه النظرية إلى الآن لم يتم إثباته بشكل جدي وواضح، وبأنه فعلًا هي السبب الأساسي في تراكم الدهون فالشيء الوحيد الذي أثبته العلم ومنذ الأزل هو أن تناول الطعام أو الوجبات يجب أن يشمل الأطعمة المتنوعة والمختلفة والتي تضم كافة المجموعات الغذائية، بشرط التجديد والتنويع في الأصناف من نفس المجموعة، فلا نركز فقط على أخذ صنف واحد من الأغذية دون آخر.

لأن هذا بشكل واضح سيؤدي إلى نقصان في بعض العناصر الغذائية وزيادة غيرها، فمثلًا لو أننا أكلنا كل يوم من الخضار البندورة فقط، ولم نجدد في أنواع الخضار الأخرى من خضراء أو ورقية أو برتقالية حتى كالجزر فإننا سنحرم أجسادنا من أخذ عناصر غذائية ومضادات أكسدة أخرى موجودة في الأصناف التي لم نأخذها.

فالبندورة مثلًا بلونها الأحمر تحوي مضاد الأكسدة الليكوبين (Lycopene)، بينما يعد الجزر مصدرًا للبيتا كاروتين (Beta-carotene)، وبهذا فنحن يوميًا نأخذ اللايكوبين ولا نزود جسمنا بالبيتا كاروتين الضروري للعديد من العمليات والوظائف في الجسم.

لذا فالأصل هو التنويع في الاختيار وليس التركيز على صنف دون آخر والانتباه إلى التركيز على الفواكه، والخضار، والمواد الغذائية الطازجة، والموسمية، ومختلفة الألوان والأشكال.

وأخيرًا نعود ونذكركم بأن الأساس العلمي والصحي والمثبت علميًا في موضوع علاج وتنزيل الوزن هو الرجيم الذي:

  • يعمل على إنزال الوزن بصورة تدريجية وبطريقة صحية دون التأثير على صحة الجسم والتسبب بالدوخة، أو الوهن، أو التعب، أو سقوط الشعر، أو شحوب الوجه.
  • لا يكون فيه تجويع الجسم هو الأساس أو اتباع نوع أو صنف واحد من الغذاء دون غيره، فهذا كله سيكون سبب في حدوث الأمراض وإن لم تظهر وقتها فستظهر لاحقًا.

ويجب أن تدرك بأن اتباع الحميات القاسية والتي ليس لها أساس من الصحة قد يضاعف مشكلتك مع السمنة فقد يكون نزول الوزن مؤقتًا ولفترة وجيزة، إلا أنها ستؤثر سلبًا على عمليات الأيض لديك، وقد يصبح حرق الدهون بطيئًا في جسمك مع الوقت مما سيؤدي إلى تراكمها ومضاعفة وزنك في ما بعد.

الفئات التي يحظر عليها اتباع هذا الرجيم الصاروخي نهائيًا

ننصح الجميع بعدم اتباع الرجيم الصاروخي ولكن نركز على الفئات الآتية:

  • الحوامل.
  • المرضعات.
  • المصابون بالأمراض المزمنة، مثل: السكري، وأمراض القلب، والشرايين.
  • الأطفال.
  • كبار السن.
  • ذوو المناعة المنخفضة بشكل عام.

تقييم سؤال العام للرجيم

يشمل تقييم سؤال للرجيم الصاروخي على الآتي:

رجيم متوازن وشامل 
★★★★★
 
رجيم سريع وفعال
★★★★★
 
آثار جانبية سلبية على الصحة

★★★★★

اقرأ المزيد:

 

7007 مشاهدة
للأعلى للسفل
×