تعرفي على أهم آثار الحمل وعلاماته

كتابة:
تعرفي على أهم آثار الحمل وعلاماته

ما هي آثار الحمل المبكر؟ وهل هناك آثار وعلامات للحمل بتوأم؟ ماذا عن آثار الحمل خارج الرحم؟ اعرفي أكثر من خلال قراءة المقال.

تتشابه آثار الحمل عند النساء بشكل عام، رغم وجود فروقات خفيفة من امرأة لامرأة، سنركز في هذا المقال على آثار الحمل المبكرة وآثار الحمل خارج الرحم إضافةً إلى آثار الحمل بتوأم:

آثار الحمل المبكر

قبيل الخضوع لفحص الحمل المنزلي للتأكد من الحمل، قد يشير ظهور آثار الحمل الآتية على وجود حمل: 

1. مشاعر غريبة نحو الطعام

عادةً من غير الطبيعي أن تبدأ المشاعر السلبية لبعض أنواع الطعام والروائح في وقت مبكر من الحمل، لكن قد تُلاحظ بعض النساء ذلك ويبدأ كرهها لأطباق كانت مُحببة لها.

2. المزاجية

تنتج المزاجية بسبب تغير مستويات الهرمونات في جسم الحامل، لكن بالطبع تختلف تفاعل كل امرأة مع المزاجية، فالبعض قد يُواجهنّ مشاعر مختلطة بشكل كبير ما بين الفرح والحزن، في حين أن البعض الآخر قد يشعر بالتوتر والعصبية طوال الوقت.

3. انتفاخ في منطقة البطن

التغيرات الهرمونية التي تُعاني منها الحامل قد تسبب انتفاخًا في البطن مشابهًا لذاك المرافق للحيض.

4. التبول المستمر

بعد تخصيب البويضة على الفور تبدأ التغيرات الهرمونية بعدة وظائف تُسبب رفع تدفق الدم إلى الكلى مما يُسبب امتلاء المثانة بشكل أكبر وأسرع والشعور المستمر بالتبول، هذا التغير من آثار الحمل المزعجة للحامل.

5. التعب

من المحتمل أن تشعر الحامل بالتعب المفاجئ قبل أن تتأكد من حملهت، كما ينتابها شعور كبير بعدم وجود طاقة كافية لديها للقيام بالمهام اليومية الروتينية.

6. غثيان الصباح

قد تُعاني بعض النساء من الغثيان في الأسابيع الأولى من الحمل، وبالطبع لا يقتصر هذا الغثيان على فترة الصباح فقط.

7. تأخر الحيض

إن كان الحيض لدى المرأة منتظمًا جدًا، لكنه تأخر بشكل غير طبيعي هذه الفترة وبدون وجود أي أسباب قد يكون الحمل السبب في ذلك.

آثار الحمل بتوأم

قد ترغب بعض النساء بالحمل بتوأم، ليبدأ هاجس الشك لديها عندما تتلقى خبر الحمل، فهل أنا حامل بتوأم؟ هناك بعض علامات الحمل التي قد تُشير إلى الحمل بتوأم، إلا أن التأكد من ذلك لا يتم إلا مع الفحص، إليكم بعض آثار الحمل بتوأم:

1. تضاعف نسبة هرمون الحمل

هرمون الحمل هو هرمون يتم الكشف عنه باختبار البول أو الدم لدى المرأة الحامل بعد تأخر الحيض بحوالي 10 أيام، حيث أن مستوى الهرمون يزداد بسرعة كبيرة خلال الفترة الأولى من الحمل، وفي حال الحمل بتوأم من الممكن أن يكون مستوى هذا الهرمون مضاعفًا.

2. الشعور بدقات قلب مزدوجة

بإمكان الطبيب المختص أن يفحص دقات قلب الجنين، وبطبيعة الحال عند الحمل بتوأم سيكون هناك قلبان ينبضان، وسيتمكن الطبيب من سماع ذلك ورصده.

في بعض الحالات قد يكون هذا الصوت مربكًا، أي قد يكون صوت دقات القلب الثاني هو صدى لدقات قلب الجنين الأول أو يكون صوت دقات قلب الأم.

3. غثيان الصباح

معظم النساء الحوامل تُصبنّ بما يعرف بغثيان الصباح، لكن هناك احتمالية بأن تُصاب الحامل بتوأم بغثيان الصباح بشكل أقوى، إلا أن الأمر غير حتمي، ويختلف من امرأة إلى أخرى.

4. زيادة في الوزن

من آثار الحمل بتوأم زيادة أكبر في وزن الحامل، مع أخذ بعين الاعتبار الاختلافات ما بين النساء، إلا أن الحمل بتوأم عادةً ينتج عنه زيادة حوالي 4.5 كيلوغرام مقارنةً بالحمل بجنين واحد.

5. تعب شديد

من الطبيعي أن تواجه الحامل التعب خلال فترة الحمل، إلا أنه يكون مضاعفًا في حالة الحمل بتوأم، حيث يكون الجسم في مرحلة لتأسيس الحمل بتوأم.

6. كبر حجم البطن كثيرًا

في حال الحمل بتوأم، ستلاحظ الحامل أن بطنها يكبر أكثر مقارنةً بتلك الحامل بجنين واحد فقط.

تبقى هذه مجرد آثار وعلامات للحمل بتوأم، إلا أن التأكد من ذلك يتم عن طريق الخضوع للتصوير بالموجات الفوق صوتية، ما بين الأسبوع العاشر والثالث عشر من الحمل تقريبًا.

آثار الحمل خارج الرحم

تتمثل آثار الحمل خارج الرحم وعلاماته في:

  • نزيف مهبلي خفيف.
  • ألم في الحوض.
  • غثيان وقيء يترافقان مع ألم.
  • تشنجات حادة في منطقة البطن.
  • ألم في جهة واحدة من الجسم.
  • دوار وتعب شديدين.
  • ألم في الكتف والرقبة والمستقيم.

من الممكن أن يُسبب الحمل خارج الرحم إلى تمزق في قناة فالوب، وفي حال حصول ذلك ستظهر أعراض ألم شديد ونزيف حاد، لذا من المهم طلب المساعدة الطبية فور ظهور الأعراض السابقة.

3440 مشاهدة
للأعلى للسفل
×