تعرف على أسس اختيار معجون الأسنان

كتابة:
تعرف على أسس اختيار معجون الأسنان

وفرة معجون الأسنان في السوق قد يكون مربكًا، وربما تقوم في نهاية المطاف بشراء معجون أسنان غير مناسب، لذا إليكم دليل اختيار معجون الأسنان.

في كل مرة عندما يشارف معجون الأسنان على النفاذ فإننا نقف أمام تساؤل: ما هي أسس اختيار معجون الأسنان، وما هو الأفضل للاستخدام العائلي؟ لذا خصص هذا المقال للإجابة عن هذه التساؤلات:

أسس اختيار معجون الأسنان

إن أسس اختيار معجون الأسنان الأفضل تعتمد على كل مما يأتي: 

1. حالة الفم

قبل شراء معجون الأسنان مهم جدًا تشخيص حالة الفم، لهذا يُنصح بشدة بعدم شراء معجون أسنان بدون تشخيص طبي للفم.

للقيام بتشخيص وضع الأسنان وتجويف الفم يُنصح بالتوجه للفحص عند طبيب الأسنان الذي يُمكن أيضًا أن يُوصي أي معجون أسنان مفضل شرائه.

يجب التذكر هنا بأنه في كثير من الأحيان يتلقى أطباء الأسنان رعاية من شركات مختلفة لمعجون الأسنان، لذلك تكون لديهم مصلحة في توصية معجون الأسنان التابع لهذه الشركات، لذا وجب مراجعة طبيب موثوق ولا يهدف إلى تحقيق مصالحه.

في حال عدم الموثوقية من أهداف الطبيب، يُمكن البحث عبر الإنترنت عن نوع المعجون ومعرفة فعاليته وتركيباته.

2. المواد الفعالة في معجون الأسنان

يجب اختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على المواد الفعالة، لكن قبل التعرف على المواد الفعالة يجد الذكر أن أغلب أنواع معجون الأسنان تحتوي على كل مما يأتي:

  • مواد التلميع: وظيفتها إزالة طبقة الجراثيم من الأسنان، وهذه المواد تتضمن الكالسيوم والكربون والسيليكون.
  • محليات اصطناعية: مثل السكرين (Saccharin)، والنعناع والقرفة وباقي الأطعمة التي تمنح معجون الأسنان طعمه.
  • الجليسرول (Glycerol) ومواد أخرى حافظة للرطوبة: وظيفة هذه المواد منع جفاف معجون الأسنان داخل العلبة.
  • المكثفات: هذه المواد تمنح المعجون قوامه وتوحد كل المركبات مع بعضها.
  • مكونات الرغوة: مثل كبريتات الصوديوم (SLS) هو بالضبط نفس المكون الموجود في الشامبو الذي ينتج الرغوة التي تتراكم في الفم عند فرك الأسنان.

هذه المواد متواجدة في جميع أنواع معاجين الأسنان كما ذُكر آنفًا لذا فهي لا تُؤثر على الأسنان، وإنما المواد التي يجب معرفتها كونها تؤثر على الأسنان هي:

  • الفلورايد

تقريبًا كل معجون أسنان يحتوي على فلوريد، وهو معدن طبيعي يساعد بشكل كبير على منع التسوس.

بعد كل وجبة يأتي دور الجراثيم التي تسكن بشكل ثابت في تجويف الفم للاستمتاع ببقايا الطعام التي تبقى على الأسنان.

بعد أن تنهي الجراثيم وجبتها تقوم بإفراز مادة حمضية تتسبب بالضرر للأسنان، والفلوريد يقوم بالمساعدة في الدفاع عن الأسنان من هذه المادة الحامضية ويقوي مينا السن.

يُنصح باستعمال معجون الأسنان الذي يحتوي على فلوريد حتى إذا كانت المياه التي نستعملها تحتوي على الفلور، فكمية الفلوريد في المياه غير كافية للدفاع عن الأسنان.

من المهم عدم بلع معجون الأسنان عند فرك الأسنان؛ لأن الفلوريد يُمكن أن يُسبب ضررًا على المدى البعيد للعظام ولهياكل صلبة أخرى في الجسم.

  • المواد الطبيعية

يُنصح باختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد طبيعية التي قد تُساعد على تبيض الأسنان، وتمنع حساسيتها، ويتوافر أنواع عديدة منها.

  • المبيض

معجون الأسنان المبيض لا يحتوي على مادة مبيضة، لكن يحتوي على جسيمات صغيرة ومواد كيميائية والتي في الواقع تصقل سطح السن وهكذا تساعد على إزالة البقع من على الأسنان.

ليس هنالك داعٍ للقلق من كون هذه المواد يمكن أن تضر بالأسنان.

4. طبيعة الأسنان

في حال كانت الأسنان حساسة، فنا يجب اختيار معجون الأسنان مُعدّ للأشخاص الذين يُعانون من آلام في الأسنان عند تغير درجة الحرارة في تجويف الفم.

معجون الأسنان هذا غالبًا ما يحتوي على:

  • بوتاسيوم
  • نيتروجين.
  • كلوريد السترونتيوم.

هذه المركبات يُمكن أن تُخفف من حساسية الأسنان على المدى الطويل، إذ تقوم بسد الصدوع الصغيرة في الأسنان، وبذلك تمنع تغيير درجة الحرارة من الوصول إلى الأعصاب والشعور بالألم.

ما هو معجون الأسنان الطبيعي؟

عند اختيار معجون الأسنان كثيرًا ما نُشاهد أنواع مكتوب عليها معجون أسنان طبيعي، فماذا يُقصد بذلك؟

المقصود هو أن معجون الأسنان الطبيعي لا يحتوي على كل المواد الموجودة في معاجين الأسنان العادية، لكنه يمكن أن يحتوي على مواد كيمياوية معينة، مثل: الفلوريد أو بيكربونات الصوديوم لكن المكون الأساسي هي النباتات الطبية، مثل:

  • عشبة الأرطا (Calligonum comosum).
  • نبات النيم الهندي (Azadirachta indica).

هذه المكونات الطبيعية يُمكن أن تمنع التسوس وتُحافظ على مينا السن وتمنع التهاب اللثة كما يفعل معجون الأسنان العادي.

كيف يُمكن شراء معجون الأسنان لاستعمال آمن لكل العائلة؟

غالبًا عند شراء معجون أسنان فهو يستعمل من قبل جميع ساكني المنزل، لذا يُنصح بشراء معاجين أسنان موافق عليها من الصحة وتباع مقفلة وأصلية في شبكات تسويق معروفة ومرخصة.

عندما تكونون خارج بلدانكم ينصح باستعمال معجون أسنان لماركة تعرفونها وعدم تجريب معجون أسنان جديد، بالذات إذا لم تستطيعوا قراءة المكتوب على القائمة التوضيحية.

بخصوص الأولاد الصغار يُنصح بشراء معجون أسنان خاص بنكهات يحبها الأطفال لتشجيعهم على فرك أسنانهم.

4840 مشاهدة
للأعلى للسفل
×