تعرف على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

كتابة:
تعرف على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

لا يميز العديد من الأشخاص بين البقع البيضاء والبهاق، إذ يعد البهاق مرض مناعي لا يمكن علاجه بسهولة. تعرف على الفرق بين البقع البيضاء والبهاق في الآتي:

يعاني بعض الأشخاص من ظهور بقع بيضاء اللون بشكل مفاجئ على البشرة، ممّا يجعل الشخص يظن أنه يعاني من مرض البهاق الذي يحدث نتيجة خلل في وظيفة الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، ويتسبب بظهور بقعًا بيضاء اللون على الجلد.

ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن ظهور البقع البيضاء قد يكون له عدّة أسباب أخرى وبعيدة كل البعد عن مرض البهاق، فما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟ 

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق

يمكن التفريق بين البقع البيضاء والبهاق تِبعًا لعدة عوامل، وهي كالآتي:

  • سبب المرض

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكمن بأن مرض البهاق يعد من الأمراض المناعية، بحيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصبغية المنتجة لصبغة الميلانين، فتظهر بقع البهاق نتيجة لذلك.

من الناحية الأخرى هناك أسباب أخرى لظهور بقع بيضاء في الوجه وعلى الجسم، مثل: أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، والتعرض لمشاكل جلدية سطحية.

  • مظهر البقع

تظهر بقع البهاق بحيث تتميز بلون باهت في بادئ الأمر، لتفقد هذه البقع اللون شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء تمامًا.

بينما تتميز البقع البيضاء بوجود اختلاف في الألوان، لتظهر بعض البقع بلون أبيض تمامًا وأخرى بلون أحمر أو داكن.

  • مواضع البقع

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكاد لا يذكر هنا، حيث تتشابه مواضع البقع في مرض البهاق والأمراض الأخرى، بحيث ممكن أن تظهر هذه البقع على الوجه في جميع الحالات.

  • العدوى

لحسن الحظ لا يوجد فرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العدوى، بحيث لا تعد البقع البيضاء وبقع البهاق معدية على الإطلاق.

  • الأعراض

من الممكن أن تسبب البقع البيضاء في احمرار وحكة وألم في موضع هذه البقع، على عكس بقع البهاق التي لا تسبب الألم.

  • العلاج

الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العلاج كبير، بحيث تتم معالجة مرض البهاق بطرق مختلفة تمامًا، مثل: مستحضر يحتوي على الكورتيزون، ومستحضرات أخرى عديدة خاصة بمرض البهاق، أو من خلال تعريض بقع البهاق لضوء الليزر.

بينما يمكن علاج البقع البيضاء بطرق أكثر سهولة، مثل: استخدام المستحضرات المختلفة، ومضادات الفطريات. 

  • الشفاء

من الممكن أن تعاود بقع البهاق الظهور مرة أخرى فور انقطاع العلاج، لذلك ليس هناك علاج حقيقي ونهائي للبهاق إلى هذا اليوم.

بينما يمكن علاج البقع البيضاء نهائيًا، بحيث تكون فرصة عودتها خلال حياة الإنسان ضعيفة.

أسباب ظهور البقع البيضاء

يظنّ الإنسان بأنه يعاني من البهاق بمجرد النظر إلى البقع البيضاء، والفرق بين البقع البيضاء والبهاق أن البقع البيضاء قد تظهر نتيجة أسباب صحية مختلفة، تعرف في ما يأتي على المسببات الأخرى لظهور بقع بيضاء على الجلد:

1. بقع الشمس

وتتمثل بما يأتي:

  • يطلق مصطلح بقع الشمس على النقط البيضاء على البشرة، والتي تظهر جراء التعرض للشمس.
  • تمتد هذه البقع لمساحة 1 - 3 ملليميتر، وتظهر في بداية تكونها على القدمين لتصل إلى الذراعين، والكتفين، والوجه.
  • يعدّ السبب وراء ظهور هذه البقع مجهولًا، ولكن يعزى السبب في كثير من الأحيان إلى الجينات الوراثية في العائلة، والتقدم في العمر ما بعد الأربعين عامًا.

2. النخالية المبرقشة

وتتمثل بما يأتي:

  • تنمو الفطريات التي تعيش في بشرة الإنسان بشكل غير معهود لتسبب مرض النخالية المبرقشة، تسبب هذه الفطريات بقع على الجلد، كما تسبب الحكة أيضًا.
  • تعد النخالية المبرقشة من الأمراض الشائعة، ويمكن ملاحظته في الأجواء الدافئة والرطبة نسبيًا.

3. النخالية البيضاء

وتتمثل بما يأتي:

  • يعد مرض النخالية البيضاء من الأمراض الشائعة، وهو عبارة عن ظهور بقع حمراء، مسبّبة للحكة، ويتم شفاؤها مع مرور الوقت لتترك ورائها بقع بيضاء اللون.
  • تظهر هذه البقع غالبًا على الأطفال في عمر 3 - 16 عامًا، وتظهر على الوجه بشكل أساسي لتنتشر على الرقبة، والكتفين، والذراعين.
  • يعتبر بعض الباحثين أن النخالية البيضاء هو نوع من أنواع الأكزيما.

4. الدُخينات

الدخينات هي حويصلات جامدة وخالية من الألم وبيضاء اللون تظهر على الجلد نتيجة تجمع بروتين الكيراتين تحت الجلد، وهو البروتين المسؤول عن صلابة الطبقة الخارجية للجلد، لتظهر هذه الحويصلات المليئة بالسائل الأبيض.

3446 مشاهدة
للأعلى للسفل
×