تعرف على بدائل الخبز لمرضى السكر

كتابة:
تعرف على بدائل الخبز لمرضى السكر

قد يقلق مرضى السكر حيال ارتفاع مستوى السكر في الدم بعد تناول الخبز العادي، وربما يبحثون عن بدائل أخرى أقلّ تأثيرًا، فما هي بدائل الخبز لمرضى السكر؟

إليكم أبرز المعلومات عن بدائل الخبز لمرضى السكر:

بدائل الخبز لمرضى السكر

يحتوي الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، لذلك قد تكون بدائل الخبز لمرضى السكر خيارًا أفضل.

السبب في ذلك يعود إلى أنّ الكربوهيدرات يتمّ تحويلها داخل الجسم إلى سكر الغلوكوز، ولذلك تتحكّم الكربوهيدرات بمستوى السكر في الدم أكثر من غيرها من أصناف الطعام الأخرى.

إليكم بعضًا من بدائل الخبز لمرضى السكر:

1. أوراق الخس والملفوف (Lettuce leaves and cabbage)

تُعدّ أوراق الخس والملفوف بديلًا جيّدًا لتحضير شطيرة أو ما تُعرف أيضًا باللفة أو العروسة في بعض الثقافات العربية.

تحتوي أوراق الخس على نسبة قليلة جدًّا من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية مُقارنةً بالخبز الأبيض، أو الخبز العربي، أو ما يُعرف أيضًا بخبز الكماج.

قد تكون أوراق الخس رقيقة وأكثر عُرضة للكسر مُقارنةً بالخبز العادي أو خبز التورتيلا إضافةً إلى مذاقها المختلف وملمسها، لكنها تُعدّ خيارًا جيّدًا ويُمكن استبدالها بأوراق الملفوف فهي أكثر صلابة منها.

2. فطيرة الشوفان من شمال ستافوردشاير (North Staffordshire oatcake)

تُعدّ فطائر الشوفان من شمال ستافوردشاير بديلًا نشويًّا لأوراق الخس، كما أنّ لها تأثيرًا أقلّ على مستويات السكر في الدم مُقارنةً بالخبز العادي.

إنّ هذه الفطائر خفيفة ويُمكن لفّها بحشوة من اختيارك، أو تناولها بأي طريقة أخرى كبديل عن الخبز العادي.

تحتوي هذه الفطائر على 30 غرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 غرام، بينما يحتوي الخبز العربي على 45 غرامًا من الكربوهيدرات لكل 100 غرام من الخبز.

3. شرائح الأرز (Rice papers)

تُعدّ شرائح أو أوراق الأرز بديلًا عن لفائف الخبز العادي، لكنّها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات نسبيًّا، لذلك لا يُوصى باستخدامها إلّا بكميّات صغيرة فقط.

4. لفائف أوبسي (Oopsie rolls)

تُعدّ لفائف أوبسي بديلًا جيّدًا للخبز، تُصنع هذه اللفائف من 3 مُكوّنات بسيطة، وهي: البيض، والجبنة الكريميّة، وكريم التارتار (cream of tartar).

بالتّالي فإنّ هذه اللفائف تحتوي على نسبة قليلة جدًّا من الكربوهيدرات، حيث تحتوي اللفّة الواحدة على أقلّ من 1 غرام من الكربوهيدرات فقط.

وعلى الرغم من احتوائها على ضعف كميّة الدهون الموجودة في الخبز العادي، إلّا أنّها تحتوي على نصف عدد السعرات الحرارية فقط.

5. خبز الجاودارالمقرمش (Rye crisp bread)

يُعدّ خبز الجاودار المقرمش بديلًا جيّدًا للخبز لمرضى السكر، نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الألياف، تُساعد الألياف على إبطاء مدى سُرعة تأثير الطعام على مستوى السكر في الدم.

يُمكن استخدام هذا النوع من الخبز كبديل للخبز المُحمَّص (toast bread).

لكنّ العيب الوحيد لهذا الخبز هو أنّه يكون أحيانًا قاسيًا وهشًّا جدًّا، حيث يُمكن أن يُقسم إلى قطع بسهولة عند العضّ عليه.

يُمكن التغلُّب على هذه المشكلة عن طريق تليين الخبز من خلال وضعه في وعاء مُحكَم الإغلاق مع وضع قطعة من الجبن في الوعاء مع الخبز وتركه لبضع ساعات أو طوال الليل، سوف يتعرّق الجبن ويصبح دُهنيًّا، وبالتالي يُليّن قطع الخبز المقرمش.

6. خبز اللوز (Almond bread)

يُصنَع خُبز اللوز باستخدام دقيق اللوز الذي يحتوي على نسبة كربوهيدرات أقلّ بكثير من دقيق القمح.

يُساعد استخدام البيض مع طحين اللوز على تماسك الخبز والحصول على قوام بين الخبز والكعك.

7. كعك الشوفان الأسكتلندي (Scottish oatcakes)

يُعدّ كعك الشوفان الأسكتلندي خيارًا جيّدًا نظرًا؛ لأنه صلب نسبيًّا حيث يُمكن استخدامه لغمس الطعام أو مع الإضافات اللذيذة مثل الجبن وغيرها.

قد يكون الحجم الصغير لكعكات الشوفان مُفيدًا لمرضى السكري الذين يعتمدون نظام تقليل حجم حصص الطعام.

يُعدّ الشوفان مصدرًا جيّدًا للألياف القابلة للذوبان، بالإضافة إلى خصائصه التي تُقلل الكوليسترول الضار.

8. خبز الحبوب الكاملة (Whole grain bread)

يحتوي خبز الحبوب الكاملة، مثل: خبز حبوب الصويا، أو خبز بذور الكتان، أو خبز حبوب الجاودار على نسبة قليلة من الكربوهيدرات.

حيث يُمكن أن تكون النسبة أقلّ من 60% من نسبة الكربوهيدرات الموجودة في الخبز العادي.

الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات لمرضى السكر

يعتمد الاحتياج اليومي من الكربوهيدرات لمرضى السكر على العمر، والجنس، والوزن، والنشاط البدني.

إنّ كميّة الكربوهيدرات الموصى بها للرجال هي 300 غرامًا، وللنساء 230 غرامًا في اليوم.

لكنّ هذه القيم تمّ اعتمادها استنادًا إلى الجنس فقط، فربّما يكون الاحتياج اليومي أقلّ من ذلك اعتمادًا على الأهداف الغذائية لمريض السكري.

يُمكن اعتبار هذه الكميّات مُرتفعة نسبيًّا بالنسبة لمرضى السكري من النوع الثاني على وجه الخصوص، لا سيّما عند الأخذ بعين الاعتبار المُحافظة على مستوى جيّد من السكر في الدم دون الحاجة لصرف نوع أقوى من أدوية السكري.

لذلك يُمكن الاستعانة بُمقدّمي الرعاية الصحيّة لوضع خطّة طعام تُلبّي الاحتياجات اليومية، وتتناسب مع أدوية السكري التي يتناولها المريض.

نصائح مُتعلّقة بالكربوهيدرات لمرضى السكر

تأتي مُعظم الكربوهيدرات من النشويات، والفواكه، والحليب، والحلويات.

حاول الحدّ من مصادر الكربوهيدرات التي تحتوي على سكّر مُضاف أو تلك التي تحتوي على الحبوب المكررة، مثل: الخبز الأبيض، والأرز الأبيض.

بدلًا من ذلك احصل على الكربوهيدرات من المصادر الموجودة في الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليّات والحليب قليل الدسم أو خالي الدسم.

3310 مشاهدة
للأعلى للسفل
×