تعرف على تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية

كتابة:
تعرف على تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية

ما هو تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية؟ وكيف يمكن علاج هذا الاضطراب؟ الإجابات تجدونها في المقال.

فلنتعرف في ما يأتي على تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية إضافةً لذكر طرق علاج هذه التأثيرات:

تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية

تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية يتمثل في ما يأتي:

1. زيادة المشكلات الزوجية

قد يطلب أحد الزوجين من الآخر القيام بأمر ما، لكن بسبب اضطراب الانتباه والتركيز فلا يقوم هذا الطرف بكما طُلب منه، مما يتسبب ذلك في المشكلات الزوجية، وخاصةً إن لم يكن المرض مُشخص طبيًا.

المشكلة غير مرتبطة في مسألة التواصل بين الزوجين، وإنما تكمن في التواصل الحاصل ما بين الخلايا العصبية في الدماغ، لذا يجب مراجعة الطبيب في حال تكرار حدوث هذا الأمر.

2. صعوبة في إنجاز الأعمال المنزلية البسيطة

صعوبة إنجاز الأعمال المنزلية البسيطة يندرج ضمن تأثير اضطراب الانتباه والتركيز على العلاقة الزوجية، وهذا التقصير يُشكل مصدر إزعاج للشريك، حيث يصعب على المصابين باضطرابات الانتباه والتركيز القيام بالأعمال البسيطة، مثل: غسل الأطباق، وطي الملابس، وطهي الطعام، وغيرها.

قد يشتكي أحد الزوجين من عدم قدرة الشريك على أداء واجباته، لكن من المفضل دائمًا عدم التسرع في إطلاق الأحكام لأن هذه الفئة المضطربة قد تكون صادقة ولا تستطيع القيام بهذا العمل.

3. نسيان الوعود

قد يعد أحد الزوجين الآخر بفعل أمر ما، أو قد يُعدّ أحد أطفاله بموضوع جدًا هام للطفل، لكن للأسف بسبب اضطراب التركيز والانتباه ينسى وعوده، وهذا يؤدي إلى اضطراب في العلاقة الزوجية والأسرية عمومًا.

4. سوء التصرف المالي

المشاجرات الزوجية في القضايا المالية هي شائعة جدًا في يومنا هذا، وتحدث بسبب زيادة المصاريف والاندفاع في شراء ما يلزم وما لا يلزم، وهذا الأمر يبدو واضحًا لدى من يُعاني من اضطراب الانتباه والتركيز حيث تظهر لديهم ميزة التسرع والاندفاع بصورة طائشة، وقد يؤدي بهم الأمر في النهاية إلى عدم القدرة على توفير المال.

علاج اضطراب الانتباه والتركيز

إذا لُوحظ بأن شريك الحياة مصاب باضطراب الانتباه والتركيز، حينها يجب اللجوء للخطوة الأولى وهي زيارة الطبيب لتشخيص نوع الاطظراب ووصف الأدوية له وفق الحالة، بعد ذلك يجب أن يتم العلاج الشخصي والذي يشمل اتباع النصائح الآتي:

1. التدريب لاكتساب المهارات من جديد

يُشدد العديد من الخبراء على أهمية التدرب، وممارسة المهارات اللازمة لمساعدة الأشخاص البالغين الذين يُعانون من الاضطراب في إدارة علاقة زوجية ناجحة.

يُمكن أن تبدأ المهارات بتذكير الشخص بكيفية البدء بالأعمال المنزلية أو كيفية صرف المال، كما يُمكن ذلك من خلال مشاركة الشريك ببعض الأمور والقيام بها سويًا.

2. كتابة الأحداث

يجب على الشريك المُصاب باضطراب التركيز والانتباه بأن يقوم بتسجيل وكتابة ما يدور من حوله، وخاصةً الوعود، ليعود لها ويتذكر أنه يجب عليه القيام بهذا الأمر.

3. تناول الأطعمة التي قد تُساهم في تنشيط الدماغ والذاكرة

يُمكن تناول بعض الأطعمة التي قد يكون لها دور في زيادة التركيز والانتباه، ومن هذه الأطعمة الآتي:

  • زبدة الفول السوداني.
  • المكسرات.
  • الحبوب الكاملة.
  • الأسماك، وخاصةً الأسماك الدهنية.
  • مشتقات اللبن.
  • التمر.

نصيحة هامة 

إن الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب الانتباه والتركيز لا يقصدون فعلًا القيام بهذه الأمور، فهي ليست أكاذيب أو خداع أو حتى كسل، إذ أن النسيان بشكل متكرر هذا ما يواجه أصحاب اضطراب الانتباه والتركيز، مما يجعلهم يشعرون بالذنب دائمًا بسبب نسيان أمور كثيرة ومهمة وينكرون بأن أحدهم ألزمهم بفعلها.

من هذا المنطلق يجب على الأزواج أو حتى الأقرباء تقدير ما يمر به مريض اضطراب التركيز والانتباه، وعدم مراجعته بما نسي أو قصر به.

3818 مشاهدة
للأعلى للسفل
×