تعرف على فوائد البابونج للرضع

كتابة:
تعرف على فوائد البابونج للرضع

يُعد البابونج من الأعشاب الطبيعية المفيدة لجميع الأفراد في مختلف الفئات العمرية، وذلك لما يتضمنه من فوائد صحية ومهمة للجسم، وسيتم ذكر أهم فوائد البابونج للرضع في هذا المقال.

يُعد شاي البابونج من أحد أهم المشروبات الشعبية التي تتعدد فوائدها الصحية للجسم، ومن أجل تحضير شاي البابونج يجب تجفيف الأزهار الخاصة بهذه العشبة ومن ثم القيام بغرسها في الماء المغلي أو الساخن.

يتميز هذا النوع من المشروبات الساخنة عدم احتوائه وخلوه من مادة الكافيين الموجودة في كلٍ من الشاي الأسود، والشاي الأخضر.

كما أنه يُعد من المشروبات الغنية بمضادات الأكسدة بالإضافة إلى احتوائه على بعض العناصر المهمة التي تساعد الفرد على النوم والهضم، فلنتعرف على فوائد البابونج للرضع تحديدًا:

فوائد البابونج للرضع

فوائد البابونج للرضع عديدة ومتنوعة، وتتضمن كل مما يلي 

  • يحد من شعور الرضيع بالمغص

أظهرت العديد من الدراسات والبحوث أن شاي البابونج يساهم بشكل كبير في السيطرة على المغص الذي يعاني منه العديد من الرُضع،

وبالرغم من ذلك فإن الدراسات السريرية التي تدعم هذه الأهمية محدودة جدًا، كما أن الاستخدام المنتظم لشاي البابونج يحد ويقلل من المغص المزمن الذي يعاني منه بعض الرضع في بعض الحالات.

  • يساعد الرضع على النوم

كان مستخلص البابونج قديمًا يستخدم في الطب التقليدي من أجل علاج مشاكل النوم، كما وأثبتت كل من التطبيقات الفموية والموضعية أن للبابونج تأثيرات مهدئة تساعد في الحث على النوم.

لذلك تًنصح العديد من الأمهات باستخدامه لطفلها خاصة في الحالات التي يكون فيها الطفل يعاني من جدول نوم مضطرب، وبالرغم من فوائده إلا أن الدراسات السريرية التي تدعم هذه الفائدة البابونج للرضع محدودة

  • يساعد في إرخاء الجهاز الهضمي

تقليديًا كان يتم استخدام البابونج من أجل علاج مشاكل الجهاز الهضمي، كما ويُعتقد أن هذه العشبة تحتوي على بعض المركبات النشطة بيولوجيًا التي من الممكن أن تساهم ويكون لها دور في استرخاء الجهاز الهضمي، مما يساعد على القيام بعملية الهضم بشكل جيد.

ومن الفوائد الأخرى التي يتضمنها شاي البابونج أنه من الممكن أن يساعد على التخفيف والتقليل من الإصابة بتقلصات المعدة.

  •  يساهم في التقليل من أعراض نزلة البرد

يستخدم شاي البابونج عادةً من أجل تخفيف عدوى الجهاز التنفسي العلوي الناتج عن الإصابة بنزلات البرد والسعال أيضًا.

ومن الممكن أن يساعد الطفل على عملية التنفس أثناء إصابته بنزلة البرد، بالإضافة إلى أهميته في تحفيز الجهاز المناعي من أجل التخلص من العدوى الفيروسية.

متى يُمنع بعض الأطفال من شرب البابونج

على الرغم من فوائد البابونج للرضع العيدة، توجد بعض الحالات الاستثنائية التي يجب على الأم أن تتجنب فيها استخدام البابونج لطفلها.

وذلك لأن شاي البابونج من الممكن أن يكون شبيه بالعسل، أو بعض المنتجات الطبيعية الأخرى التي تمتلك بعض الأبواغ الملوثة (Botulism spores) والتي قد تتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي لبعض هؤلاء الأطفال الرضع.

ومن الجدير بالذكر أن معظم البالغين بالعمر الأصحاء بإمكانهم محاربة العدوى التي من الممكن أن يتعرضوا لها، ولكن الأطفال الرضع وصغار السن قد لا يتمكنوا من محاربتها في الكثير من الأحيان.

لذلك قد يوصي بعض الأطباء المختصين الأمهات بتجنب استخدام العسل، بالإضافة إلى بعض أنواع منتجات البابونج لأطفالهم لما قد يسبب بعض الآثار والأضرار للبعض منهم في العديد من الحالات.

3823 مشاهدة
للأعلى للسفل
×