تعرف على فوائد الفانيلا

كتابة:
تعرف على فوائد الفانيلا

الفانيلا

تُعدّ الفانيلا من النكهات المفضلة عند العديد من الأشخاص عندما يتعلّق الأمر بالمثلجات والحلويات، إلا أنّها تقدّم أكثر من المذاق اللذيذ؛ فهي تملك العديد من الفوائد الصحية للجسم والقليل من السعرات الحرارية، ونبات الفانيلا هو من النباتات الاستوائية المتسلقة، وينمو في العديد من الأماكن، بما في ذلك المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية وتاهيتي، وتُستخرج نكهة الفانيلا من قرون هذه النبتة، وقد كانت تُستخدم لتنكيه الأطعمة والمشروبات منذ آلاف السنين.

تحتوي الفانيلا على ما بين 250 - 500 نكهة ومركبات عطرية، إلا أن الفانيلين هو الأشهر والأكثر دراسةً؛ فهو يملك تأثيرات مضادّةً للأكسدة ومضادّةً للاكتئاب ومضادّةً للأورام، وتعود له العديد من الفوائد الصحية للفانيلا، كما تُعدّ الفانيلا من التوابل غالية الثمن، وهي تأتي في المرتبة الثاني في الثمن بعد الزعفران؛ لهذا السبب يوجد العديد من منتجاتها المصنعة، ويمكن إعداد مستخلصاتها في المنزل من خلال تجفيف حبوب الفانيلا ومعالجتها بالكحول لتشكيل سائل داكن اللون.[١]


ما هي فوائد الفانيلا على الصحة؟

تملك الفانيلا العديد من الفوائد الصحية المذهلة للجسم، منها ما يأتي:[٢][٣]

  • الحفاظ على صحة القلب: فقد أظهرت الأبحاث التي درست تاثير الفانيلا في القلب والأوعية الدموية أن الفانيلين يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول بدرجة ملحوظة في الجسم، وهذا يساهم في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية؛ إذ إن انخفاض مستويات الكوليسترول في الجسم يمنع ترسبه في الشرايين، مما يحافظ عليها من الانسداد، ويمنع التهاب الشرايين والجلطة الدموية.
  • المساهمة في عملية الشفاء: فالفانيلا مصدر غني بمضادات الأكسدة، التي تساعد في حماية الخلايا والأنسجة من الضرر، وتساعد في تحفيز نمو الجسم الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك فإن الطبيعة المضادة للبكتيريا لهذه النبتة تعني أنها يمكن أن تحمي جهاز المناعة وتقلل من التوتر الواقع على الجسم، وهذا يجعل التعافي من الإصابة أو المرض أسهل بكثير.
  • التقليل من الالتهابات في الجسم: لقد استخدمت الفانيلا لقرون عدة لتهدئة الالتهابات في جميع أنحاء الجسم؛ فهي فعالة خاصةً في حالة التهاب الكبد، الذي يمكن أن يحدث نتيجة أسباب عدة، خاصةً عند الأشخاص الذين يستهلكون الكحول بكثرة، ويُعدّ الفانيلين المركب المسؤول عن هذه التأثيرات، ويمكن أن يساعد في التخفيف من بعض الحالات الالتهابية في الجسم، مثل: حالات التهاب المفاصل، والنقرس، وحالات الالتهابات الأخرى.
  • العناية بالشعر: فغالبًا ما توجد الفانيلا في العديد من منتجات العناية بالبشرة والشعر؛ وذلك بسبب تأثيراتها الجيدة في كل منهما، فعند المعاناة من تقصف أطراف الشعر أو تساقط الشعر فإن وضع الزيت العطري للفانيلا في زيت ناقل من نوع ما يمكن أن يقوي الشعر ويحسن ملمسه، ويحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهذا يعزز نموه ويجعله يبدو أكثر جماليةً.
  • منع ظهور حب الشباب: إن الأشخاص الذين يعانون منحب الشباب بانتظام قد يشعرون بخيبات الأمل من العلاج، ولحسن الحظ إن الخصائص المضادة للبكتيريا لهذه النبتة المفيدة تجعلها خيارًا ممتازًا لمكافحة ظهور حب الشباب، إذ يمكنها القضاء على العدوى الأساسية وتسريع عملية شفاء الجلد، كما يمكن للفانيلا أن تقلل من خطر حدوث الندبات الناتجة منه.
  • التخفيف من القلق: على الرغم من أن العديد من الأشخاص لا يقتنعون بالعلاج بالروائح، إلا أنّ بعض أفضل العلاجات الطبيعية يمكن أن ينتج تأثيرها ببساطة من خلال حاسة الشم، ومن المتعارف عليه أن رائحة الفانيلا تؤثر مباشرةً في الدماغ وتحفز الهدوء، لذلك يمكن أن يكون مستخلص الفانيلا أحد أفضل العلاجات وأكثرها سهولةً لتخفيفالقلق والتوتر المزمن.
  • المساعدة في خسارة الوزن: فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الفانيلا يمكن أن تساعد في خسارة الوزن؛ وذلك بسبب خصائصها التي تقلل من الشهية، ومن المعروف أيضًا أنها يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم ،مما يحسن صحة الجسم ويزيد كفاءة التمثيل الغذائي، وهذا يدعم خسارة الوزن.
  • التخفيف من أمراض الجهاز التنفسي: يمكن أن يساعد مستخلص الفانيليا على تغطية الحلق عند مزجه بالماء الدافئ، مما يوفر التخدير له، كما يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا التي تملكها الفانيلا في القضاء على العدوى أو المرض الأساسي؛ وذلك بهدف التخفيف من السعال والتهاب الحلق.
  • تعزيز عملية الهضم الصحية: يوجد العديد من الطرق التي استخدمت فيها الفانيلا لتحسين عملية الهضم الصحية، ومن المعروف أن رائحة هذه النبتة تؤدي إلى تهدئة الشعور بالغثيان، كما يمكن للشاي العشبي الذي يحتوي على الفانيلا أن يهدئ الالتهاب في الأمعاء، ويمنع التقيؤ والإسهال والتشنج واضطراب المعدة.
  • امتلاك خصائص مضادة للأكسدة: إذ يُعرف الفانيلين -وهو أهم المركبات في الفانيلا- بامتلاكه خصائص مضادةً للأكسدة، وتُعدّ المواد المضادة للأكسدة محط نظر للعديد من الأشخاص؛ وذلك للتطبيقات الواسعة التي يمكن استخدامها فيها، وتحارب مضادات الأكسدة هذه أضرار الجذور الحرة وتصلح تأثيراتها، مما يعني أنها تُحدث تغييرات مهمة على المستوى الخلوي، فيدخل دور هذه المضادات في معظم الأمور في الجسم، من التئام الأغشية المخاطية إلى مكافحة السرطان إلى تجديد شباب الجلد، كما يمكن استخدام زيت الفانيلا الغني بمضادات الأكسدة في مستحضرات التجميل المختلفة لإنعاش البشرة وتجديدها.
  • امتلاك خصائص مضادة للاكتئاب: تعرف الزيوت العطرية الأساسية بقدرتها على مكافحة الاكتئاب؛ وذلك بفضل سهولة تطبيقها وسرعة نتائجها، ومن هذه الزيوت زيت الفانيلا، فقد توصل الباحثون إلى أن مركب الفانيلين الموجود فيه يملك خصائص مضادةً للاكتئاب، وذلك من خلال استخدامه كرائحة منعشة ومعطرة للجو، أو استخدامه في جهاز الاستنشاق الشخصي لبعض الأوقات.


ما هي الآثار الجانبية للفانيلا؟

تُعدّ الفانيلا آمنةً عمومًا عندما تؤخذ عن طريق القم بالكميات الشائعة في الأطعمة، ومع ذلك يمكن أن تسبب بعض الآثار الجانبية؛ فيمكن أن يسبب تلامسها للجلد حدوث تهيج وتورم والتهاب فيه، كما قد تسبب الصداع ومشكلات النوم، خاصةً للأشخاص الذين يصنعون خلاصة الفانيلا بأنفسهم.

وتُعدّ الفانيلا آمنةً للنساء الحوامل والمرضعات عند تناولها عن طريق الفم بالكميات الموجودة في الطعام، إلا أنه يجب تجنب استهلاك كميات كبيرة منها؛ إذ لا توجد دراسات كافية تثبت أمان استخدامها لهذه الفئة.[٤]


المراجع

  1. Janet Renee, MS, RD (2019-08-26), "What Are the Health Benefits of Vanilla Extract?", www.livestrong.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  2. John Staughton (BASc, BFA) (2020-07-01), "9 Impressive Benefits Of Vanilla", www.organicfacts.net, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  3. Eric Zielinski, DC (Dr. Z) (2020-07-18), "5 VANILLA ESSENTIAL OIL BENEFITS: ANTIBACTERIAL, ANTIDEPRESSANT & MORE!", naturallivingfamily.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
  4. "VANILLA", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-11. Edited.
3429 مشاهدة
للأعلى للسفل
×