تعرف على فوائد زيت الفول السوداني

كتابة:
تعرف على فوائد زيت الفول السوداني

فوائد زيت الفول السوداني كثيرة ومتنوعة ومن خلال المقال الآتي سنوضح أبرز النقاط الهامة المتعلقة بفوائد وأنواع هذا الزيت.

زيت الفول السوداني هو أحد الزيوت النباتية المصنوعة من بذور نبات الفول السوداني، والذي يعد من أبرز الزيوت الصحية التي تعود بالمنفعة العامة على الجسم، وفي الآتي سنعرفكم على أهم فوائد زيت الفول السوداني وعلى القيمة الغذائية لهذا الزيت:

فوائد زيت الفول السوداني

يوفر استخدام زيت الفول السوداني فوائد صحية متعددة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم.

وبصورة عامة تتلخص فوائد زيت الفول السوداني بالآتي:

1. يحافظ على صحة القلب والشرايين

يعد زيت الفول السوداني من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6، والتي تعد من الدهون الجيدة التي تقوم بمحاربة الكولستيرول الضار.

بالإضافة إلى محتواه العالي من فيتامين هـ الذي يمتلك فعالية مضادة للأكسدة التي تقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تدمر خلايا الجسم وتسبب بعض أنواع السرطان.

وبذلك أشادت العديد من الأبحاث العلمية أن استخدام زيت الفول السوداني بكميات معتدلة قد يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، مثل: ارتفاع مستوى كولسترول الدم، وتصلب الشرايين، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

2. يخفض مستوى ضغط الدم

يحتوي هذا الزيت على مركب فينولي يدعى الريسفيراترول (Resveratrol) والذي يحافظ على مرونة البطانة الرقيقة للشرايين، بالإضافة إلى أنه يقاوم عمل الهرمونات التي تقوم بقبض الأوعية الدموية بما فيها الأنجيوتنسين (Angiotensin)، مما قد يساهم ذلك في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

3. يساهم في علاج مرض السكري

وجد أن استهلاك زيت الفول السوداني بكميات معتدلة من قبل مرضى السكري قد يساهم في تحفيز إفراز الأنسولين، مما قد يساعد ذلك في تقليل مستويات سكر الدم المرتفعة، بالإضافة إلى خفض مستوى السكر التراكمي في الدم.

4. فوائد زيت الفول السوداني الأخرى

وتتضمن فوائد زيت الفول السوداني الأخرى ما يأتي:

  • يقوي مناعة الجسم.
  • يرطب ويحافظ على صحة ونضارة البشرة ويقاوم علامات تقدم سن البشرة، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين هـ.
  • يقلل من الشهية، وبالتالي قد يساهم في عملية إنقاص الوزن.
  • يقي من الإصابة من سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان القولون.
  • يساهم تطبيقه موضعيًا في تخفيف الآلام الناتجة عن التهاب المفاصل، ويساهم في علاج بعض المشكلات الجلدية، مثل: قشرة فروة الرأس، وجفاف الجلد، والإكزيما.
  • يساهم استخدامه على منطقة الشرج في علاج مشكلات الإمساك.

القيمة الغذائية لزيت الفول السوداني

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية التي يحويها 100 غرام من زيت الفول السوداني:

العنصر الغذائي
الكمية
الطاقة
884 سعر حراري
البروتينات
0 غرام
الدهون الكلية
100 غرام
الأحماض الدهنية المشبعة
16.9 غرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة
46.2 غرام
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة
32 غرام
السكريات
0 غرام
الحديد
0.03 ملليغرام
الزنك
0.01 ملليغرام
فيتامين هـ
15.7 ملليغرام
فيتامين ك
0.7 ميكروغرام

أنواع زيت الفول السوداني

قد تختلف فوائد زيت الفول السوداني ونكهته وقيمته الغذائية باختلاف أنواعه وطريقة استخلاصه، وفي الآتي نذكر أبرز هذه الأنواع:

1. زيت فول السوداني غير المكرر

يتم تحضير هذا النوع بتقنية العصر البارد دون تعريضه لدرجات الحرارة العالية، مما قد يجعل هذه الطريقة تحافظ على القيمة الغذائية والصحية لهذا الزيت.

2. زيت الفول السوداني المكرر

يتم صنع هذا الزيت عن طريق معالجته وإزالة الروائح واللون والمواد المحفزة للحساسية، لذا يعد هذا النوع ملائم لمن يعاني من حساسية الفول السوداني.

3. زيت الفول السوداني المحمص

يحضر هذا النوع عن طريق تحميص بذور الفول السوداني أولًا من ثم عصره للحصول على زيت غير مكرر ذو قيمة غذائية عالية، وطعم ونكهة مميزة شبيه بالمكسرات.

تأثيرات زيت الفول السوداني الجانبية

بالرغم من فوائد زيت الفول السوداني المتعددة، إلا أن الأمر قد لا يخلو من حدوث بعض الأضرار والتأثيرات غير المرغوبة، وفي الآتي نذكر أبرز هذه الأضرار:

  • يمكن أن يسبب استهلاكه ردود فعل تحسسية قد تكون مهددة للحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني أو فول الصويا أو إحدى النباتات التي تنتمي إلى عائلة البقوليات.
  • يسبب استهلاك الكميات الكبيرة من هذا الزيت بانسداد الشرايين وبالتالي زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بسبب محتواه الكبير من الأوميغا 6.
  • يعد زيت الفول السوداني من الزيوت المعرضة للأكسدة والتلف عند تسخينه بدرجات حرارة عالية أو تعرضه لبعض العوامل البيئية: مثل: أشعة الشمس والرطوبة، مما قد يجعل استخدام هذا الزيت في الطهي لا يعد خيارًا جيدًا.
4471 مشاهدة
للأعلى للسفل
×