تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل

كتابة:
تعرف على معدل السكر الطبيعي للرجل

يتساءل العديد من الأشخاص إذا ما كان هناك اختلاف بين معدل السكر الطبيعي للرجال والنساء، لذا تعرف في هذا المقال على معدل السكر الطبيعي للرجل.

تساعد معرفة معدل السكر الطبيعي على تنظيم الحياة بشكل يحافظ على الوقاية من الإصابة بمرض السكري.

ومن المهم معرفة ما تعنيه قراءات فحص السكر، إذ تختلف تفسيرات هذه القراءات بحسب الشخص والطبيب المعالج، ويتساءل العديد من الأشخاص إذا ما كان هناك أية اختلافات بين معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة، سنتحدث في هذا المقال حول مغدل السكر الطبيعي للرجل:

معدل السكر الطبيعي للرجل

من الجدير بالذكر بأنه لا يوجد أي فرق في معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة، ولكن تبين أن احتمالية إصابة الرجال بمرض السكري النوع الثاني تعد أعلى من النساء في نفس العمر ونفس مؤشر كتلة الجسم.

لذا يعد معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة على حدٍّ سواء أقل من 100 ملليغرام/ديسيلتر عند الصيام لمدة ثمانية ساعات، ويكون معدل السكر الطبيعي للرجل والمرأة أقل من 140 ملليغرام/ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين. 

وتكون معدلات السكر في أقل نطاق أثناء اليوم وقبل تناول الوجبات، إذ تتراوح معدلات السكر للأشخاص غير المصابين بالسكري من 70 - 80 ملليغرام/ديسيلتر.

هل يُعد ارتفاع السكر في الدم خطيرًا؟

يعد ارتفاع السكر في الدم خطيرًا في الواقع، ويصاب الإنسان بأعراض، مثل: التبول المستمر، والعطش والجوع الشديدين، وخسارة الوزن.

ويمكن إصابة الإنسان بتنميل في الأطراف أو فقدان الشعور بها، وتشويش في الرؤية، كما يصبح الإنسان أكثر عرضة للأمراض أيضًا، مثل: العمى، والسكتات الدماغية والقلبية. 

ويؤدي ارتفاع معدل السكر لدرجات كبيرة إلى فقدان الوعي والوفاة في بعض الأحيان، ويتم علاج ارتفاع السكر الحاد بإعطاء المريض السوائل في الوريد، وحقنه بالإنسولين.

هل يعد انخفاض السكر في الدم خطيرًا؟

يعد انخفاض السكر في الدم خطيرًا ويؤدي إلى الإحساس بالجوع، والتوتر، والتعرق، والدوخة، وعندما لا تتم معالجة انخفاض السكر على الفور فإنه يؤدي إلى فقدان الوعي، أو حدوث نوبة أشبه بالصرع، أو الإغماء، أو الوفاة في بعض الأحيان.

ويمكن الجزم بأن المريض يعاني من انخفاض في سكر الدم عندما يصل معدل السكر أقل من 70 ملليغرام لكل ديسيلتر.

والأشخاص المصابين بداء السكري ولا يتناولون الطعام بشكل كافٍ أو من يمارسون الرياضة بشكل مكثف هم أكثر عرضة للإصابة بانخفاض السكر في الدم، كما يمكن أن يصاب الأشخاص بانخفاض في سكر الدم عند تناول بعض الأدوية، أو الإصابة بالتهاب الكبد، أو إصابة البنكرياس بورم. 

وتتم معالجة انخفاض السكر بواسطة إعطاء المريض 15 غرام من السكر، أي ما يعادل ملعقة واحدة من السكر الأبيض، كما يمكن تعليق المحاليل التي تحتوي على السكر.

ويُنصح بفحص مستوى السكر في الدم بعد 15 دقيقة من تناول السكر للاطمئنان بأن السكر ضمن معدلاته الطبيعية.

لماذا يجب المحافظة على معدلات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي؟

من المهم جدًا للرجال والنساء المحافظة على معدلات السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي، إذ يجعل عدم انتظام السكر وارتفاعه لمدة طويلة الإنسان أكثر عرضة للإصابة بداء السكري، والإصابة بأمراض، مثل:

  • أمراض الكلى.
  • تلف في الأعصاب.
  • أمراض القلب.
  • السكتات الدماغية.

ولكن يمكن تقليل فرص الإصابة بالأمراض السابقة من خلال تنظيم السكر في الدم بواسطة عمل بعض التغييرات الصغيرة في نظام الحياة، واتباع حمية سكري صحية التي تساعد بشكل كبير على الحد من الإصابة بأي من المشكلات السابق ذكرها.

3187 مشاهدة
للأعلى للسفل
×