تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً

كتابة:
تعريف الثقافة لغة واصطلاحاً

تعريف الثقافة لغةً

ماذا قال القرطبي بمعنى كلمة تثقفنهم؟

إنَّ كلمة الثَّقافة تحمل عددًا من المعاني لغةً، فيُقال ثقف الشَّيء إذا حذقه ومنه يُقال هذا رجلٌ ثقف أو امرأةٌ ثقفة، وتأتي الثَّقافة بمعنى الذَّكاء والفطنة، ومن المعاني التي تحملها هي الضَّبط والسُّرعة في التَّعلم، فيُقال عن الرجل ثقف إذا كان قائمًا بعلمه وضابطًا له، ومن معاني كلمة الثَّقافة لغةً الظَّفر بالشَّيء والغلبة عليه، ومن هنا قالالقرطبي في تفسير ثقف في الآية القرآنية الآتية: {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ}،[١] أي هي أسر العدو والغلبة عليه، ومن المعاني التي يدلُّ عليها مصطلح الثَّقافة أيضًا تقويم الشَّيء والعمل على تهذيبه.[٢]


تعريف الثقافة اصطلاحًا

إلى ماذا يشير تعريف الثقافة اصطلاحا؟

الثَّقافة هي مجموعة من العلوم -كالدِّين والأدب- التي تحمل فلسفةً خاصَّة بها وتميِّز هذه العلوم السِّمة الخاصَّة بالأمّة، كما أنَّ الثَّقافة تدلُّ على العادات والتَّقاليد الموروثة لأمَّة ما وانتقالها من جيلٍ لآخر، وقد يكون للتَّوجه الدِّيني الأثر الكبير في تشكيل الثَّقافة، وقيل هي طريق الإنسان للوصول إلى الرُّقي والكمال نوعًا ما.[٣]


تعريف الثقافة المادية

ما الفرق بين الثقافة المادية وغير المادية؟

الثَّقافة المادية هي عبارة عن كل ما يشمل السِّلع الاستهلاكيَّة القابلة للبيع والشِّراء أو التَّبادل، كما أنَّها تشمل الأدوات المستخدمة في مجتمع ما بالإضافة إلى اشتمالها على الأرقام والأعداد، وبالعموم فإنّ الثقافة المادية هي عكس الثَّقافة غير الماديَّة التي تشمل العادات والتَّقاليد واللغة وطريقة التَّفكير والفنون.[٤]


تعريف الثقافة الإسلامية

ما هي مصادر الثقافة الإسلامية؟

الثَّقافة الإسلاميَّة هي ملامح الأمَّة الإسلاميَّة وهي الممثلة لوجود الأمَّة الإسلاميَّة بين الأمم الأخرى، وبما أنَّ الثَّقافة هي ملخصٌ لأسلوب وسير الحياة بين أفراد المجتمع، فإنَّ ما يحكم هذا الأسلوب في الثَّقافة الإسلاميَّة هو الإسلام، والثَّقافة الإسلاميَّة مستقاة من مصادر التَّشريع وهي القرآن الكريم والسُّنة النَّبويَّة الشَّريفة المتمثلِّة بالنَّبيمحمد عليه الصَّلاة والسَّلام.[٥]


تعريف الثقافة التنظيمية

ما هو تعريف الثقافة التنظيمية؟

الثَّقافة التَّنظيميَّة هي فهم العلاقات التي تربط أبناء المنظَّمة الواحدة بعضهم مع بعض، ومن ثمَّ علاقة أبناء هذه المنظمة مع الدَّولة أو السُّلطة الحاكمة، وهناك من قال إنَّ الثَّقافة التَّنظيميَّة هي علاقة المنظمات الاجتماعيَّة التي تسود في مجتمع ما، وكذلك فهي تشمل طبيعة علاقات الأسر بعضها مع بعض في المجتمع الواحد.[٦]


تعريف الثقافة الشعبية

إلى ماذا يشير مصطلح الثقافة الشعبية؟

الثَّقافة الشَّعبيَّة هي الثَّقافة السَّائدة في مجتمع ما، وهي تلك العادات والتَّقاليد التي يمتاز بها ذلك الشَّعب عن بقيَّة الشُّعوب الأخرى،وهي بذلك تكون خاضعة للأشكال التنظيمية الأساسية.[٧]


تعريف الثقافة في علم الاجتماع

ما هو انطلاق علم الاجتماع في تعريف الثقافة؟

لقد كان للثَّقافة العديد من الرؤى والتَّعريفات من منظور علم الاجتماع، فقد ذهب إدوارد تايلور إلى أنَّ الثَّقافة هي مجموعة العادات والتَّقاليد التي يكتسبها الإنسان ضمن مجتمعٍ يعيش فيه، وأضاف بأنَّها عبارة عن مجموعة من القوانين التي تحكم الفرد بالإضافة إلى الفنون والأخلاق السَّائدة في هذا المجتمع.[٨]


تعريف الثقافة الفرعية

هل تختص الثقافة الفرعية في مجموعة خاصة؟

يشير مصطلح الثَّقافة الفرعيَّة إلى تلك الثَّقافة الخاصَّة التي تمتاز بها مجموعة ما دون أخرى من أفراد المجتمع، كأفراد المهنة الواحدة أو أهل الفن والأدب، فتشيع بينهم مجموعة من العادات والتَّقاليد التي يلتزم بها أبناء هذه المجموعة بحيث تعطيها طابعها المميز والذي يميِّزها عن بقيَّة الجماعات في المجتمع الواحد، ويساعد هذا النَّوع من الثَّقافة أفراد تلك المجموعة على أداء دورهم في رقي المجتمع.[٦]

تعريف الثقافة في الفلسفة

ماذا كان رأي الرومان بالثقافة؟

لقد شاع عند الرُّومانين منذ القدم أنَّ الثَّقافة هي تلك العلوم الإنسانيَّة التي تنفرد بها أمَّة من الأمم عن غيرها، والتي تشكل من خلالها علاقة أفرادها فيما بينهم، ومن تلك العلوم علوم الأدب والدِّين بالإضافة إلى علم اللغة والتي تملك منحىً فلسفيًّا خاصًّا بها، واستُعملت تلك اللفظة للدلالة على العلوم غير الطبيعية أو غير العملية.[٩]


تعريف الثقافة العامة

على ماذا تدل الثقافة بمعناها العام؟

هي تلك العادات والتَّقاليد التي تشيع في مجتمعٍ ما بالإضافة إلى الأفكار السَّائدة في ذاك المجتمع والتي يتآلف عليها أفراده، ومن الأمور التي يشملها هذه النَّوع من الثَّقافة هي اللغة والدِّين وطرق التَّفكير، بحيث تميِّز هذا المجتمع عن غيره من المجتمعات الأخرى وتعطيه طابعه الخاص، وتظهر آثار هذه الثَّقافة العامة على طريقة السكن واللباس التي تعارف عليها أهل ذاك المجتمع بالإضافة إلى طبيعة العلاقات التي تحكم أفراده.[٦]

تعريف الثقافة المؤسسية

أين ظهر أوَّل مرة مصطلح الثَّقافة المؤسسية؟

هي مجموعة من القيم والعادات التي نشأت عليها مؤسسةً ما وحُكم أفراد هذه المؤسسة بتلك القوانين والطُّقوس التي ارتأتها تلك المؤسسة حسبما يُناسب منظومتها السياسية.[١٠]


تعريف الثقافة الوطنية

هل هناك علاقة ما بين الثقافة الوطنية وأبناء الوطن الواحد؟

الثَّقافة الوطنيَّة وهي الثَّقافة السَّائدة في وطنٍ ما بحيث تصبح الصَّفة المميزة لأبناء هذا الوطن، فهم يفكرون بطريقة متشابهة ويؤمنون بقيم متشابهة، كما أنَّهم يمارسون حقوقهم في هذا الوطن بطريقة تختلف عن أبناء الوطن الآخر، فالثَّقافة الوطنيَّة هي الأسلوب الحياتيِّ الكليِّ لأبناء الوطن الواحد، وتميِّز أبناء المجتمع العراقي مثلًا عن المجتمع السُّوري عن المجتمع الأردني.[١١]


تعريف الثقافة السياسية

ما علاقة الثقافة بالسياسة؟

الثَّقافة السِّياسيَّة هي جزء من ثقافة المجتمع بشكلٍ عام والتي تتأثر بها كما تؤثر هي بتلك الثقافة، وتهتم الثقافة السياسية بالعلاقات القائمة في مجال الحكم والإدارة والتي تمسُّ الجانب السَِّياسيِّ في الدَّولة بشكلٍ واضح، فتشمل بذلك علاقات الفرد مع الدَّولة الحاكمة وعناصرها القائمة على شؤونها.[١٢]

المراجع

  1. سورة الأنفال، آية:57
  2. نادية شريف العمري، أضواء على الثقافة الإسلامية، صفحة 13-14. بتصرّف.
  3. مجموعة من المؤلفين، مجلة جامعة أم القرى، صفحة 236. بتصرّف.
  4. مجموعة من المؤلفين، موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة، صفحة 173. بتصرّف.
  5. سليمان الأشقر عمر، نحو ثقافة إسلامية أصيلة، صفحة 27-28. بتصرّف.
  6. ^ أ ب ت حسن مصطفى عبد المعطي، علم نفس النمو، صفحة 127-128. بتصرّف.
  7. أحمد مختار عمر، معجم اللغة العربية المعاصرة، صفحة 318. بتصرّف.
  8. مجموعة من الكتاب (1978)، نظرية الثقافة (الطبعة 223)، الكويت:المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب، صفحة 9. بتصرّف.
  9. نادية شريف العمري، أضواء على الثقافة الإسلامية، صفحة 14. بتصرّف.
  10. بوحنية قوي، ثقافة المؤسسة كمدخل أساسي للتنمية الشاملة، صفحة 1 2. بتصرّف.
  11. علي أحمد مدكور، مناهج التربية أسسها وتطبيقها، صفحة 165. بتصرّف.
  12. سليم بوسقيعة، الثقافة السياسية ودور اإلعالم يف تنميتها، صفحة 5. بتصرّف.
5982 مشاهدة
للأعلى للسفل
×