تعريف المقابلة في البحث العلمي

كتابة:
تعريف المقابلة في البحث العلمي


تعريف المقابلة في البحث العلمي

هي أداة من أدوات المنهج النوعي، يستخدمها الباحثون في دراساتهم البحثية بهدف التوصل إلى معلومات مفصلة وعميقة عن الظاهرة التي يدرسونها، وذلك من خلال توجيه الباحث مجموعة من الأسئلة للمشاركين بعد أخذ موافقتهم على المشاركة في البحث.[١]


تتميز المقابلة بالتفاعل الاجتماعي على عكس كثير من أدوات البحث الأخرى،إذ ينتبه فيها الباحث لكل تحركات المبحوث وردود أفعاله، لذا لا بد من تدريب الباحث على مهارات إجراءها، إضافة إلى أنها تمنح المشاركين في البحث مساحة أكبر للتعبير عن كل ما يجول بخاطرهم عند توجيه الأسئلة لهم،[٢] وتمنح أداة المقابلة أيضا الباحث فرصة لملاحظة إيماءات المبحوثين وإدراك مشاعرهم وعواطفهم المتعلقة بالموضوع الذي يتم طرحه.[١]


تتيح المقابلات الفرصة للمبحوثين الإدلاء بوجهات نظرهم حول الموضوع المطروح للنقاش، أو التحدث عن تجاربهم وخبراتهم في مجال معين، كما وتزيد من نسبة مصداقية المعلومات لأنها تدعم الثقة بين الباحثين والمبحوثين مما يحثهم على الإجابة بصدق وصراحة عن معظم الأسئلة التي توجه إليهم. ويفضل استخدام هذه الطريقة في جمع البيانات مع الأطفال، والأشخاص غير المتقنين لمهارة الكتابة.[١]


طرق إجراء المقابلة في البحث العلمي

هناك عدة طرق يمكن من خلالها إتمام عملية المقابلة، وهي:[٣]


أهمّ المعلومات في مقابلة البحث العلمي

تستخدم المقابلة عادة لجمع معلومات مفصلة من الأشخاص حول قضايا متعددة، يمكن طرح مجموعة منها على سبيل الذكر لا الحصر:[٣]

  • وجهات النظر.
  •  المعتقدات والاتجاهات.
  • السلوك.
  • السمات.


أنواع المقابلة في البحث العلمي

هناك ثلاثة أنواع من المقابلة التي يتم إجراؤها للإجابة عن أسئلة البحث العلمي، وهي:[٤]

  • المقابلة غير المنظمة

أن يقوم الباحث بإجراء مقابلات بحثه دون إعداد دليل مسبق للأسئلة التي يريد طرحها في هذه المقابلة. ويمنح هذا النوع من المقابلات حرية كبيرة للمشاركين في البحث، لكنه في ذات الوقت يشكل صعوبة للباحثين لكونه يفتقد للبنية والقدرة على توجيه الحوار حول موضوع معين دون آخر.

  • المقابلة شبه المنظمة

يستخدم الباحث في هذا النوع من المقابلات دليل يمثل إطار عام يمنحها نوع من التنظيم بهدف التأكد من أنها تسير ضمن ما هو مخطط له مسبقا، وبالتالي هي أكثر تنظيما من المقابلات غير المنظمة وفي ذات الوقت أكثر مرونة من المقابلات المنظمة. وتتميز المقابلة شبه المنظمة أيضا بكونها تجمع بين الدقة والمرونة والعمق في المعلومات التي يتم التوصل لها حول الموضوعات التي يتم مناقشتها.

  • المقابلة المنظمة

أكثر أنواع المقابلة انتظاما وصرامة، إذ يحدد فيها الباحث مجموعة من الأسئلة التي ينبغي أن لا يخرج الحديث عنها أثناء مقابلته لمجموعة من المشاركين. إذ تهدف المقابلة المنظمة التوصل إلى إجابات معيارية لأسئلة تكون مغلقة في الغالب، وذلك على النقيض من الأنواع السابقة التي تهدف إلى الكشف عن آراء ومعتقدات المشاركين في البحث وتجاربهم حول موضوع معين.



المراجع

  1. ^ أ ب ت حنان حسن (17/2/2021)، "المقابلة في البحث العلمي (مفهومها، أهميتها، أهدافها، أنواعها وكيفية إجرائها)"، سندك، اطّلع عليه بتاريخ 21/1/2022. بتصرّف.
  2. Saul McLeod (2014), "The Interview Research Method", simply psychology, Retrieved 21/1/2022. Edited.
  3. ^ أ ب "Research Methods Guide: Interview Research", guides.lib.vt, 21/9/2017, Retrieved 21/1/2022. Edited.
  4. Lorene Fauvelle (26/10/2020), "Qualitative research: 3 types of interview", intotheminds, Retrieved 21/1/2022. Edited.
5990 مشاهدة
للأعلى للسفل
×